كواليس النات: من هم أسياد عالـم اليوم والغد ؟ - الجزء الثاني -

فى الورقة البحثية السابقة - الجزء الأول - كنّا قد أشرنا الى أنّ عالم اليوم تحكمه قوى بديلة عن الدولة بصدد إعادة كتابة التاريخ بمفردات «الذكاء الاصطناعي»

وبمحدّدات «الجيل الثانى والثالث من الواب».. تتزعّمها مجموعات احتكارية ثلاث كبرى مٌصنّفة وفق الترتيب التفاضلي التالي: 1- GAFA 2- BATX 3-NATU .

فبعد أن حاولنا مقاربة مجموعة GAFA بالتدقيق والنقد فى الجزء الأول من الورقة البحثية، سنخصّص هذه المساحة لمجموعة BATX الصّاعدة التى سيكون لها شأن كبير خلال العشرية القادمة.. مجموعة رقمية عملاقة قلّ وندر ان تم التطرق إليها بالعرض والتحليل.. تشتغل بصمت على إيقاع مؤلّف «فنّ الحرب» للعبقري الاستراتيجي الصيني Sun Tzu .. وتٌعتبر بحق النسخة الصينية لمجموعة GAFA والمنافس الجدي لها.

أ - BATX: من تكون ؟
على غرار مجموعة GAFA يتألّف مختصر BATX من المؤسسات الرقمية التالية :
Baidu*: تٌوصّف «بغوغل» Google الصّين
- تاريخ التأسيس : 2000
- المؤسّس : Robin Li ، مهندس، شخصية مقرّبة جدا من الحزب الشيوعي الصيني، نائب رئيس «فيدرالية الدفاع عن القيم الأساسية للاشتراكية» التابعة للحزب الشيوعي الصيني.
- المقرّ الاجتماعي: بكين
- الأنشطة الرئيسية : يٌعدّ Baidu محرّك البحث الأوّل فى الصين حيث يستقطب أكثر من 700 مليون متصفّح ويحتلّ المراتب الثلاث الأولى على الصعيد الدولي الى جانب تقديمه لخدمات رقمية مختلفة.
- شعار الشركة : «بايدى تعرف الصينيين أفضل» Baidu connaît mieux les chinois
- منافسها المباشر على المستوى الدولي : غوغل Google
- حجم رسملتها فى البورصات العالمية : فى حدود 61 مليار دولار - سنة 2019 -
- آخر المستجدات : اقتحامها لمجال «الذكاء الاصطناعي» عبر إطلاقها لحافلات صغيرة ذاتية القيادة باسم Apolong تتّسع لقرابة 14 شخصا جاهزة للتسويق على نطاق واسع داخل الصين واليابان.
Alibaba* تٌوصّف بأمازون Amazon الصّين
- تاريخ التأسيس : 1999
- المؤسّس Jack Ma : أستاذ انجليزية، يحتلّ منصب نائب رئيس «فيدرالية الدفاع عن القيم الأساسية للاشتراكية» التابعة للحزب الشيوعي الصيني.
- المقر الاجتماعي Hangzhou : - مقاطعة كبرى تقع فى الشمال الغربى من الصين، تتميز بكثافتها الديمغرافية المرتفعة جدا -
- الأنشطة الرئيسية : التجارة الالكترونية وغيرها من الأنشطة الرقمية المبتكرة
