وجهت لها جملة من التهم من بينها "وإتيان أمر موحش ضد رئيس الدولة" تأخير النظر في قضية الناشطة السياسية شيماء عيسى

قررت الدائرة الجنائية بالمحكمة العسكرية الدائمة بتونس المنعقدة امس الثلاثاء،

تأخير النظر في قضية القيادية بجبهة الخلاص الوطني والناشطة الحقوقية شيماء عيسى، إلى شهر ديسمبر المقبل.

مثلت صباح أمس الثلاثاء الموافق لـ14 نوفمبر 2023 عضوة الهيئة السياسية لجبهة الخلاص الوطني والناشطة الحقوقية شيماء عيسى بحالة سراح أمام الدائرة الجنائية بالمحكمة العسكرية الدائمة بتونس. كما حضر لسان الدفاع في حق المظنون فيها وطلب تأخير النظر، وتبعا لذلك قررت هيئة المحكمة الاستجابة إلى طلب لسان الدفاع وقررت تأخير النظر في القضية إلى جلسة 12 ديسمبر المقبل.
قضية الحال تمت اثارتها على خلفية حوار كانت قد أجرته الناشطة السياسية شيماء عيسى في برنامج "90 دقيقة" على إذاعة " IFM " وذلك بتاريخ 22 ديسمبر 2023.
وكانت شيماء عيسى قد مثلت بتاريخ 19 جانفي 2023 أمام الإدارة الفرعيّة للقضايا الإجراميّة ببن عروس، في مرحلة اولى. وبتاريخ 27 جانفي تمت احالة على انظار قاضي التحقيق الثالث بالمحكمة العسكرية، حيث تمسكت آنذاك شيماء عيسى بعدم اختصاص القضاء العسكري بملف الحال، وتقرر انذاك ابقائها بحالة سراح.
وبعد اصدار قرار ختم البحث قررت دائرة الاتهام العسكرية بمحكمة الاستئناف بتونس ، في شهر ماي من سنة 2023، احالة شيماء عيسى على انظار الدائرة الجنائية.
وقد وجهت للناشطة الحقوقية والسياسية شيماء عيسى من التهم المتعلقة بـ"التحريض بأية وسيلة كانت العسكريين على عدم إطاعة الأمر وإتيان أمر موحش ضد رئيس الدولة وترويج ونشر أخبار وإشاعات كاذبة عبر الشبكات وانظمة المعلومات والاتصال بهدف الإضرار بالأمن العام او الدفاع الوطني" طبقا الفصول 81 من مجلة المرافعات والعقوبات العسكرية و67 من المجلة الجزائية و 24 فقرة اولى من المرسوم عدد 54 لسنة 2022 المؤرخ 13-09-2022 المتعلق بمكافحة الجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال.
وتجدر الاشارة الى انّ عضوة الهيئة السياسية لجبهة الخلاص الوطني شيماء عيسى قد تمّ اصدار بطاقة ايداع بالسجن في شأنها، من قبل قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الارهاب، بتاريخ 22 فيفري في اطار ما بات يعرف بملف "التآمر على امن الدولة" الذي شمل عدد من الوجوه الحقوقية و السياسية الاخرى من بينهم خيام التركي وكمال اللطيف وعصام الشابي وغازي الشواشي و جوهر بن مبارك ولزهر العكرمي...
وقد قررت دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بتونس في جلستها المنعقدة بتاريخ 13 أوت الفارط الافراج عن كلّ من شيماء عيسى والمحامي لزهر العكرمي.

 

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115