قبل أسبوعين تقريبا من مبارتي غينيا الاستوائية وناميبيا معلول يلتحق بكشريدة والمثلوثي يترك أفضل الانطباعات

يتطلع الجمهور الرياضي في تونس إلى المستوى الذي سيظهر به المنتخب الوطني

في أول مصافحة رسمية بعد الانسحاب المخيب من كاس إفريقيا للأمم الكوت ديفوار 2023 عقب تعادلين ضد مالي وجنوب إفريقيا وهزيمة ضد ناميبيا ،لا سيما بعدما قاد كل من منتصر الوحيشي وأنيس البوسعايدي المجموعة مؤقتا خلفا لجلال القادري في دورة العاصمة الجديدة واحتل فيها منتخبنا المركز الثالث بعد الهزيمة ضد كرواتيا بضربات الترجيح والفوز كذلك بضربات الترجيح على نيوزيلندا عقب نهاية المبارتين في وقتهما الأصلي بتعادل سلبي.
يستأنف نسور قرطاج بعد أيام معدودة رهاناتهم الرسمية من بوابة الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كاس العالم 2026 الخاصة بالقارة السمراء عندما يضرب موعدا مع ناميبيا في الخامس من شهر جوان في تونس في الثامنة ليلا قبل أن يواجه خارج الديار غينيا الاستوائية في التاسع من الشهر نفسه في نفس التوقيت.
وكان في الحسبان أن يحسم المكتب الجامعي ملف المدرب الجديد للمنتخب قبيل المواجهتين المذكورتين لكن تأجيل الجلسة العامة الانتخابية للجامعة في مناسبتين جعل الغموض يخيم على موعد تنصيب الربان الجديد لسفينة نسور قرطاج لتكون الفرصة سانحة أمام الوحيشي والبوسعايدي لتأكيد الانطباعات الايجابية .
ومن المنتظر أن يعلن الإطار الفني في الأيام القليلة القادمة عن قائمة المدعوين لمبارتي غينيا الاستوائية وناميبيا في إطار تصفيات المونديال والتي لا يستبعد ان تعرف مفاجآت عديدة ...
ضربة موجعة
يعول الاطار الفني للمنتخب الوطني في التربص القادم لعناصرنا الوطنية بعد ايام معدودة على جاهزية كل عناصره ولا سيما تلك التي تبقى من الأرقام الصعبة في حساباته لكن لسوء الحظ تأتي مبارتا ناميبيا وغينيا الاستوائية في ظرف يشهد عديد المتاعب.فقد تلقى الوحيشي منذ مدة ضربة موجعة بإصابة الظهير الأيمن الدولي وجدي كشريدة محترف اتروميتوس اليوناني بسبب إصابة على مستوى الركبة تطلبت تدخلا جراحيا وراحة لا تقل عن 6 اسابيع ستحتم غيابه عن مبارتي تصفيات مونديال أمريكا والمكسيك وكندا 2026 .
وتتالت الأخبار السيئة للإطار الفني بعدما أكدت الساعات الماضية ان الظهير الأيسر الدولي علي معلول لاعب الأهلي المصري سيكون خارج حسابات المدرب الوطني لفترة مطولة بعدما تعرض إلى إصابة في ذهاب نهائي رابطة أبطال إفريقيا والذي جمع الترجي الرياضي بالمارد الأحمر .
وكشف الأهلي في الساعات الماضية أن اللاعب التونسي خضع إلى تدخل جراحي ناجح في وتر 'اكيلس' صباح أمس مضيفا أن الجراحة ناجحة وسيخضع اللاعب إلى راحة سلبية بأسبوعين قبل أن يبدأ بعدها برنامجه التأهيلي وفق برنامج علاجي.
ويعد وتر العرقوب الذي يعرف باسم 'أكيلس'أهم وأقوى وأطول وتر في الجسم كله، ويصل عظمة كعب القدم بعضلة الساق (السمانة) -وهي عضلة سميكة وقوية وضخمة موجودة خلف كلا الساقين- وهي أكثر العضلات نشاطا في الجسم وأهمها خلال الجري والمشي لأنها أساس ثبات الكاحل.
ويؤكد ذلك أن موسم معلول قد انتهى بل سيغيب بعض الوقت في الموسم القادم، لأن التئام العضلة بعد العملية الجراحية قد يحتاج إلى 6 أشهر، إضافة إلى شهرين للتأهيل الرياضي حتى يتمكن اللاعب من العودة بشكل طبيعي للأنشطة التنافسية.
ويملك المدرب الوني حلولا بديلة لهذا الغياب على غرار علي العابدي المتألق مع كون الفرنسي وكذلك أسامة الحدادي لاعب غروثر فورث الالماني وكذلك أمين الشارني محترف ستاد لافال الفرنسي.
الطالبي وفريقه في الدرجة الثانية
قبل أيام من التربص القادم لنسور قرطاج، يجد المدافع المحوري للمنتخب الوطني منتصر الطالبي نفسه في موقف صعب بعدما أعلنت الساعات الماضية سقوط فريقه لوريون إلى الدرجة الثانية الفرنسية بعدما أنهى الموسم في المركز 17 وقبل الأخير .
ولم يشفع الإنتصار بخماسية في الجولة الأخيرة و التساوي في النقاط مع نادي ماتز حتى يبقى زملاء الطالبي في الدرجة الأولى، حيث ورغم التساوي في فارق الأهداف المقبولة و المدفوعة بين الفريقين فإن الأفضلية كانت لماتز، إذ تم الاعتماد على عدد الأهداف المسجلة خارج الميدان في المواجهة المباشرة بينهما.

