تزامنا مع انطلاقة تصفيات كأس العالم 2026: "الفيفا" يستعرض أقوى مفاجآت وصدمات منتخبات القارة السمراء في طريق المونديال

كالعادة ستكون القارة السمراء على موعد تصفيات كأس العالم

و هذه المرة بتفاصيل جديدة بما حصة القارة الإفريقية في نهائيات كأس العالم سترتفع إلى 9 مقاعد ونصف بعد أن كانت 5 منتخبات إفريقية تضمن حضورها في أقوى محفل كروي وتبحث "الماما أفريكا" التي عن كتابة التاريخ بالتتويج بلقب كأس العالم الغائب عن القارة منذ أول مشاركة في مونديال الساحرة المستديرة.
حوالي سنتين ستكون ملاعب القارة السمراء شاهدة على منافسات بين 54 منتخبا تم تقسيمها على 9 مجموعات تضم كل منها 6 منتخبات أين سيخوض كل منتخب 10 مباريات طيلة هذه الفترة وتجري المرحلة الأولى من التصفيات بين نوفمبر 2023 وأكتوبر 2025 ويتأهل متصدر بعدها ترتيب كل منها إلى كأس العالم مباشرة أما أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثاني فتتقدم إلى ملحق أفريقي تجري منافساته في نوفمبر 2025 بنظام مواجهتي نصف نهائي يتأهل بعد منتخبان إلى مباراة نهائية واحدة يتأهل الفائز منها إلى الملحق القاري.
وأورد الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" موضوعا بخصوص التصفيات الإفريقية الخاصة بكأس العالم تحدث فيها عن أكبر المفاجآت التي عرفتها التصفيات الإفريقية الخاصة بالمونديال.
غانا فشلت في تصفيات 1998
وصل عابدي بيلي إلى نهاية مسيرته الدولية وكان يرغب بشدة في المشاركة في كأس العالم وكان يجد فيها فرصة مثالية لتحقيق حلمه خاصة أن البطولة كانت تقام في فرنسا البلد الذي قضى فيه الغاني معظم مسيرته (خاصة في نادي مرسيليا) وأسس فيه عائلته.
في نهاية التسعينات امتلك منتخب غانا مجموعة من اللاعبين الموهوبين مثل صامويل كوفور وريتشارد كينغسون وأليكس نياركو.
وكان حلم نجوم منتخب "النجوم السوداء" سيتحقق عبر حتمية تجاوز المنتخب المغربي بمدربه هنري ميشيل وكان الفارق نقطتين وكانت مباراة الإياب بين المنتخبين في الجولة الخامسة 8 جوان 1997 خسر فيها الغانيون المباراة بهدف نظيف.
هذه الهزيمة كانت صدمة صعبة لزملاء عابيدي بيليه حيث كانت تداعياتها كبيرة حيث ظهر الغانيون بشكل سيء أمام سيراليون بعد ذلك حيث خسروا مرة أخرى بثنائية نظيفة وودعوا أحلامهم في الوصول إلى المونديال.
طوغو تؤجل أحلام السنغال
في 20 جوان 2004 استضاف منتخب الطوغو نظيره منتخب السنغال المنتخب الذي وصل إلى ربع نهائي نسخة 2002 ليصل أبناء المدرب الفرنسي "غي ستيفان" إلى لومي وهم مفعمون بالثقة خاصة أن جماهير طوغو اتهمت إيمانويل أديبايور بـ "بيع" المباراة بعد أن قام هذا الأخير بالتوقف في فندق أسود التيرانغا لتحية بعض زملائه في النادي قبل ساعات قليلة من صافرة البداية.
رغم الترشيحات الكبيرة للمنتخب السنغالي نظرا لوجود نجوم كبار نجح منتخب الطوغو في تسجيل هدفين في ذلك اليوم ولم يغير هدف اللاعب بابا بوبا ديوب في الدقائق الأخيرة شيئا من خيبة أمل السنغال الذي غاب عن المونديال.
أنغولا توقف تحليق "نسور نيجيريا"
عند الإعلان مجموعات التصفيات الإفريقية لكأس العالم 2006 رأى معظم متابعي كرة القدم الأفارقة أن منتخب نيجيريا سيشارك في كأس العالم للمرة الرابعة على التوالي في ألمانيا دون مشاكل غير أن كل تلك التكهنات سقطت في الماء بسبب انتفاضة منتخب أنغولا.
ومنذ عام 1998 لم تنجح أنغولا في التأهل إلى نهائيات أي منافسة دولية لذلك انطلقت تصفيات كأس العالم 2006 دون أية تطلعات كبيرة فرضت التعادل على الجزائر ثم انتصرت على نيجيريا ليرتفع منسوب الثقة ويصبح الحلم كبيرا في التواجد في المونديال.
أنغولا ظلت تقارع نيجيريا حتى الجولة الأخيرة قبل أن تحصل على تأشيرة السفر إلى ألمانيا بفضل فوز بهدف نظيف على رواندا في الجولة الأخيرة و رغم الفوز بخماسية مقابل هدف على زيمبابوي لم تنجح نيجيريا في التأهل.
إثيوبيا تنهي أحلام "الأولاد"
سنة 2010 كانت جنوب أفريقيا المضيفة لأولى كأس العالم على الأراضي الأفريقية وبدات للتأهل لنسخة 2014 في البرازيل برغبة كبيرة في الظهور على الساحة الدولية مجددا.
ووضعت قرعة التصفيات في المجموعة الأولى وحققت نتائج جيدة حتى الجولة قبل الأخيرة حينما تعرضت للخسارة بنتيجة هدفين لهدف أمام إثيوبيا.
وكلف هدف "بيرنارد باركر" الذي سجل في مرماه بالخطأ في الدقيقة 80 منتخب "الأولاد" غاليا مما جعلهم يفقدون صدارة المجموعة وفرصة التأهل إلى الجولة الثالثة لصالح الإثيوبيين.
الجزائر وصدمة مونديال روسيا
خلال البطولة التي أقيمت في البرازيل في 2014 صنعت الجزائر الحدث عندما وصلت إلى الوقت الإضافي في ثمن النهائي مع ألمانيا التي توجت باللقب في نهاية المطاف وكان من المتوقع أن يكون منتخب الجزائر المرشح الأكبر في مجموعته لكأس العالم 2018 في روسيا ولكن الجزائريين تعثروا بعد التعادل بهدف لهدف مع الكاميرون ثم انهزموا أمام زامبيا ونيجيريا.
وكان منتخب الجزائر الأعلى تصنيفا في مجموعته إلا أن محاربي الصحراء احتلوا المركز الأخير في مجموعتها برصيد أربع نقاط فقط جمعوها من ست مباريات وبذلك انتهى حلم التواجد في المونديال للمرة الثانية تواليا.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115