بعد أن ظفرت بالجائزة الكبرى في "مواسم الإبداع": "حاجة... أخرى" لمحمد كواص تفوز بثلاث جوائز في الجزائر

وهي التي اقترحت رؤية فنية أخرى،

سافرت مسرحية "حاجة... أخرى" لمحمد كواص إلى الجزائر وفي جرابها إبداع وأشياء أخرى قيل بعضها على الركح ، وصمت بعضها الآخر عن الكلام ليترك للجمهور المجال للتفكير وللتخيّل... فكان تتويجها في الأيام المسرحية العربية بسطيف "ثلاثيا" حيث ظفرت بجائزة أحسن إخراج وجائزة أحسن سينوغرافيا و جائزة أحسن ممثل تحصّل عليها الممثل يحيي الفايدي.

في اختتام الدورة الثانية للأيام المسرحية العربية بسطيف مساء الأحد 18 فيفري 2024 بدار الثقافة هواري بومدين، أهدت مسرحية "حاجة... أخرى" للمسرح التونسي ثلاث جوائز... وموجة من التصفيق !

أحسن إخراج و أحسن سينوغرافيا... ويحي الفايدي أحسن ممثل

كان "التقارب بين مستوى العروض المتنافسة" دافعا حسب لجنة تحكيم الدورة الثانية للأيام المسرحية العربية بسطيف لحجب جائزة أحسن عرض متكامل. في المقابل تم تعويض هذه الجائزة الكبرى بجوائز إضافية أخرى، وهي جائزة لجنة التحكيم، وجائزتي أحسن دورين نسائي ورجالي واعدين.
لم يقتصر حضور تونس في الأيام المسرحية العربية بسطيف على خوض مسرحية "جاجة... أخرى" غمار المنافسة ضمن المسابقة الرسمية،بل كان للمخرج التونسي حافظ خليفة حضور في عضوية لجنة التحكيم إلى جانب كلّ من الكاتبة المسرحية المصرية صفاء البيلي والممثلة المسرحية والتلفزيونية سميرة صحراوي، والدكتور العراقي عامر حامد محمد.
وقد أسندت لجنة التحكيم التي ترأسها المخرج أحمد رزاق جوائزها كما يلي: منح جائزة أحسن دور نسائي واعد للممثلة الجزائرية هاجر قرميط عن مسرحية "حلاق اشبيليا للمسرح الجهوي عز الدين مجوبي بعنابة، وعن المسرحية نفسها فاز الممثل نزار سحنون بجائزة أحسن ممثل واعد مناصفة مع الممثل العُماني زياد الحضرمي عن مسرحية "الغريب والنقيب".
وعادت جائزة أحسن دور رجالي مناصفة أيضا لكل من الممثلين يحي الفايدي عن المسرحية التونسية "حاجة أخرى"، وجاسم محمد عن المسرحية العراقية "عزرائيل"، وافتكت المسرحية نفسها جائزة أحسن دور نسائي الذي نالته الممثلة بشرى إسماعيل.
وفازت "عزرائيل" العراقية بجائزة أحسن نص للكاتب مثال غازي، وذهبت جائزتي أحسن سينوغرافيا وجائزة أحسن إخراج للمسرحية التونسية "حاجة أخرى" لمحمد كواص، فيما توجت المسرحية الجزائرية "حلاق اشبيليا" بجائزة لجنة التحكيم.

"مان" و"كان" وبطولة "المانكان"

على امتداد ساعة من الزمن، تقترح "حاجة...أخرى" على جمهورها فرجة أخرى بلغة مغايرة عن نص وسينوغرافيا وإخراج محمد حواص وموسيقى علياء السميعي و بطولة الثنائي يحيى الفايدي وأصالة كواص.

تتبع المسرحية أثر دميتين من جمود ومن سكون، اسمهما "مان" و"كان" يقفان كتمثالين لعرض الملابس طيلة اليوم. يحدث أن ينساهما صاحب محل بيع الملابس خارج "البوتيك"، فيخرجان من حالة السلبية إلى وضعية الفعل والتفكير وتعلم اللغة كالبشر. تنطلق رحلة البطلان/ الدميتان في المدينة ليلا لتستقر في أكثر من محطة وأكثر من مكان... وباختلافِ الفضاء تختلف زوايا النظر للبلاد وللعباد، وتتعدد القضايا المطروحة والأسئلة الراهنة عن شواغل الإنسان المعاصر. بعد هذه الجولة الاستكشافية في المدينة، تنتهي الرحلة بعودة "مان" و"كان" إلى المحل ولكن دون التفكير في الخروجِ مجددا.
وقبل تتويجها في الجزائر بثلاث جوائز، فازت مسرحية "حاجة...أخرى" بجائزة أفضل عمل متكامل وقيمتها 30 ألف دينار في اختتام "المهرجان الوطني للمسرح التونسي - مواسم الإبداع" في دورته التأسيسية التي تواصلت من 7 إلى 14 نوفمبر 2023 تحت إشراف مؤسسة المسرح الوطني التونسي.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115