المثلوثي ورسائل الطمأنة ...

إذا كان غياب الظهير الأيمن الدولي وجدي كشريدة مؤثرا فإن الساعات الماضية جاءت برسائل طمأنة من الرواق الأيمن للدفاع بالذات لتمنح حلولا جديدة للإطار الفني إلى جانب غيث الزعلوني ومحمد دراغر...
وتمكن حمزة المثلوثي وسيف الدين الجزيري مساء الاحد الماضي من التتويج بكأس الكونفدرالية الافريقية مع الزمالك المصري عقب فوزه على نهضة بركان المغربي .وحقق المثلوثي جملة من الأرقام الايجابية في المسابقة القارية ابرزها انه سجل 3 أهداف حاسمة في المسابقة .
وفي النسخة الحالية من كأس الكاف، يتصدر المثلوثي قائمة أكثر المدافعين نجاحًا في الفوز بالكرات أو الاستحواذ من الخصم في 56 مناسبة، منها 39 مرة في الثلث الدفاعي الخاص بالزمالك وفق احصائيات موقع 'وين وين'القطري.
ووفق الموقع نفسه فالمثلوثي هو أكثر لاعب في الكونفيدرالية قطع الكرات في ثلث فريقه الدفاعي، ما يبرهن على قوته الكبيرة في مركز قلب الدفاع.ونجح اللاعب الدولي التونسي في كسب المواجهات الثنائية المشتركة بنسبة 64% وهي أفضل نسبة للاعب من الزمالك في الكونفيدرالية وأفضل نسبة لمدافع في البطولة.
وبات المثلوثي أكثر لاعب نجح في إرسال التمريرات الطويلة في الزمالك في الكونفيدرالية بـ80 تمريرة بدقة 63% وهي أفضل دقة في الزمالك، وهو كذلك أكثر لاعب في فريق القلعة البيضاء تصدى لتسديدات الخصم بجسده في بطولة الكونفيدرالية (4 مرات).
وبلغت دقة تمريرات اللاعب السابق للنادي البنزرتي في وسط ملعب الزمالك في بطولة الكونفيدرالية 90%.
 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115