كرة اليد اليوم تنطلق"كان" مصر 2024 المنتخب في رحلة البحث عن إستعادة الزّعامة الإفريقية

تنطلق اليوم الأربعاء 17 جانفي 2024

منافسات النسخة الـ 26 من بطولة إفريقيا للأمم التي تستضيف مصر منافساتها حتى 27 من نفس الشهر المؤهلة إلى أولمبياد باريس ومونديال 2025 من خلال إجراء أول مواجهات الدور الأول التي يستهلها المنتخب الوطني بملاقاة كينيا بداية من الساعة 11:00 صباحا، منتخبنا الذي يسجل الحضور للمرة الـ 26 في تاريخه في "الكان" سيباري في الدور الأول منها أيضا نيجيريا وأنغولا يومي 19 و21 جانفي الجاري ويتطلع فيها إلى استعادة الزعامة القارية والعودة ببطاقتي أولمبياد باريس والمونديال على حد السواء.

يشرع المنتخب الوطني بداية من اليوم في الدفاع عن حظوظه في نيل تتويج حادي عشر في تاريخه وفي الحفاظ على رقمه القياسي على مستوى التتويجات القارية التي يتصدرها بـ 10 ألقاب فعثرة ثالثة على التوالي لن تخدم مصلحته كثيرا وستربك مخططاته في الفترة القادمة التي لا تحتمل خسارة أخرى، المنتخب يشارك في هذه "الكان" من أجل اللقب الذي يعني التأهل مباشرة إلى الأولمبياد إضافة إلى ضمان مقعد في مونديال 2025 لكن المهمة صعبة تنتظره في ظل المواجهة المبكرة التي ستجمعه بنسبة كبيرة بنظيره المصري في المربع الذهبي بما أن حظوظ المنتخبين وافرة في انهاء منافسات الدور الأول في صدارة المجموعتين الثالثة والرابعة.
يباري منتخبنا في هذا اللقاء الافتتاحي اليوم نظيره الكيني بهدف تحقيق الفوز الأول واعتلاء صدارة المجموعة الرابعة عن جدارة واستحقاق، وحظوظه وافرة جدا في تحقيق هذه الخطوة فالفارق كبير بين الطرفين على كل المستويات وعناصرنا الوطنية لن يرضيها سوى انتصار بفارق كبير تؤكد به جاهزيتها مبكرا لقادم المشوار سيما أنه يوجد فيها لاعبون قادرون على تقديم الاضافة اللازمة ففي المنتخب هناك عشرة محترفين والبقية لهم خبرة كافية لتقديم المطلوب مهنم سيما بالنسبة للثلاثي العائد مروان شويرف وأسامة حسني ومصباح الصانعي والأمر ذاته بالنسبة لعبد الحق بن صالح.
أنهى المنتخب الوطني مشاركته في النسخة الماضية من "الكان" في المركز الرابع والأسوأ في تاريخ مشاركاته وهذا جعله يكون موضع شك في قدرته على تحقيق المهم منه أيضا في المسابقة القارية التي تنتظره بداية من اليوم، وسيكون مطالبا بتفنيد ذلك ببلوغ النهائي رغم المهمة الصعبة التي تنتظره في المربع الذهبي.
مهمة سهلة ولقاء أنغولا بروفة هامة
ستكون مهام المنتخب سهلة في لقاء اليوم أمام كينيا في الخروج بانتصار مستحق والأمر ينتظر أن يكون كذلك في المباراة الثانية التي يباري فيها نيجيريا يوم 19 جانفي الجاري بينما تظل المواجهة الختامية المقررة ليوم 21 من نفس الشهر أمام أنغولا بروفة جدية لعناصرنا الوطنية مطالبة بتحقيق المهم فيها، فنتيجة مخالفة لذلك ستضعه أمام مصر في ربع النهائي وفي حال تم ذلك فان الخسارة ستكون كبيرة للمنتخب وسيضيع اللقب وبطاقة الأولمبياد وأيضا المونديال.
قام المنتخب بتحضيرات تبقى كافية له لخوض مسابقة في حجم بطولة افريقية للأمم فيها منتخبات متواضعة الإمكانات باستثاء المنظم، لكن المخاوف تبقى قائمة من عجزه على تحقيق المطلوب في ظل تواضع مردود المجموعة وتذبذب الأداء فيها في كل المراكز.
23 جانفي موعد ربع النهائي
