محامو الصحفي زياد الهاني: « تم منعنا من مقابلة منوبنا بتعليمات من النيابة العمومية»

أفاد عدد من المحامين من هيئة الدفاع عن الصحفي الموقوف زياد الهاني، في بلاغ أصدروه مساء اليوم

الأربعاء 21 جوان 2023 ، بأنه تم منعهم من مقابلة منوبهم بمقر ثكنة الحرس الوطني بالعوينة، بـ « تعليمات من النيابة العمومية »، التي قالوا إنها « اشترطت الاكتفاء بمحام واحد »، مؤكدين رفضهم هذا الشرط « غير القانوني » وتمسكهم بحقوقهم القانونية.

وكانت الفرقة الخامسة لمكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصال للحرس الوطني بالعوينة، استمعت مساء أمس الثلاثاء الى الصحفي زياد الهاني، وأذنت النيابة العمومية بالاحتفاظ به بصفته ذي شبهة، « على خلفية التعليق والتفسير الذي قدمه على موجات إذاعة « إي أف أم » الخاصة، لأركان جريمة ارتكاب أمر موحش في حق رئيس الجمهورية في الفصل 67 من المجلة الجزائية »، وفق ما أوردته النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين في بيان لها اليوم.

واعتبر المحامون، في بلاغهم الذي نشره سمير ديلو عضو هيئة الدفاع عن الهاني، على صفحته بشبكة التواصل الاجتماعي » فايسبوك »، أن منعهم من مقابلة منوبهم « هو خرق جسيم للقانون يُضاف إلى جملة الخروقات المسجلة سابقا، وفي مقدمتها منع المحامين من الدخول لمقر الثكنة مساء أمس الثلاثاء، في تعد خطير على حق الدفاع، وخرق صارخ لضمانات المحاكمة العادلة »، وفق تعبيرهم.

وقد حمل البلاغ أسماء المحامين العياشي الهمامي ودليلة بن مبارك مصدق وسمير ديلو وكريم المرزوقي ونافع العريبي وأمين بوكر.

وعبرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، في بيان لها اليوم، عن تضامنها المطلق مع الصحفي زياد الهاني، الذي قالت إنه « يتعرض لحملة كاملة من التحريض والتشويه لأنه انتصر لحرية التعبير »، مطالبة السلطات بإطلاق سراحه ومراعاة وضعه الصحي الدقيق وحقه في العلاج والدواء، حتى لا ينجر عن ذلك مخلفات سلبية.

كما طالب عشرات الصحفيين، في عريضة أمضوها مساء أمس الثلاثاء، السلطات، بالإفراج الفوري عن الهاني وإسقاط التتبعات في حقه، باعتبار أن تصريحاته « تندرج في صميم مهنة الصحفي الذي من مهامه التفسير والتعليق على الأحداث، وإنارة المتلقي حول مختلف القضايا والمواضيع التي تهم الرأي العام. »

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115