اليوم الرابع من "الكان" صعبة بين مالي وجنوب إفريقيا..تونس أمام تحدى الهدف" 100" و"المرابطون" يخشون سرعة "الخيول"

تتواصل فعاليات المونديال الإفريقي المقام في كوت ديفوار

في الفترة بين 13 جانفي الجاري وإلى غاية 11 فيفري المقبل بمباريات دوري المجموعات والتي أعلنت منذ بدايتها ليلة السبت المتعة والإثارة والتشويق والأهم المفاجآت وهي عادات ونواميس نهايات كأس أمم إفريقيا وهذا ما سيزيد في انتظارات عشاق الكرة الإفريقية من اليوم الرابع للنهائيات القارية.
مواجهات اليوم تبدو منتظرة وخاصة بحسابات المجموعة الرابعة بمباراة واحدة وأيضا مواجهتي المجموعة الخامسة وكالعادة ستكون الأمسية بحصيلة 3 مباريات سيظهر فيها ثنائي عربي يتمثل في منتخب موريتانيا ثم المنتخب الوطني التونسي الباحث عن انتصار وتحقيق حدث يتمثل في الوصول للهدف 100 في تاريخه مع نهائيات كأس أمم إفريقيا.
أول مواجهات "الكان"
تنطلق منافسات المجموعة الرابعة بكأس أمم افريقيا 2023 في كوت ديفوار التي تضم منتخبات الجزائر وأنغولا وموريتانيا وبوركينا فاسو وافتتحت الجولة مباراة مثيرة بين أنغولا والجزائر وتستكمل لقاءات الجولة بإقامة مباراة موريتانيا وبوركينا فاسو اليوم الثلاثاء على ملعب "السلام" في مدينة "بواكي"وبالنظر إلى تاريخ مواجهات المنتخبين نجد أن مباراة الثلاثاء هي الأولى بينهما في نهائيات "الكان" حيث لم يسبق أن تواجه كل من منتخب "الخيول" والمرابطين إذ لعبا من قبل في تصفيات كأس أمم إفريقيا في نسخ 2000 و2019 وخلال تصفيات البطولة نسخة 2000 حسم التعادل السلبي مباراة الذهاب وانتصر منتخب بوركينافاسو في مباراة الإياب بثلاثية على موريتانيا.
وفي تصفيات نسخة 2019 فاز "المرابطون" على حساب بوركينا فاسو بهدفين دون رد وخسر في مباراة الغياب بهدف وحيد وبما أن مباراة الثلاثاء هي الأولى في النهائيات القارية من المتوقع أن نشهد ندية كبيرة من الجانبين.
لكن هناك عامل آخر من شأنه أن يرفع من معدل الإثارة في اللقاء المرتقب ويأمل أمير عبدو مدرب منتخب موريتانيا تحقيق الفوز الأول له على حساب بوركينا فاسو حيث قاد عبدو من قبل منتخب جزر القمر في 3 مباريات ضد "الخيول" تعادل في لقاء وديا وخسر مباراتين تصفيات أمم إفريقيا 2015 كما قاد منتخب موريتانيا ضد بوركينا فاسو في لقاء ودي وخسر بهدفين مقابل هدف.
تاريخيا لعب المنتخبان 10 مباريات بين لقاءات ودية وتصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم وأمم أفريقيا وفاز منتخب بوركينا فاسو في 5 مباريات وخسر لقاء وحيد وسيطر التعادل على مجريات 4 مباريات.
موعد مع الهدف رقم 100
يستعد المنتخب الوطني لمشاركته رقم 21 في المونديال الإفريقي تحت قيادة مدربه حيث يحلم نسور قرطاج بتتويج ثان بكأس إفريقيا بعد الحصول على الكأس في 2004 عندما استضافت بلادنا البطولة ويلعب منتخبنا ضد ناميبيا في مباراة تنطلق الساعة السادسة مساء وسبق أن لعب المنتخب الوطني 80 مباراة في جميع مشاركاته السابقة بكأس إفريقيا محققا 25 انتصارا مقابل 29 تعادلا و26 خسارة وسيكون المنتخب التونسي على موعد مع لحظة استثنائية خلال مواجهة ناميبيا حيث ينتظر سعيد الحظ صاحب الهدف رقم 100 لنسور قرطاج في البطولة بينما استقبل شباك منتخبنا 94 هدفا.
وتبقى كفة المنتخبالوطني هي الأرجح والأقرب نظريا لتحقيق الفوز خاصة في ظل الفوارق الفنية والخبرات مقارنة بمنتخب ناميبيا الذي يشارك في كأس أمم افريقيا للمرة الرابعة بعد ثلاث مشاركات في بوركينا فاسو 1998 وغانا 2008 ومصر 2019.
في المقابل يطمع منتخب ناميبيا في انتصار تاريخي حيث لم يسبق له تحقيق الفوز بل اكتفى بتعادلين مقابل 7 هزائم في مشاركاته السابقة وسجل لاعبوه 10 أهداف فقط مقابل 24 هدفا في مرماه ويبقى الثنائي بيتر شالوليلي مهاجم صن داونز الجنوب أفريقي وريان نيامب مدافع ديربي كاونتي من أبرز أسلحة كولين بنيامين مدرب منتخب ناميبيا وكانت آخر مواجهة بين المنتخبين انتهت بفوز منتخبنا بهدفين سجلهما علاء الدين يحيى وعصام جمعة في مباراة ودية أقيمت في نوفمبر 2007.
خارج التكهنات
وفي مواجهة أقوى نسبيا في نفس المجموعة الخامسة يصطدم منتخب مالي بنظيره جنوب أفريقيا وكلاهما يسعى لتحقيق فوز يعزز حظوظ التأهل للدور الثاني ويأمل منتخب جنوب أفريقيا في انطلاقة قوية تعوض غيابه عن النسخة الأخيرة في 2022 بعدما فجر مفاجأة في ظهوره الأخير بنسخة 2019 عندما أطاح بمنتخب مصر منظم البطولة من الدور الثاني وسبق أن توج منتخب "الأولاد " باللقب مرة واحدة عندما استضاف النسخة العشرين من البطولة في 1996.
ويعد بيرسي تاو نجم الأهلي المصري والفائز مؤخرا بجائزة أفضل لاعب داخل قارة أفريقيا في 2023 أبرز دعائم منتخب جنوب أفريقيا لكونه الأكثر خبرة دولية بين زملائه بمشاركته في 41 مباراة والهداف الحالي لمنتخب "البافانا بافانا" بتسجيله 15 هدفا وبخلاف "تاو" يبرز أيضا في كتيبة البلجيكي هوغو بروس مدرب جنوب إفريقيا ثلاثي صن داونز ثيما زواني وتيبوهو موكوينا وأوبري موديبا والحارس رونيون ويليامز.
في المقابل يرتكز منتخب مالي وصيف البطولة في 1972 في مشاركته رقم 13 بكأس أمم افريقيا على عدد من النجوم المحترفين في أوروبا مثل قائد الفريق هاماري تراوري مدافع ريال سوسيداد ويفيس بيسوما لاعب وسط توتنهام وآداما تراوري مدافع هال سيتي.
برنامج مباريات اليوم
ملعب السلام الساعة 15:00
موريتانيا - بوركينافاسو
ملعب أمادو جون كوليبالي الساعة 18:00
تونس - ناميبيا
ملعب أمادو جون كوليبالي الساعة 21:00
جنوب إفريقيا - مالي

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115