ثلاثة مترشحون لجائزة أبو القاسم الشّابي للشعر حافظ محفوظ على خط التتويج بديوان "هنيهتها(قصائد مصرية) "

مع انطلاق العد التنازلي للإعلان عن الفائز بجائزة أبو القاسم الشابي للأدب العربي،

يزداد التنافس والتشويق بين ثلاثة أسماء وصلت للقائمة القصيرة بعد أن ضمّت القائمة الطويلة 17 ديوانا شعريا من تونس ومختلف البلدان العربية.

تضئ جائزة أبو القاسم الشابي للأدب العربي بالتداول في كل دورة على حقول الشعر المسرح والقصة والرواية والمسرح والمقال ... وقد تأسّست هذه الجائزة على يد رئيس البنك التّونسي أبو بكر المبروك سنة 1984، وافتتحت أولى دوراتها سنة 1986.

3 شعراء من تونس والأردن ولبنان في القائمة القصيرة

يترأس الشاعر التونسي منصف الوهايبي جائزة "أبو القاسم الشابي" المخصصة هذا العام لفرع الشعر باللغة العربية الفصحى. وقد بلغ عدد الإصدارات التي ترشحت لنيل جائزة أبو القاسم الشابي من تونس ومختلف البلدان العربية 43 عملا، انتقت منها اللجنة 17عملا، منها 8 لشعراء من العالم العربي و9 من تونس وهم حافظ محفوظ ومحمد العربي وأشرف القرقني وأفراح الجبالي وأمامة الزاير والمولدي فروج ومنذر العيني ورضوان العجرودي وشرف الدين بوغديري (تونس) إلى جانب محمد العامري و مها العتوم (الأردن) ووليد الصراف وهناء البواب(العراق) وشربل داغر (لبنان) ومحمد سادات التونسي (مصر) وتوفيق أحمد (سوريا) وآمنة حزمون (الجزائر).
عقب ندوة علمية حول "حداثة الشابي" في مدينة توزر، أعلنت لجنة تحكيم الجائزة التي يترأسها الشاعر منصف الوهايبي، وتضم في عضويتها حاتم الفطناسي ووناسة النصراوي وشيراز دردوري وعمر حفيّظ عن القائمة القصيرة لجائزة "أبو القاسم الشابي".
وقد ضمت كلاّ من: مها العتوم عن ديوانها الموسوم بـ"إمرأة الوقت"، الصادر عن دار التكوين للتأليف والترجمة والنشر، وحافظ محفوظ من تونس عن ديوانه: هنيهتها (قصائد مصرية) الصادر عن مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر 2023، وشربل داغر من لبنان عن ديوانه "يغتسل النثر في نهره" الصادر عن خطوط وظلال للنشر والتوزيع.
وبمناسبة الذكرى 90 لرحيل أبو القاسم الشابي، كان البنك التّونسي الراعي لجائزة أبو القاسم الشابي قد نظّم بالتعاون مع المندوبية الجهوية للثّقافة بتوزر ندوة علميةً حول حداثة الشّابي الشّعريّة عقبتها أمسية شعريّة أُقيمت في روضة أبي القاسم. وفي هذا السّياق سيصدر كتاب نقديّ تكريميّ احتفاء بالشّابيّ من تأليف الأستاذ منصف الوهايبي عن دار نهاد للنّشر والتّوزيع بتونس.
ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن اسم الفائز خلال الأسبوع الأوّل من شهر نوفمبر 2024، وأن يقع تسليم الجائزة في احتفاليّة كبرى يوم 23 نوفمبر 2024.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115