- شعار الشركة: «التجارة العالمية تبدأ من هنا» Global trade starts here
- المنافس المباشر على الصعيد الدولي : أمازون Amazon
- حجم رسملتها فى البورصات العالمية : 486 مليار دولار إلى حدود شهر مارس من هذه السنة.
- آخر المستجدات : إطلاقها لتقنية الواقع الافتراضي la réalité virtuelle فى اقتناء المنتجات عن بعد وذلك على هامش تنظيم المعرض الدولي «بشنغاى» سنة 2016 وتطويرها لتقنية «البلوكتشين» الرائدة لتحسين عملية تعقّب traçabilité مصدر المنتجات الغذائية.
TENCENT* تٌوصّف بفايسبوك Facebook الصّين
- تاريخ التأسيس : 1998
- المؤسّس Ma Huateng : رجل أعمال، يحتلّ منصب نائب رئيس» فيدرالية الدفاع عن القيم الأساسية للاشتراكية» التابعة للحزب الشيوعي الصيني.
- المقرّ الاجتماعي: Shenzhen - مدينة كبرى تقع فى جنوب الصين قريبة من Hongkong وتٌعدّ من أهم مراكز الأعمال فى الصين حيث تحققت منذ سنة 1980 نسب نمو قياسية تقارب 25 بالمائة -
- الأنشطة الرئيسية : تحتل المرتبة الأولى عالميا فى تصميم ألعاب الفيديو، وشهيرة بتطبيقة التراسل الفوري Wechat بعدد يفوق المليار مستخدم.
- شعار الشركة : «الرسالة المتوثبة» Message galopant
- المنافس المباشر على الصعيد الدولي : فايسبوك Facebook
- حجم رسملتها فى البورصات العالمية : 520 مليار دولار
- آخر المستجدّات : تصميمها لتطبيقات وأجهزة ذكية موجّهة لمجموعة من الألعاب الالكترونية المتطورة المعبّر عنها Jeux en ligne massivement multi-joueurs
XIAOMI * تٌوصّف «بابل» Apple الصّين
- تاريخ التأسيس : 2010
- المؤسّس Lee Jun : رجل أعمال مهندس وسياسي، عضو مجلس الشعب الصيني.
- المقر الاجتماعي : بكين
- الأنشطة الرئيسية : تصميم وتسويق الهواتف الذكية - تستأثر بقرابة 10 بالمائة من حجم المبيعات فى العالم وتحتل المرتبة الرابعة عالميا مباشرة بعد «ابل» «هواوى» و»سامسونغ»-.
- شعار الشركة : «الابتكار للجميع» « innovation for everyone
- المنافس المباشر على الصعيد الدولي : شركة «ابل» Apple
- حجم رسملتها فى البورصات العالمية : 54 مليار دولار - 2018-
- آخر المستجدات : أعلنت Xiaomi منذ مطلع هذه السنة عن تخصيصها لأكثر من مليار ونصف دولار للاستثمار فى مجال «الذكاء الاصطناعي» و»إنترنت الأشياء» Internet of Thing موجهة أساسا لتصميم بناءات ذكية la domotique

