تظاهرة "أثر الفراشة " بقابس وفاء لياسر جرادي واحتفاء بآدم فتحي

لأنّ "أثر الفراشة لا يزولُ... هو خفَّة الأبدي في اليومي، أشواق إلى أعلى وإشراق جميل" كما أنشد محمود درويش،

فربما هي الصدفة وحدها أو ربما هي مفاجآت القدر ونوائبه، التي جعلت تظاهرة "أثر الفراشة " تهدي دورتها الخامسة في السنة الفارطة إلى روح الفنانة ريم الحمروني وتهدي دورتها السادسة في السنة الحالية إلى روح ياسر الجرادي. وكلاهما ينحدران من عاصمة الحنّاء قابس، وكلاهما أعطى للفن أكثر مما أخذ بكثير وكلاهما ترك أثر الفراشة في المكان والزمان!

في موسم سادس، تصافح تظاهرة " أثر الفراشة" جمهورها من 4 إلى 8 سبتمبر 2024 بالمركب الثقافي محمد الباردي بقابس. وهي تظاهرة فنية وفكرية تأسست بمبادرة من الشاعر خالد الحمروني سنة 2019.

ياسر جرادي حيّ ... في معرض للوحاته

في استلهام من قصيدة "أيها المارّون بين الكلمات العابرة" للشاعر الفلسطيني محمود درويش، اختارت تظاهرة "أثر الفراشة" أن يكون شعارها "آن أن تنصرفوا..." تعبيرا عن التضامن مع غزّة في معركتها البطولية ضدّ الممارسات الوحشية للاحتلال الإسرائيلي.
وهي التظاهرة التي تنشد الاختلاف والعمق، لا غرابة أنّ الفنان ياسر جرادي كان سيكون أحد ضيوف تظاهرة "أثر الفراشة" لولا أن استعجلت يد المنون في خطفه من بين جمهوره في غفلة منه يوم 12 أوت 2024. لكن روح ياسر الجرادي وهو الفنان الذي اختار منهج الالتزام توجها وهوية ستكون حاضرة في قابس من خلال معرض تشكيلي يعرّف بأحد وجوهه الفنية المتعددة والمتفردة ما بين الفنان والخطاط والفنان التشكيلي في تقاطع مع هوسه بنقل نبض الشارع وصوت المواطن البسيط وآلام تونس الكادحة...
وعن حضور ياسر جرادي بالغياب في تظاهرة "أثر الفراشة"، يقول مديرها ومؤسسها خالد الحمروني : إنّ تظاهرة "أثر الفراشة" قامت منذ الطلقة الأولى على الوفاء...فإنّ الوفاء كان ديدنا وقبلتنا وبوصلتنا منذ رحيل غزالة الناصرة الفنانة الفلسطينية ريم البنّا، وتواصل على مدى خمس دورات متتالية إلى حين وصول هذه النسخة السادسة. فأردنا أن يكون من خلالها تكريما لروح فقيد الساحة الفنية ياسر جرادي. هذا التكريم أردناه وفاء لالتزام أخلاقي كان بيننا وبين الفقيد بناء على اتفاق تم معه بأن نقيم له معرضا للوحاته التشكيلية في علاقة بالقضية الفلسطينية خلال هذه الدورة. وبما أنّ الموت كان أسبق منا جميعا. فإننا سنلتزم بإتمام هذا العقد بالتعاون مع ابنة شقيقته فريال شرف الدين وشقيقه عماد جرادي الذي سيشرف على هذا المعرض وعلى كل جوانبه اللوجستية وستكون له كلمة افتتاحه.. ويبقى ياسر حيا بيننا لأن المبدع لا يموت وإن رحل جسدا !"
يتواصل معرض لوحات ياسر جرادي حول القضية الفلسطينية طيلة أيام تظاهرة "أثر الفراشة" من 4 إلى 8 سبتمبر الجاري بالمركب الثقافي محمد الباردي بقابس. كما سيكون حفل الافتتاح عبارة عن لمسة وفاء في سهرة بتوقيع صديقة الراحل في الفن وفي الحياة روضة عبد الله.

إنتاج عرض خاص تكريما لآدم فتحي

في منتهى الفن، وبكثير من العشق والحلم... انسابت الومضة الإشهارية لتظاهرة "أثر الفراشة " في خفة الفراشة مع لفت نظر ذكي إلى أزمة التلوث التي يعاني منها بحر قابس وواحاتها وترابها ومائها... في إخراج وديكور لعمر المسعودي ونور الطرابلسي وتمثيل إيمان الرحيمي وتنسيق عام لكمال بوشماوي.
في هندسة لبرمجة متنوعة الفنون والاهتمامات ما بين فن وفكر ومسرح وموسيقى ... يأتي تكريم الشاعر التونسي الكبير آدم فتحي ليصنع الحدث ويكون ضيف كل الأمسيات الشعرية لتظاهرة "أثر الفراشة.
وفي انشغال بالراهن الآن وهنا، تنظم تظاهرة "أثر الفراشة" ندوة علمية بعنوان : "أدب المقاومة الفلسطينية .. في الداخل والشتات" من إعداد وإدارة الصادق القاسمي. أما الندوة العلمية الثانية، فهي ترصد أيضا مسألة آنية وذات أولوية تهتم بـ "المهرجانات الثقافية والإعلام: الواقع والمنشود" من إعداد وإدارة الإعلامية سماح قصد الله.
في اختتام "أثر الفراشة"، سيكون الموعد مع سهرة من إنتاج هذه التظاهرة لتكريم الشاعر آدم فتحي احتفاء بقصائده برؤية فنية جديدة بإمضاء مجموعة البحث الموسيقي بقابس بقيادة الفنان نبراس شمّام.
تدعو تظاهرة "أثر الفراشة" كل جمهورها وأوفيائها إلى الالتحاق بها حيث يكون الدخول مجاني لكل العروض والسهرات والأمسيات الشعرية.... تحت شعار "آن أن تنصرفوا...".

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115