مهرجان الجم الدولي للموسيقى السيمفونية يعود بالجديد إحداث "جائزة الجم" للنهوض بالتراث كمصدر للإلهام وللإبداع

 "لولا الموسيقى لكانت الحياة ضرباً من الخطأ"،

هكذا قال الفيلسوف نيتشه عن حاجة الإنسان للموسيقى من أجل تعديل النشاز وعزف الجميل من القيم والأحاسيس ... ويأتي مهرجان الجم الدولي للموسيقى السيمفونية كأحد أبرز المهرجانات ذات الخصوصية والهوية المتفردة، وهو الذي يحتفي منذ تأسيسه سنة 1986 على يد الموسيقي والسياسي محمد الناصر بالموسيقى السمفونية.

 تزامنا مع اليوم العالمي للموسيقى، عقدت جمعية مهرجان الجم الدولي للموسيقى السيمفونية ندوة صحفية للإعلان عن تفاصيل الدورة 37 للمهرجان التي تتواصل من 13 جويلية إلى غاية 17 أوت 2024.

 عرضان تونسيان في الافتتاح والاختتام

 أمام شموخ المسرح الروماني بالجم وسحر آثاره وأسراره، يقف الزائر مشدودا ومندهشا ... وتتضاعف هذه المتعة في "ليالي الجم"حين ينبعث من ركح الجم الأثري صدى الموسيقى السمفونية وعزف نوتاتها وآلاتها في احتفاء بثقافة الحياة.

في احتفاء بإبداعات الموسيقى السمفونية بتوقيع أنامل تونسية، اعتادت الهيئة المديرة لمهرجان الجم الدولي للموسيقى السيمفونية على منح الموسقيين التونسيين شرف افتتاح المهرجان، وفي دورة هذا العام تم الحفاظ على هذا التقليد ليمون الافتتاح يوم 13 جويلية تونسيا. وفي سهرة الافتتاح، سيكون الموعد مع عرض "كارمن" انتاج مسرح أوبرا - تونس كوريغرافيا وإخراج سفيان أبو لقرع أداء باليه أوبرا تونس والأوركسترا السيمفوني التونسي بقيادة المايسترو فادي بن عثمان وأصوات أوبرا تونس بقيادة إلياس البلاغي ويضم العرض 148 عنصرا من بينهم 11 مغنيًا. و"كارمن" أوبرا مسرحية مكونة من أربعة فصول وهي من أشهر أعمال جورج بيزيه، مستوحاة من رواية تحمل نفس الاسم ألفها سنة 1846 الكاتب الفرنسي بروسبيرمريميه.
ويأتي حفل الاختتام أيضا تونسيا على إيقاعات عرض "ألحان متوسطية" من انتاج المعهد العالي للموسيقى بتونس والأوركسترا السيمفوني بسوسة، وذلك في إطار الشراكة مع المعاهد العمومية للموسيقى بهدف تشجيع المواهب الشابة من مختلف الشرائح العمرية، حسب ما أكده رئيس جمعية مهرجان الجم الدولي للموسيقى السيمفونية، رمزي جنيح في كلمته خلال الندوة الصحفية.
تؤثث "ليالي الجم" 9 عروض من بينها عرضان من ايطاليا بالتعاون مع المعهد الايطالي الثقافي و3 عروض من تونس وعرض من كل من النمسا وفرنسا وسويسرا واسبانيا التي تشارك بعرض "مالاقا" الذي سبق واحتضنه فضاء مسرح الجم سنة 2017 .

وعن تراجع عدد العروض المبرمجة في الدورة 37 مقارنة بالدورات السابقة، ذكر المدير الفني لمهرجان الجم الدولي للموسيقى السيمفونية مبروك العيوني أن السبب يعود "إلى ضعف الميزانية والدعم المالي والذي بلغ حدود 700 ألف دينار منها 30% دعم عمومي، و20% إشهار ، و50% تمويل ذاتي من قبل الجمعية، مشيرا الى أنه لولا التعاون الثقافي مع سفارات الدول الأوروبية لما تمكن المهرجان من جلب 6 عروض أجنبية." وتترواح أسعار التذاكر بين 30 70 دينارا .

 "هيستوريا" تطبيقة رقمية لاكتشاف تاريخ المواقع والمعالم

من مستجدات الدورة 37 لمهرجان الجم الدولي للموسيقى السيمفونية إحداث "جائزة الجم" للنهوض بالتراث كمصدر للإلهام والإبداع وتقام فعالياتها يوم 25 أكتوبر 2024 في الجم، وذلك بالتعاون مع برنامج "ماد21" وستحمل اسم "بري ماد الجم" وتقام بدعم من المؤسسة البنكية الراعية للمهرجان. وهي جائزة تهدف إلى تثمين التراث وتطويره والتعريف به خاصة لدى الناشئة والشباب.

ودائما في سياق جديد مهرجان الجم الدولي للموسيقى السيمفونية، أعلنت الهيئة المديرة عن إطلاق تطبيقة رقمية للتعريف بقصر الجم في الماضي وعدد من المواقع الأثرية الأخرى، على غرار مواقع قرطاج ودقة والحمامات....وتحمل التطبيقة اسم "هيستوريا" ويمكن للزوار والجمهور تنزيلها على الهواتف الجوالة، وهي توفر رحلة تغوص في الماضي باعتماد الواقع الافتراضي والواقع الافتراضي المعزز يتعرف من خلالها الزائر على تاريخ هذه المواقع ووظائفها في سالف العصر والأوان... حيث تحوّل قصر الجم من حلبة للمصارعة والقتال إلى مسرح للموسيقى وللحياة.

 

برنامج الدورة 37 لمهرجان الجم الدولي للموسيقى السيمفونية

13جويلية : أوبرا كارمن، إنتاج مسرح أوبرا تونس ـ تونس

20 جويلية: انطباعات إسبانيا: أوركسترا مالاغا - إسبانيا
24 جويلية: ليلة في الأوبرا: أوركسترا الغرفة اكاديميا دي سانتا صوفيا - إيطاليا
27جويلية: أوركسترا جوارديا دي فينانزيا - إيطاليا
03 أوت: أوركسترا رقصة الأوبرا في فيينا (النمسا)
6 أوت: ليلة خاصة بالجاز والبلوز: رفيق غربي (تونس) وناصر بن دادو (فرنسا)
10 أوت: رباعي منصف الجنود (جاز) (تونس وسويسرا)
12 أوت : أوركسترا سيمفونية قرطاج - تونس
17 أوت: ألحان من البحر الأبيض المتوسط - تونس

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115