2024 سنة رياضية بامتياز أمم إفريقيا و أوروبا يتصدران المشهد و اولمبيات باريس الموعد الأبرز

سيكون عشاق الرياضة بمختلف اختصاصاتها و أصنافها

و على رأسها الساحرة المستديرة كرة القدم على موعد مع سنة رياضية استثنائية 2024 ستحمل في طياتها بداية من نهاية الأسبوع الحالي بكاس أمم أسيا و عرس الكرة الإفريقية كاس أمم إفريقيا مرورا إلى بطولة أمم أوروبا بألمانيا فالألعاب الاولمبية باريس 2024 و القائمة تطول.
ضربة البداية ستكون اليوم الجمعة 12 جانفي من الأراضي القطرية من بوابة كأس أمم أسيا في نسختها و التي تمتد إلى غاية 10 فيفري أين قسمت الفرق الـ 24 إلى ست مجموعات وتشارك في البطولة 10 دولة عربية هي: لبنان وقطر، وسوريا، وفلسطين والإمارات، والعراق، والبحرين والأردن، وعمان والسعودية.
كأس أمم إفريقيا 2024 بالكوت ديفوار
24 ساعة فقط ستفصل ضربة بداية كاس أمم أسيا عن العرس الإفريقي الأول لكرة القدم كاس أمم إفريقيا التي ستنطلق غدا السبت المقبل 13 جانفي لتتواصل إلى غاية 2 فيفري بمشاركة 24 فريقا بينها خمس عربية مصر، موريتانيا والجزائر، وتونس، والمغرب , موعد هام سيعرف مشاركة نجوم أكبر الأندية الأوروبية والعربية مثل صلاح ومحرز وبونو ومانيه وفيكتور أوسيمين الفائز بالكرة الذهبية الأفريقية وغيرهم من النجوم بما يفتح الابواب للحديث عن دورة استثنائية ستكون فيها جميع الاحتمالات من اجل المنافسة على اللقب قائمة رغم منح أهل الاختصاص الأفضلية للمنتخب النيجيري و المغربي إضافة للمنتخب الايفواري و الجزائري و المصري و التونسي.
بطولة أمم أوروبا 2024
نبقى كرة القدم أين سيكون عشاق الساحرة المستديرة بجميع دول العالم مع الحدث الرياضي الأبرز بعد كاس العالم و هو بطولة أمم أوروبا 2024 التي يشار إليها باسم يورو 2024في نسختها السابعة عشرة بمشاركة 24 منتخبا 20 منها ضمنت مقاعدها بصفة رسمية و هي : إسبانيا واسكتلندا (المجموعة الأولى)- وفرنسا وهولندا (الثانية)- وإنكلترا وإيطاليا (الثالثة)- وتركيا وكرواتيا (الرابعة)- وألبانيا وتشيكيا (الخامسة)- وبلجيكا والنمسا (السادسة)- والمجر وصربيا (السابعة)- والدنمارك وسلوفينيا(الثامنة)- ورومانيا وسويسرا (التاسعة)- والبرتغال وسلوفاكيا (العاشرة)- إضافة إلى ألمانيا المضيفة والمتأهلة تلقائيا... وتأهلت منتخبات جورجيا واليونان وأوكرانيا وبولندا وويلز وإستونيا وفنلندا وكازاخستان ولوكسمبورغ وإيسلندا والبوسنة إلى الملحق الأوروبي الذي ستجرى مبارياته في الفترة بين 21 و26 مارس المقبل و ستكون ضربة البداية في 14 جوان لتمتد إلى غاية إلى 14 جويلية.
الألعاب الاولمبية تتصدر المشهد
كرة القدم لن تؤثث بمفردها المشهد الرياضي خلال السنة الحالية بتواجد العديد من التظاهرات التي لا تقل أهمية و على رئسها الألعاب الاولمبية باريس 2024 التي ستعود بجماهيرها العريضة بعد نسخة غابت عنها الجماهير في طوكيو بسبب جائحة كورونا... النسخة القادمة تعود لعاصمة الأنوار بعد 100 عام عندما استضافتها سنة 1924, وستنطلق الدورة العالمية يوم 26 جويلية على أن تنتهي في 11 أوت 2024 لتليها بأسبوعين الدورة البارالمبية خلال الفترة ما بين 28 أوت 8سبتمبر 2024.
بين الرياضات الفردية و الجماعية
نواصل مع المواعيد الرياضية الهامة على الساحة العالمية لنأتي على أبرزها وفق المواعيد التالية :
بطولة إفريقيا لكرة اليد رجال
تحتضمن مصر بداية الاسبوع المقبل و تحديدا 17 جانفي نهائيات بطولة افرقيا لكرة اليد رجال لتمتد الى غاية 27 من نفس الشهر بمشاركة 16 فريقا ابرزها منتخب البلد المنظم مصر الاقرب للتويج باللقب اضافة الى تونس و المغرب و الجزائر ...
بطولة أوروبا لكرة اليد للرجال
تستضيف ألمانيا بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة اليد 2024 من 10 جانفي إلى 28 جانفي بمشاركة 24 فريقًا من بينهم فريقان يشاركان لأول مرة اليونان وجزر فارو... في الدور التمهيدي سيلعبون في ست مجموعات مكونة من أربعة فرق حيث يتأهل أفضل فريقين إلى الدور الموالي.
بطولة أوروبا لكرة اليد للسيدات
في نهاية العام يحل موعد بطولة أوروبا لكرة اليد للسيدات التي ستقام مبارياتها في أربع قاعات في سويسرا والنمسا والمجر اعتبارا من نوفمبرعلى ان تقام المباراة النهائية في فيينا في 15 ديسمبر ولأول مرة يشارك 24 فريقًا.
بطولة أوروبا لألعاب القوى
ستستضيف إيطاليا في الملعب الأولمبي في روما خلال شهر جانفي الحالي بطولة اوروبا لألعاب القوى حيث يتنافس أفضل الرياضيين في أوروبا في سباقات المضمار والميدان ضد بعضهم البعض قبل الألعاب الأولمبية في باريس.
-بطولة العالم للسباحة في قطر
تقام في الدوحة النسخة الـ 21 من بطولة العالم للسباحة أي بعد سبعة شهور فقط من بطولة العالم التي أقيمت في فوكوكا اليابانية والتي كانت قد تأجلت بسبب جائحة كورونا.
-النسخة 58 من السوبر بول
في 11 فيفري يتطلع عشاق كرة القدم الأمريكية إلى “السوبر بول” (مباراة البطولة السنوية للرابطة الوطنية لكرة القدم الأمريكية) لعام 2024 تقام المباراة على ملعب الغيانت ستيديوم” بجنوب لاس فيغاس الذي تتسع مدرجاته لنحو 72 ألف متفرج.
بطولة العالم لهوكي الجليد للرجال
تقام بطولة العالم السنوية لهوكي الجليد في التشيك هذه المرة وتجرى المباريات في براغ وأوسترافا بين 10 و 26 ماي.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115