سيسدل الستار يوم الأحد 21 جانفي 2024 على منافسات الدور الأول وسيتم التعرف على الفرق المعنية بربع النهائي الذي ستجرى منافساته يوم 23 من الشهر ذاته، ويلتقي في اللقاء الأول من هذا الدور أول ترتيب المجموعة الأولى مع ثاني المجموعة الثالثة وفي المواجهة الثانية ينافس أول المجموعة الثالثة ثاني المجموعة الأولى في حين يباري أول المجموعة الثانية ثاني المجموعة الرابعة في اللقاء الثالث ويواجه في المباراة الرابعة التي تهم المنتخب الوطني أول المجموعة الرابعة مع ثاني المجموعة الثانية.
حدد الاتحاد الإفريقي يوم الخميس 25 جانفي 2024 موعدا لإقامة مباراتي المربع الذهبي، وتجمع المباراة الأولى بين المتأهل من ربع النهائي الأول والمتأهل من ربع النهائي الثاني في حين يباري في اللقاء الثاني من نصف النهائي المترشح من ربع النهائي الثالث والمترشح من ربع النهائي الرابع وهذه المواجهة سيكون معنيا بها المنتخب الوطني وسيباري فيها مصر في حال تمكن من تحقيق المطلوب منه.. النهائي واللقاء الترتيبي سيقامان يوم السبت 27 جانفي 2024 وسيتم التعرف على المنتخب الأوفر حظا الذي سيتوج باللقب وسيضمن المرور مباشرة الى أولمبياد باريس والمنتخب الذي سيكون معنيا بفرصة للتدارك من خلال التواجد في الملحق الأولمبي.
4 مجموعات
سيتنافس على لقب النسخة الـ 26 من بطولة إفريقيا للأمم التي تنطلق منافساتها اليوم الأربعاء 17 جانفي 2024 في مصر 16 منتخبا تم توزيعهم على أربع مجموعات وضمت الأولى منتخبات الرأس الأخضر والكونغو الديمقراطية وزامبيا ورواندا والثانية منتخبات مصر وغينيا والكاميرون والكونغو والثالثة المغرب والجزائر والغابون وليبيا والرابعة يتواجد فيها المنتخب الوطني صحبة أنغولا ونيجيريا وكينيا.
التحكيم التونسي حاضر في مباريات "الكان"
سيكون التحكيم التونسي حاضرا في هذه البطولة الإفريقية للأمم من خلال مشاركة الثنائي رشدي الزغلامي ومكرم بن داحو، ثنائي شاب سيدير لأول مرة مباريات "الكان" والفرصة قائمة أمامه لتأكيد جدارته بالثقة التي مني بها من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة اليد.
النقل التلفزي في الموعد
ستتولى قناة "On Time Sport" المصرية بداية من اليوم بث مباريات هذه البطولة الإفريقية للأمم بما في ذلك تلك التي تهم مواجهات المنتخب الوطني في انتظار معرفة ان كانت القناة الوطنية ستقتني حقوق البث من عدمه بعد المفاوضات التي حصلت بينها وبين الجامعة في الأيام القليلة الماضية.
مجموعة المنتخب
يعول الاطار الفني للمنتخب خلال هذا اللقاء الافتتاحي اليوم أمام كينيا على مجموعة تضم 18 لاعبا وهم مهدي الحرباوي وأصيل النملي وياسين بالقايد (حراسة المرمى) وعصام رزيق (جناح أيمن) وغسان التومي وأسامة الرميكي (جناح أيسر) ومصباح الصانعي ويوسف معرف وعزيز العايدي ورامي الفقيه (ظهير أيسر) وأيضا أسامة حسني وياسين بن سالم وأنور بن عبد الله (ظهير أيمن) وعبد الحق بن صالح وبلال العبدلي وريان زرياط (منسق لعب) إضافة إلى مروان شويرف وإسلام الجبالي (لاعب دائرة).
برنامج اليوم الأول من "الكان":
الأربعاء 17 جانفي 2024
س 09:00: الجزائر - الغابون
س 11:00: تونس – كينيا
س 11:00: الكونغو الديمقراطية – زمبيا
س 13:00: الرأس الأخضر – رواندا
س 13:00: المغرب – ليبيا
س 15:00: الكاميرون – الكونغو
س 15:00: أنغولا – نيجيريا
س 19:00: مصر - غينيا

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115