الكرة الطائرة "كان" الأواسط والصّغريات مواجهة تونسية بورندية وأخرى تونسية مصرية من أجل خطوة إيجابية

تتواصل مشاركة المنتخب الوطني للأواسط لأقل من 20 عاما في بطولة افريقيا للأمم

التي تستضيفها بلادنا حتى 12 أوت الجاري والمؤهلة إلى المونديال، واليوم يلاقي في ثاني المواجهات منتخب بورندي بداية من السادسة مساء بعد أن التقى أمس في الإفتتاح نظيره المغربي وسيبحث عن نتيجة إيجابية من أجل تأكيد الجاهزية للدفاع عن الحظوظ في نيل اللقب الذي يعني الكثير للجيل الموجود فيه.. منتخب الصغريات لأقل من 18 سنة يجدد اليوم المواجهة مع مصر بداية من الثامنة ليلا بحثا أيضا عن الانتصار في هذه "الكان" المؤهلة بدروها إلى بطولة العالم التي تعرف مشاركة منتخبين فقط وتتواصل منافساتها وعلى غرار مسابقة الأواسط حتى 12 من الشهر الحالي.
يراهن المنتخب الوطني للأواسط اليوم على خطوة ايجابية في هذه البطولة الإفريقية للأمم التي ينظمها ويريدها موعدا للعودة إلى منصة التتويج بعد أن ابتعد عن الألقاب في السنوات الأخيرة، عناصرنا الوطنية هي صاحبة الرقم القياسي برصيد 10 تتويجات واستعادتها للقب مهم في الفترة الحالية التي تعرف فيها الكرة الطائرة التونسية نتائج مخيبة للآمال وحصيلة هي الأسوأ لها فجميع المنتخبات خسرت الرهان في جميع الاستحقاقات الماضية.
تراهن الجامعة من خلال تنظيمها لهذه "الكان" على النجاح فيها تنظيميا وأيضا على مستوى النتائج التي تظل الأهم، فـ"الطائرة" التونسية لا بد أن تعود إلى المقدمة قاريا وأن تستعيد السيطرة وتفتكها من مصر بدرجة أولى حتى لا يصبح الأمر عقدة قد يصعب تجاوزها مستقبلا سيما في ظل الجهود الكبيرة التي تبذل من "الفراعنة" من أجل تطوير الأداء واللحاق بركب باقي المنتخبات في العالم التي تتواجد بين أفضلها حاليا في أولمبياد باريس.
ستكون حظوظ المنتخب اليوم قائمة جدا في الفوز باعتبار الفارق الموجود بينه وبين بورندي وبعد النتائج الايجابية التي خرج بها من ودياته الأخيرة التي خاضها استعدادا لـ"الكان"، الفوز ضروري للمنتخب بما انه تنتظره مباراة هامة ستجمعه بحامل اللقب المنتخب المصري يوم الغد الأربعاء 7 أوت الجاري وعلى ضوئها ستتحدد مباراته القادمة في المربع الذهبي.
تشارك في "كان" الأواسط الحالية أربع منتخبات فقط وهذا العدد يظل قليلا ولا يليق بقارة تريد أن تكون منتخباتها حاضرة في أكبر المحافل الدولية، نقطة لا بد من مراجعتها من قبل الإتحاد الإفريقي وتسهيل مشاركة المنتخبات حتى تكون "الكان" ذات قيمة والمنافسة موجودة فيها.
10 ألقاب من 16 مشاركة
يسجل المنتخب الوطني للأواسط الحضور في "الكان" للمرة 17 في تاريخ المسابقة، المشاركات الـ 16 الماضية خرجت منها عناصرنا الوطنية بـ 10 تتويجات إلى حد الآن كانت في سنوات 1984 و1990 و1992 و1996 و1998 و2000 و2008 و2010 و2013 و2018 بينما حلت في الوصافة في 5 مرات في أعوام 1994 و2002 و2004 و2006 و2022 واكتفت بالمرتبة الثالثة في نسخة 1986 ومنتخبنا أنهى رابعا في 1988 و2015 و2016 و2020.
اكتفى منتخبنا في النسخة الماضية بمركز الوصافة وسيكون مطالبا بالتدارك في هذه "الكان" فهو تعلق عليه آمال كبيرة في التتويج حتى تكون بداية نحو الأفضل لـ"الطائرة" التونسية ككل فسيطرة مصرية أخرى لن تخدم مصلحة أي طرف.
يوم 9 أوت المربع الذهبي
