تقديم المجموعة الرابعة لكأس أمم إفريقيا

نواصل تقديم المجموعات الخاصة بالنسخة 34 من كأس أمم إفريقيا

والتي اقترب موعد ضربة بدايتها في كوت ديفوار وتحديدا يوم السبت القادم 13 جانفي 2024 في نسخة تؤكد المؤشرات أنها ستكون استثنائية في ظل قوة المنتخبات المشاركة وعدد النجوم التي ستكون حاضرة في المونديال الإفريقي الذي اختارت قرعته أن تكون المجموعة الرابعة التي سنقدم تفاصيل في عدد اليوم أن تتكون من ثنائي عربي من مجموع المنتخبات الخمس التي ستمثل الكرة العربية في نهائيات كأس أمم إفريقيا حيث يتواجد كل من المنتخب الجزائري بطل نسخة 2019 ومنتخب موريتانيا الذي بات متعودا على النهائيات القارية.

وتعرف المجموعة الرابعة تواجد كل من المنتخب الجزائري ونظيره منتخب موريتانيا بالإضافة إلى منتخب بوركينافاسو ومنتخب أنغولا لتعلن هذه المجموعة لقبان فقط في تاريخ كأس أمم إفريقيا بعنوان المنتخب الجزائري في المقابل فإن الثلاثي المتبقي لم يتمكن من صناعة التاريخ ويبحث أن تكون النسخة الحالية موعدا لكتابته رغم أن المنطق يضع الجزائر وبوركينافاسو في طريق مفتوح لعبور المجموعة الرابعة والصعود إلى الدور الثاني.
وتقام منافسات المجموعة الرابعة على ملعب السلام بمدينة بواكا بينما يستضيف ملعب تشارلس كونان باني مباراة واحدة وهي أنغولا وبوركينا فاسو في إطار الجولة الثالثة.
منتخب الجزائر: "ثعالب الصحراء"
يدخل المنتخب الجزائري هذه المجموعة بوصفه المرشح الأول لانتزاع المرتبة الأولى كذلك تأمل جماهيره أن يذهب منتخب "الخضر" الذي توج بلقب كأس إفريقيا في مصر سنة 2019 إلى أبعد الأدوار في نسخة الحالية وتعويض الفشل الذي رافق المشاركة الأخيرة بالكاميرون في سنة 2022.
ويعول المدرب جمال بلماضي على جملة من النجوم الذين كانوا وراء التتويج في 2019 حيث لم تختلف القائمة كثيرا بدل تداعمت بجملة من اللاعبين الشبان والأكيد يأتي قائد الفريق رياض محرز في قائمة نجوم ثعالب الصحراء.
القيمة التسويقية: 190.25 مليون يورو
تاريخه في "الكان": بطل إفريقيا في 1990 و2019
مدرب المنتخب: جمال بلماضي
نجم المنتخب: رياض محرز
منتخب بوركينافاسو: "الخيول"
يسعى منتخب بوركينافاسو لتكرار إنجاز نسخة 2013 بجنوب أفريقيا بعد أن بلغ مباراة الدور النهائي على اعتبار أنه يضم مجموعة مميزة من اللاعبين كذلك فإنه يحمل تاريخا حافلا في المسابقة بعد أن شارك منتخب "الخيول" في كأس أمم إفريقيا 12 مرة ويملك المنتخب مجموعة مميزة من النجوم أبرزهم برتران تراوري (أستون فيلا الإنقليزي) ودانغو واتارا (بورنموث الإنقليزي) وعبدول تابسوبا وسيدريك بادولو (شريف تيراسبول المولدوفي) وإدموند تابسوبا (باير ليفركوزن الألماني) الذي يعد من أبرز المدافعين في العالم في الفترة الحالية.
القيمة التسويقية: 99.75 مليون يورو
تاريخه في "الكان": وصيف نسخة 2013
مدرب المنتخب: هيبير فيلود
نجم المنتخب: إدموند تابسوبا
منتخب موريتانيا: "المرابطون"
يسعى منتخب المرابطين لتأكيد تألقه في البطولات الأخيرة التي شارك فيها بعد أن أصبح لا يغيب عن المواعيد الكبرى إثر حضوره في كأس أمم أفريقيا 2019 في القاهرة و2022 في الكاميرون إضافة إلى حضوره في نهائيات كأس العرب 2021 في الدوحة وذلك بعد أن استفاد من العمل الكبير لمدربه السابق الفرنسي كورينتان مارتينز الذي قاد المنتخب في الفترة بين 2014 و2021، وخلف أثرا إيجابيا بعد أن لعب دورا كبيرا في النجاحات الأخيرة.
ويعول المنتخب الموريتاني على دهاء مدربه الجديد أمير عبدو الذي كان وراء تطور الكرة في مدغشقر أين قاد المنتخب إلى تحقيق إنجاز في البطولة السابقة.
القيمة التسويقية: 12.18 مليون يورو
تاريخه في "الكان": الدور الأول في 3 مشاركات
مدرب المنتخب: أمير عبدو
نجم المنتخب: أبو بكر كويتا
منتخب انغولا: "الغزلان السوداء"
عتبر منتخب أنغولا على الورق أضعف منتخبات المجموعة إذ إنه يعود لأجواء البطولة بعد أن غاب عنها خلال العشر سنوات الأخيرة وتحديدا منذ نسخة سنة 2013 كما أن الجيل الحالي لا يملك نجوم كبار على غرار الجيل السابق الذي شهد تألق المهاجم ماناشو وثنائي الأهلي المصري جيربلرتو وفلافيو.
ويطمح المدرب البرتغالي للمنتخب بيدرو سواريز غونزاليس إلى أن يقود المنتخب لتحقيق المفاجأة في هذه النسخة.
القيمة التسويقية: 22.25 مليون يورو
تاريخه في "الكان": ربع نهائي 2008 و2010
مدرب المنتخب: بيدرو سواريز غونزاليس
نجم المنتخب: زيتو لوفومبو
برنامج مباريات المجموعة الرابعة
الجولة الأولى يوم الثلاثاء يوم 16 جانفي
بوركينا فاسو - موريتانيا
الجزائر أمام أنغولا
الجولة الثانية يوم السبت 20 جانفي
الجزائر - بوركينا فاسو
موريتانيا- أنغولا
الجولة الثالثة يوم الثلاثاء 23 جانفي
أنغولا - بوركينافاسو
موريتانيا - الجزائر

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115