الدراما التونسية في رمضان 2023: من "الجبل الأحمر" إلى "فلوجة"....هل ستكون الفرجة مضمونة؟

يبدو أن الوضع العام للبلاد التونسية قد ألقى بظلاله على الدراما التلفزية، فجاءت حصيلة رمضان 2023 متواضعة وهزيلة

وحتى دون المستويات المعهودة على مستوى الكمّ. وباستثناء "القناة الوطنية" و"الحوار التونسي" يبدو أن بقية القنوات قد انسحبت من عرض المسلسلات وذلك بسبب صعوبات إنتاج وتمويل خانقة .

في الموسم الرمضاني، يجلس التونسيون أمام الشاشات التونسية في شوق إلى ما طبخته لهم من أعمال درامية تناسب أذواقهم وتستجيب إلى تطلعاتهم في فرجة ممتعة ورائقة. فما ملامح مسلسلات رمضان 2023 في تونس؟

 "الجبل الأحمر" على الوطنية

احتلت التلفزة الوطنية الاهتمام وسرقت الأضواء طيلة موسمين متتاليين من مسلسل "حرقة" للمخرج الأسعد الوسلاتي والسيناريست عماد الدين الحكيم. وكان هذا المسلسل علامة فارقة في تاريخ الدراما التونسية بفضل واقعية مريرة لم تخل من شاعرية آسرة ورمزية عميقة. وفي رمضان 2023 تستعد التلفزة "الأم" إلى لقاء جمهورها من وراء بوابة "الجبل الأحمر"، هذا المسلسل الذي يستمد تسميته من أحد أكبر الأحياء الشعبية في تونس العاصمة والذي ظهر في ثلاثينيات القرن الماضي .
فعلا يتجوّل هذا العمل الدرامي للمخرج ربيع التكالي في شوارع "الجبل الأحمر" ويتوغل في أزقته، لسرد حكاياته ويومياته وتصوير تفاصيله وسكانه بعيدا عن الصورة المسبقة التي تحصر هذا الحي الشعبي في خانة الانحراف والإجرام وصعوبة العيش.
وقد استعان المخرج ربيع التكالي بثلة من أبرز الوجوه الفنية ليسند أدوار البطولة إلى كل من فتحي الهداوي ومحمد السياري ومعز القديري ودليلة مفتاحي ونادية بوستة وريم بن مسعود... وفي كتابة جماعية ، اختار ربيع التكالي أن يتعاون في وضع السيناريو مع عدد من الشباب في استلهام من قصص حقيقية لأبناء الجبل الأحمر.

"فلوجة" على الحوار التونسي
راهنت قناة الحوار التونسي في الموسم الرمضاني الفارط على مسلسلين اثنين هما : "فوندو2" لسامي الفهري و"براءة " لسوسن الجمني. وفي هذه السنة تعود المخرجة سوسن الجمني بمسلسل "فلوجة" وسط تكتم شديد عن تفاصيل العمل كعادتها في كل عام. وفي قالب اجتماعي يدور هذا المسلسل الذي تلعب فيه ريم الرياحي أحد أدوار البطولة بعد تميزها اللافت في أداء دور "زهرة" في مسلسل براءة السنة الفارطة. ومن الممثلين الذين وقع عليهم اختيار سوسن الجمني محمد علي بن جمعة ومحمد مراد وشاكرة رماح وسارة التونسي وفارس عبد الدايم....ومن المنتظر أن يتضمن مسلسل "فلوجة" 20 حلقة.
وفي محاولة رسم الابتسامة على الوجوه المتعبة ، من المنتظر أن تحضر سلسلات هزلية على مختلف الشاشات التونسية على "للا سندرلا" من انتاج سنية بن بلقاسم ومن بطولة دليلية مفتاحي و سماح السنكري ويسرى المناعي وياسين بن قمرة ... كما يعود يونس الفارحي إلى الكوميديا صحبة كوثر الباردي في سلسلة جديدة.
وفي انتظار أن تبوح القنوات التلفزية بتفاصيل برمجتها الرمضانية، يعلق المشاهد التونسي أمله على أعمال تعد على الأصابع سعى أن يجد فيها ضالته على قلتها !

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115