سيكون الموعد يوم 9 أوت الجاري مع مواجهتي المربع الذهبي من "كان" الأواسط المعنية بها المنتخبات الأربعة المشاركة في الدور الأول، النهائي سيقام يوم الأحد 11 من الشهر الحالي وسيتم من خلاله التعرف على المنتخب المستفيد ومعرفة إن كان منتخبنا سيستعيد اللقب ويمر إلى المونديال القادم باستحقاق أم أنه سيفشل مجدّدا في المهمة وتكون هناك غلبة مصرية كما جرت العادة في المواسم الأخيرة لجميع المنتخبات الوطنية.
مواجهة أخرى هامة لمنتخب الصغريات
يباري المنتخب الوطني للصغريات لأقل من 18 سنة اليوم الثلاثاء 6 أوت الجاري في ثاني مواجهات "الكان" التي تقام بالتوازي مع المسابقة ذاتها في الأواسط نظيره المصري بداية من الثامنة مساء، مواجهة متجددة بين المنتخبين بعد أولى جمعت بينهما مساء أمس ونتيجتها ستكون هامة لمنتخبنا من أجل التطلع إلى اللقب فالمنافسة ستكون بينه وبين مصر فقط على اللقب بعد تخلف باقي المنتخبات والحال انها مسابقة قارية.
تسعى عناصرنا الوطنية اليوم إلى الفوز وتأكيد امكانتها قبل اللقاء الفاصل الذي سيجرى يوم الخميس 8 أوت الجاري من أجل تحديد الفريق المتوج في حال كان هناك تعادل على مستوى الانتصارات بين الطرفين.
يراهن المنتخب من خلال هذه "الكان" التي ينظمها للمرة الثانية على ثالث تتويج قاري له بعد بطولتي 2008 التي رفعها في أول استضافة له للمسابقة و2006، منتخبنا في حال توج باللقب أو أخفق فانه سيحجز مقعدا في المونديال.
سبق لمنتخب الصغريات أن اكتفى في "الكان" بالمركز الثاني في أربع مرات كانت في سنوات 2004 و2010 و2013 و2014 وحل ثالثا في مناسبة وحيدة في نهائيات 2011 وخامسا في نسخة 2018 في انتظار ما سيخرج به من "الكان" الحالية أمام مصر التي سبق لها أن حصدت اللقب في سبع نسخ.
مجموعة منتخب الأواسط
يعول الإطار الفني للمنتخب بقيادة طارق العوني في هذه البطولة الإفريقية للأمم للأواسط على مجموعة تضم 14 لاعبا وهم راسم كسودة وآدم بن مسعود وفادي قلوج وعزيز بن حورية وعمر باللولنة وفادي بن سليمان إضافة إلى أيوب المسلماني وعبد الكريم الفريخة ومحمد عزيز الطرابلسي ووجيه معلى ومحمد امين الجنزي وعمر الغراب ومحمد ريان العجيلي ووديع العامري، مجموعة تعلق عليها آمال كبيرة في قيادة المنتخب إلى تحقيق المطلوب والتتويج باللقب القاري الذي يعني الكثير للكرة الطائرة التونسية في الوقت الراهن سيما أن "الكان" تقام في بلادنا.
مجموعة منتخب الصغريات
تدافع عن حظوظ المنتخب الوطني للصغريات في هذه "الكان" بقيادة المدرب لطفي بن سليمان مجموعة تضم 14 لاعبة وهن سندة بن حميدة وآية التومي وأريج البوغانمي وهاجر القرامصلي وسلسبيل الخليفي وسيرين عطية الله ودعاء بن عمار وفاطة الشيخاوي وهالة عون وميسم الجريدي وسليمة مبارك ومريم الدلاجي، لاعبات تراهن عليهن الجامعة في أن يواصلن التألق ويكن في وقت غير بعيد النواة الأولى للمنتخب الأول صحبة الوسطيات اللاتي تنتظرهن أيضا مشاركة في "الكان" بداية من 22 أوت الجاري في بلادنا.
بقية برنامج مباريات "كان" الأواسط:
اليوم الثلاثاء 6 أوت 2024
س 16:00: مصر - المغرب
س 18:00: تونس – بورندي
غدا الأربعاء 7 أوت 2024
س 18:00: المغرب - بورندي
س 20:00: تونس – مصر
برنامج "كان" الصغريات:
اليوم الثلاثاء 6 أوت 2024
س 20:00: تونس - مصر

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115