ب - GAFA Vs BATX : الى من ستؤول الرّيادة ؟

بالنّظر للتفاوت الواضح بينهما - لفائدة مجموعة GAFA - وفق مؤشرات حجم الرسملة فى البورصات العالمية capitalisation boursière ورقم المعاملات وعدد المستخدمين الخ، وخلافا لما يعتقد فإنه من المرجّح أنّ موازين القوى الراهنة قد لا تصمد كثيرا فى الأفق القريب بفعل توفّر حزمة من المتغيرات والرّافعات الإستراتيجية الصينية الخالصة المعتمدة من قبل مجموعة BATX .
• فى مستوى المتغيرات:
- 1 فى السّابق كانت قواعد اللّعبة بين عمالقة «وادى السليكون» واضحة شعارها «لا أحد من حقّه الدخول الى ملعب الآخر» وتستند بالأساس الى تقسيم واضح للكعكة الرقمية الشهية - «فغوغل» يتموقع حصرا فى مجال محرّكات البحث و»أمازون» فى حدود التجارة الالكترونية، و»فايسبوك» تتحرّك فى مجال شبكات التواصل الاجتماعي، أما «ابل» فإنها اختصّت منذ زمن بعيد فى تصميم وتسويق الحواسيب ثم اللّوحات والهواتف الذكية فيما بعد -.. أما اليوم فالأمر أصبح جدّ مختلف، ففي سابقة جديرة بالاهتمام البحثي تشهد مختلف مكوّنات مجموعة GAFA حالة من التّدافع التّنافسي الحاد فيما بينها فى مجال تطبيقات «الذكاء الاصطناعي» المتعدّدة من صحّة ودفاع على وجه الخصوص مما من شانه أن يسهم فى زعزعة مركز المجموعة الريادي فى قيادة العالم الرقمى...
- 2 تشعّب التّضاريس السّياسية الأمريكية وتعقّدها بين مختلف مراكز النفوذ المتحكمة فى السياسات الأمريكية الكبرى خاصة بعد نجاح «مجلس النواب الامريكى» فى إدانة الرئيس «ترامب» بعرقلة عمل الكونغرس واستغلال النفوذ لغايات انتخابية ، قرار سيٌلقى بظلاله سلبا على علاقات «البيت الأبيض» بأباطرة «وادى السليكون»...
- 3 تباين جوهري فى طبيعة العلاقة القائمة بين المجموعتين والدول التى تشتغل تحت يافطتها.. فالأولى GAFA تتميز علاقتها بالإدارات الأمريكية المتتالية بطابع نفعي زبوني مرشّح للاهتزاز والتغيير فى كل لحظة تحتكم أساسا الى قواعد السوق المتقلبة، ومجموعة ثانية BATX تتسم علاقتها بالدولة الصينية بطابع عقائدي صلب البناء.. يستمد عنفوانه من اصطفاف إيديولوجي وتنظيمي لا غبار عليه لمؤسسي BATX للمرجعية الاشتراكية للحزب الشيوعي الصيني - كما تم كشفه فى المطلب الأول من هذا المقال - ومن شعور قومي قوى بالانتماء للأمة الصينية.

• فى مستوى الرافعات الإستراتيجية:
إضافة الى دمجها للاستراتيجيات الثلاث لمجموعة GAFA - التى وقع عرضها بإسهاب فى الجزء الأول من المقال - فإن مجموعة BATX تشتغل أيضا منذ سنة 2017 ضمن خطة كبري للتطوير Plan de développement صاغ معالمها «ماوتسيتونغ» الصين الجديد الرئيس Xi Jinping .. خطة تحاول الاستفادة القصوى :
- 1 من الكثافة الديمغرافية العالية للصين مقارنة ببقية دول العالم مما يكفل لمجموعة BATX حدّ أدنى من الاكتفاء الذاتي فى مجال تسويق المنتجات والخدمات الرقمية بجميع أصنافها دون الحاجة للارتهان أكثر الى الأسواق الخارجية...
- 2 من الحميّة القومية العالية للصينيين التى تجعل من BATX مزارات مقدسة لا تختلف كثيرا من حيث رمزيتها الاعتبارية عن ضريح «كونفوشيوس» أو «ماوتسيتونغ»...
- 3 من الدعم الغير محدود التى تلقاه هذه المجموعة من قادة الحزب الشيوعي الصيني...
- 4 من مقوّمات الشخصية الصينية ذاتها التى تتسم بقدرتها العالية على التخفي والتمويه فى كشف جميع الأوراق على طريقة أب التفكير الاستراتيجي الصيني .. Sun Tzu فالمعلوم لدى الجميع انّ العملاق «هواوى» يتجاوز بكثير قدرات Xiaomi المالية والابتكارية، وعلى الرغم من ذلك لا نجده داخل هذه المجموعة وذلك فى تقديرنا من باب حرص القادة الصينيين على مباغتة واختراق «العم سام» فى عقر داره وهذا ما حصل بالفعل !
فى معرض تعليقه عن السباق المحموم الدائر اليوم بين GAFA / BATX من اجل تحقيق الريادة فى مجال «الذكاء الاصطناعي « اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين « بأنّ من سيقود الذكاء الاصطناعي مستقبلا سيحكم العالم»...
والفاهم يفهم !

يتبع

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115