صدر عن دار أليف ووكالة إحياء التراث: كتاب موسوعي يوّثق للتراث غير المادي

من بين صفحاته تفوح روائح الحنّة والبخور والعطور

وبين سطوره تتراقص حروف الخط العربي وزخرفات الزربية وأشكال التطريز أما بين دفتيه فتتربع تونس على عرش البهاء والثراء من شمالها إلى جنوبها بكل ما تكتنزه من درر فريدة للتراث الثقافي غير المادي. هي جولة شيّقة بين ربوع الخضراء يقترحها كتاب "Patrimoine et Terroirs : Saveurs et Savoirs " على قرائه في حوصلة لخصوصيات الجهات من حرف ومهارات معارف وأكلات ...

صدر كتاب " Patrimoine et Terroirs : Saveurs et Savoirs " عن دار أليف بالاشتراك مع وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية. ويعد هذا الكتاب هو العنوان الثالث الصادر بالشراكة بين الطرفين بعد الإصدارين المرجعيين "Monuments historiques vus du Ciel Sites et " سنة 2021 وكتاب "La Tunisie et la mer" الصادر سنة 2022.

تراث وجهات: نكهات ومعارف

هي رحلة ممتعة تقتفي أثر الأجداد والأسلاف لاكتشاف الموسوعة التونسية على مستوى النكهات والمعارف والروائح.... إنّها تونس الصحراء والجبال والبحار، المتعددة الوجوه والخصوصيات والموروث الثقافي غير المادي الثري ثراء أرض تعاقبت عليها الحضارات والمجتمعات والثقافات فتركت فيها شواهد دالة لا تمحى !
هي ذاكرة تونس للتراث الحي والتراث الرمزي التي يثمنها ويحفظها من الاندثار كتاب "Patrimoine et Terroirs : Saveurs et Savoirs " والذي اعتنى بتعداد عناصر التراث غير المادي على غرار طقوس الاحتفالات وفنون المعمار والتطريز والحياكة وتقنيات الري والزراعة وخصائص المطبخ التونسي من توابل وأطباق وأكلات...
في كتاب موسوعي ومرجعي وطبعة أنيقة الشكل والمحتوى، توزعت صفحات الإصدار الجديد لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية بعنوان "Patrimoine et Terroirs : Saveurs et Savoirs " على امتداد 240 صفحة مرفوقة بأكثر ن 500 صورة عالية الجودة والجمالية .
وقد ورد هذا الأثر باللّغتين الفرنسية والإنقليزية قصد الترويج للسياحة الثقافية التونسية في أكبر عدد من الأسواق الخارجية واستقطاب الوفود السياحية من شتّى قارات العالم.
وقد اعتبرت وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية أنّ " هذا الإصدار القيّم، هو عبارة عن رحلة استكشافية وجولة في عمق الأرياف والقرى والمدن التّونسية للتّعرف على ثراء المخزون التّراثي للبلاد التونسية المرتبط بالمهارات والحرف المتوارثة على غرار التراث الغذائي والصناعات التقليدية المتنوعة والمختلفة بحكم البيئة الجغرافيّة وطبيعة التضاريس والتي كانت شاهدة على العمق الحضاري والتاريخي للبلاد التونسية."

جمالية صور ورمزية نصوص

في وضع هذه الموسوعة التوثيقية للتّراث الثقافي غير المادي في تونس الجهات والأعماق، ساهم في تأليف النصوص ثلة من الخبراء والباحثين وهم: إبراهيم شبوح والناصر البقلوطي وفؤاد العلاني وإسمهان بن بركة وفيفيان بالطيب والخطّاط عمر الجمني. أما الصور والرسومات التي منحت للنصوص المكتوبة بعدا ثالثا على مستوى الجمالية والرسالة، فجاءت بعدسة محمد الصالح بالطيب وبريشة الرّسام علي عبيد.
إلى جانب نصوص وبحوث قيّمة نبشت عميقا في عشرات العناصر من التراث غير المادي، تضمن كتاب "Patrimoine et Terroirs : Saveurs et Savoirs " ترجمة لمجموعة من الأمثال التونسية باللغتين العربية والفرنسية باعتبار أنّ التراث الشفوي هو جزء من الذاكرة الشعبية ووجه من وجوه التراث الثقافي غير المادي.
ويعتبر التراث الثقافي غير المادي قوّة حيّة تصنع الفارق والاختلاف وتستقطب فضول السياّح لاكتشاف مهن وحرف وعادات وتقاليد متجذرة في التاريخ البعيد ومتواصلة في الحاضر.وللتذكير فقد كانت تونس إلى حدود سنة 2018 غائبة تماما عن قائمة التراث العالمي غير المادي، ثم تم تدارك هذا التخلف في السنوات الأخيرة وبنسق محترم ومشرف, وقد عززّت تونس موقعها في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي بعد إقرار اللجنة الدولية الحكومية لاتفاقية صون التراث الثقافي غير المادّي التابعة لمنظّمة اليونسكو لستة عناصر خلال السنوات الأخيرة وهي: « الهريسة : المعارف والمهارات والممارسات المطبخيّة والاجتماعيّة » (2022) و »فنون الخط العربي: المهارات والمعارف » (2021) ضمن ملف عربي مشترك و »طرق الصيد بالشرفية » (2020) ضمن ملف وطني و »الكسكسي : المعارف والمهارات والطقوس » (2020) ضمن ملف مغاربي مشترك و »النخلة :المعارف والمهارات والتقاليد والممارسات » (2019) ضمن ملف عربي مشترك إضافة إلى عنصر « المعارف والمهارات المرتبطة بفخار نساء سجنان » (2018) ضمن ملف وطني.

 

المشاركة في هذا المقال

تعليقات2

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115