"أقرأ" أضخم ماراطون للمطالعة في السعودية ومصر والمغرب: 500 ألف صفحة مقروءة من أجل زراعة 5 آلاف شجرة !

إنّ "قارئ الحرف هو المتعلم، وقارئ الكتب هو المثقف"

وإيمانا بدور المكتبة في إثراء الحياة العلمية والثقافية والحضارية، يطلق مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) في السعودية بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية في مصر والمكتبة الوطنية في المغرب ماراطون "أقرأ" الذي يعد أكبر ماراطون نوعي للقراءة على مستوى ثلاث مدن عربية في كل من الظهران والإسكندرية والرباط في الفترة الممتدة من 29 فيفري إلى 2 مارس 2024.

لأوّل مرة، يجمع مارطون "أقرأ" بين السعودية ومصر والمغرب من أجل تحقيق هدف مشترك وهو قراءة نصف مليون صفحة لتساهم في زراعة خمسة آلاف شجرة.

ميداليات من الذهب والفضة للقراء

لأنّ "المكتبة هي الذاكرة الوحيدة المؤكدة المستمرة للفكر الإنساني" يسعى مارطون "أقرأ" إلى تحفيز المجتمعات العربية على القراءة في المكتبات العمومية من أجل بلوغ رقم مليون قارئ وقارئة بحلول عام 2030.
وفي اهتمام بقضايا البيئة، يعمل مارطون "أقرأ"على الرفع من الوعي البيئي وذلك من خلال تكفل مركز إثراء بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي لمكافحة التصحر بالسعودية ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بمصر بزراعة شجرة لكل 100 صفحة مقروءة حتى تساهم 500 ألف صفحة في زراعة 5 آلاف شجرة.
يمكن لأحباء الكتب والمكتبات من كل الأعمار المشاركة في ماراطون "أقرأ" من خلال زيارة مكتبة إثراء (الظهران) أو مكتبة الإسكندرية (الإسكندرية) أو المكتبة الوطنية للمملكة المغربية (الرباط) وتسجيل معلومات الدخول واستلام كُتيّب المشاركة. ولا بد للمشارك الحضور في إحدى المكتبات الثلاث لاحتساب الصفحات المقروءة. وسينال كل قارئ ميدالية كتذكار تحفيزي مرتبط بالمناسبة. وتتوزع هذه الميداليات إلى أربع فئات وهي ميدالية نحاسية لقراءة 100 صفحة، وميدالية برونزية لقراءة 200 صفحة، وميدالية فضية لقراءة 500 صفحة، وميدالية ذهبية لقراءة 1000 صفحة.

مركز إثراء من "أفضل 100 مكان للزيارة في العالم"

كان ماراطون "أقرأ" قد أقيم سابقا في نسخة محلية داخل مكتبة إثراء محققا قراءة 162 ألف صفحة وزراعة 1622 شجرة، وأقيمت النسخة الثانية في مكتبة إثراء بالظهران ومكتبتين في الرياض وتبوك محققة قراءة 422 ألف صفحة وزراعة 4223 شجرة، فيما انتهى مركز إثراء بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر من زراعة أكثر من 5000 شتلة في أكتوبر الماضي، كانت نتاجا لعدد الصفحات المقروءة في النسختين الأولى والثانية، وتمت الزراعة في المنتزه الوطني بمحافظة الأحساء بالسعودية، وذلك بمشاركة عدد من القرّاء المشاركين في الماراطون.
و للإشارة فقد أصبح مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) منذ افتتاحه في عام 2018م معلما بارزا نظرا لتصميمه المعماري الفريد الحائز على جوائز عالمية، والذي أنشئ بعد نجاح شركة سنوهيتا في مسابقة لتصميم المبنى، حيث تمثل الأشكال الأساسية للمبنى مجموعة من الصخور المترابطة، تكسوها مجموعة من الأنابيب الفولاذية التي يمتد طولها لـ 360 كم.
وضمن مساحة إثراء البالغة 80 ألف متر مربع، سيجد الزوار متحفا يتكون من خمس صالات للعرض ومسرحا ومكتبة وسينما، إلى جانب القاعة الكبرى، ومختبر الأفكار، وبرج إثراء المتصلة جميعها بساحة واسعة، نظرا لحجمه وتركيبته الفنية مع هندسته المعمارية الفريدة، فقد يستغرق الأمر يوما كاملا للتعرف على ما يقدمه مركز "إثراء". قد اختير من قبل "مجلة تايم " في عام 2018 كواحد من "أفضل 100 مكان للزيارة في العالم".

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115