أيام قرطاج للفن المعاصر: إضاءات على "مدرسة تونس"... وعزالدين عليّة في البال

لا شك أنّ الفنّ هوال طريق من أجل اللقاء مع الجمال في نهاية المطاف. وعن طريق الفن قد تكون رحلة الحياة أروع وأنقى...

وقد اختارت أيام قرطاج للفن المعاصر بدوها أن يكون شعار "الفن، طريق" هو عنوان دورتها الثالثة تحت إدارة سميرة التركي، ابنة الرسام التونسي الكبير الهادي التركي. بعد احتجاب لعامين بسبب الكوفيد ، تعود أيام قرطاج للفن المعاصر لملاقاة عشاق الفنون البصرية من 26 إلى 30 ماي 2023.

احتضن فضاء المتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر بمدينة الثقافة أمس الثلاثاء 23 ماي 2023 الندوة الصحفية الخاصة لبسط تفاصيل الدورة الثالثة لأيام قرطاج للفن المعاصر.

مشاركة 23 دولة وفلسطين ضيف شرف
بعد سؤال ملح وانتظار طويل، أصبحت للفنانين التشكيليين والنحاتين "أيّام" تهتّم بفنهم في صيغته المعاصرة ورؤاه المواكبة للعصر في الطرح والشكل والمادة... وقد أكدت مديرة الدورة سميرة التريكي ترجمان أنّ الدورة الثالثة لأيام قرطاج للفن المعاصر لن تحيد عن أهداف تأسيسها بل ستؤكد على الانتماء إلى الهوية وستعكس خصوصية الفن التونسي في التعامل مع قضايا المعاصرة من منطلق نقدي وتفاعلي وجمالي ...
وأفادت مديرة الدورة سميرة التركي أّن هذه الدورة التي ستكون تحت شعار " الفن، طريق" سيشهد مشاركة حوالي 150 فنان تشكيلي تونسي من مختلف الأجيال والمدارس ، و62 فنانا أجنبيا من 23 دولة سيتوزعون على 16 رواقا منها 7 أروقة مخصصة للتونسيين ستضم 50 عملا فنيا و9 أروقة للأجانب ستضم بدورها 63 عملا فنيا.
ستحل فلسطين ضيف شرف على الدورة الثالثة لأيام قرطاج للفن المعاصر ضمن جناح متميز للعرض احتفاء بالتجربة الفلسطينية في الفن التشكيلي باعتباره أحد مرايا المقاومة والنضال ونحت الوجود.

30 ألف دينار للفائزين و3 ندوات كبرى

بميزانية قدّرت بحوالي 700 ألف دينار، تسعى الدورة الثالثة من أيام قرطاج للفن المعاصر أن تستقطب التجارب المميزة والأسماء المعروفة من تونس ومن العالم، وأن تنفتح على مختلف المدارس والأجيال، وأن تتسع لكل الفنون من الرسم والحفر والتصوير الفوتوغرافي والنحت وفن الأداء وفن الفيديو والتنصيبات...
وقد أكدت المديرة العامة للمتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر أحلام بوصندل عن دور هذا المتحف الوطني في دعم أيام قرطاج للفن المعاصر التي تلتقي في جوهرها مع فلسفة تأسيس المتحف والتي تبحث عن فضاءات تشكيلية وجمالية معاصرة ومبتكرة خارج التقّيد الكلاسيكي بإطار اللوحة.
في جانبها العلمي، وضعت أيام قرطاج للفن المعاصر برمجة فكرية تتوزع على ثلاث ندوات كبرى تهتم بالمحاور التالية: "مدرسة تونس: المسارات والأثر"و"مفهوم الفردانية في الفن المعاصر" و"التصرّف الجماعي في حق التتبع" بالشراكة مع المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.
وقد تحدّث الفنان عمر الغدامسي باعتباره المنسق المسؤول على تنظيم الندوات الفكرية عن اختيار " مدرسة تونس للفن التشكيلي " لتكون محور لقاء ونقاش باعتبارها علامة فارقة في الحياة الثقافية والفنية في تونس إبّان الاستقلال ولا تزال تلقي بظلالها على المشهد المعاصر بشكل أو بآخر.
وقد اختارت الهيئة المديرة لأيام قرطاج للفن المعاصر أن تكرّم الراحل عز الدين عليّة. وهم مصمم أزياء عالمي، ارتدى الكثير من المشاهير ملابس من تصميم علية أهمهم ميشيل أوباما ومادونا وجانيت جاكسون وفيكتوريا بيكام... درس عز الدين علية في مدرسة الفنون الجميلة بتونس ثم هاجر إلى فرنسا أين رسم مسيرة نجاح وشهرة في عالم الأزياء إلى حين وفاته في 18 نوفمبر 2017.
في اختتام أيام قرطاج للفن المعاصر، سيتم في سهرة يوم 30 ماي الجاري توزيع جوائز على الفائزين تبلغ قيمتها 30 ألف دينار على إيقاع حفل فني بإمضاء الفنان نصر الدين الشبلي.

الهيئة المديرة لأيام قرطاج للفن المعاصر:
سميرة تركي ترجمان
وسام غرس الله
وصال بن سلسمان
حبيبة العبيدي
رحاب نغمار
نعيمة تيزاوي
محمد بن طاهر ڤيڤة

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115