نزاعات الترشّح للانتخابات الرئاسيّة لسنة 2024 في طورها الثّاني حكم قضائي بات: عبد اللطيف المكي يعود الى السباق الانتخابي

بتّت الجلسة العامة القضائية بالمحكمة الادارية في طعنين اثنين في اطار نزاعات الترشّح للانتخابات الرئاسيّة لسنة 2024 في طورها الثّاني،

وقضت بنقض الحكم الابتدائي الصادر في حق عبد اللطيف المكي وبقبول الطعن شكلا واصلا، فيما قضت برفض طعن المترشح ناجي جلول شكلا.

انطلقت الجلسة العامة القضائية بالمحكمة الادارية امس الثلاثاء الموافق لـ27 أوت الجاري في التصريح بمنطوق الاحكام في الطعون التي تقدم بها المترشحين للانتخابات الرئاسية لسنة 2024 في الاحكام الابتدائية الصادرة عن الدوائر الاستئنافية بالمحكمة الادارية والقاضية بتأييد قرارات الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وذلك بعدم قبول ترشحاتهم للانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها في 6 أكتوبر 2024.
عودة المكي للسباق الانتخابي
ووفق ما أكده المتحدث الرسمي باسم المحكمة الإدارية القاضي فيصل بوقرّة في تصريح لـ"المغرب" فان الجلسة العامة القضائية قد أصدرت أمس الثلاثاء حكمين اثنين. تعلق الحكم الأول بالطعن الذي تقدم به المترشح عبد اللطيف المكّي، حيث قضت المحكمة بقبول الطعن شكلا وأصلا ونقض الحكم الإبتدائي الصادر عن الدوائر الاستئنافية بالمحكمة الإدارية وهو ما يعني إلغاء قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المتعلق برفض ترشح عبد اللطيف المكي والاقرار بقبول ترشحه للانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها في 6 أكتوبر 2024.
كما قضت الجلسة العامة القضائية، في ذات اليوم، برفض الطعن الذي تقدّم به ناجي جلول.
هذا ومن المنتظر ان تصرح الجلسة العامة القضائية بالمحكمة الادارية غدا الخميس الموافق لـ29 أوت الجاري ببقية الاحكام في الطعون الاربعة المتبقية.
ووفق مصدرنا فان الأحكام المذكورة نهائية وباتة وغير قابلة للطعن.

" حكم بعدم الترشح مدى الحياة"
كانت الدائرة الجناحية الصيفية بالمحكمة الابتدائية بتونس قد أدانت بتاريخ 5 أوت 2024 المترشح للانتخابات الرئاسية عبد اللطيف المكي في اطار القضية المرفوعة ضدّه والمتعلقة بـ" شبهات افتعال التزكيات الخاصّة بالانتخابات الرئاسية 2024"، وقضت في شأنه بالسجن لمدة 8 أشهر وحرمانه من الترشح للانتخابات مدى الحياة.
في هذا الاطار قال المحامي سمير بن عمر ، في تصريح لـ"المغرب"، أمس الثلاثاء الموافق لـ27 أوت 2024، انّ لسان الدفاع قد قام بالطعن في الحكم المذكور، مؤكدا انّ القضية الان منشورة امام محكمة الاستئناف.
هذا وأكّد الاستاذ بن عمر أنّ الحكم المذكور لا يعتبر باتا ، باعتبار انه ما يزال امام أنظار القضاء حاليا. وشدد مصدرنا بانّ ترشح عبد اللطيف المكّي أصبح، من خلال الحكم الصادر عن الجلسة العامة القضائية للمحكمة الإدارية، رسميا ونهائيا ولا يمكن الطعن فيه باي وسيلة أو طريقة أخرى.
وأوضح بانّ القضية المتعلقة بالتزكيات لا علاقة لها - حالياـ بمسألة قبول ترشح عبد اللطيف المكي للانتخابات الرئاسية لسنة 2024.
" المكي ممنوع من الظهور في الإعلام وتحجير السفر عليه"
وللإشارة فان عميد قضاة التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس كان قد أصدر في شهر جويلية الفارط قرارا بمنع ظهور وزير الصحة الاسبق عبد اللطيف المكي في مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام وتحجير السفر عليه وذلك بعد ان تمّ سماعه في اطار القضية المتعلقة بـ"وفاة الجيلاني الدبوسي".
كما قرر عميد قضاة التحقيق آنذاك منع عبد اللطيف المكي من مغادرة الحدود الترابية للمعتمدية التي يوجد بها مقر سكناه.

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115