اندلاع حريق في سوق جارة بقابس: قاضي التحقيق يعطي إنابة عدلية للشرطة العدلية

أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بقابس بفتح بحث تحقيقي في واقعة اندلاع حريق في سوق جارة بقابس الاثنين الفارط من أجل إضرام النار

عمدا بمحلات مسكونة وغير مسكونة.
تعهد قاضي التحقيق الأول بالمكتب الثالث بالمحكمة الابتدائية بقابس، منذ الاثنين الفارط الموافق لـ2 ماي الجاري بملف واقعة «اندلاع حريق في سوق جارة بقابس» وأعطى إنابة عدلية للشرطة العدلية بمباشرة الأبحاث وإجراء كافة الاختبارات اللازمة من أجل الكشف عن السبب الحقيق لاندلاع الحريق.

فتح بحث تحقيقي
ووفق ما أكده محمد الكرّاي وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بقابس والناطق الرسمي باسمها في تصريح لـ«المغرب»، فان النيابة العمومية كانت قد أذنت من بلوغها العلم بواقعة اندلاع حريق بسوق جارّة بقابس بفتح بحث تحقيقي في الغرض من أجل إضرام النار عمدا بمحلات مسكونة وغير مسكونة طبقا لأحكام الفصلين 307 و308 من المجلة الجزائية اللذين ينصّان على انه «يعاقب بالسجن بقية العمر من يتعمّد مباشرة أو تعريضا إيقاد نار بمبان أو سفن أو مراكب أو مخازن أو حضائر مسكونة أو معدّة للسكنى وبصفة عامة بالمحلاّت المسكونة أو المعدّة للسكنى وكذلك عربات الأرتال وغيرها الحاوية لأشخاص أو التابعة لقافلة من العربات حاملة لمن ذكر سواء كانت لمرتكب الحريق أو لغيره. ويعاقب بالسجن مدة اثني عشر عاما من أوقد النار مباشرة أو تعريضا إما بتبن أو متحصل صابة معرّم أو مكوّم وإما بحطب معرّم أو مرّتب أمتارا مكعّبة أو بعربات أرتال أو بغيرها مما لم يكن مشمولا في قطار حاو لأشخاص أو ما عدا ذلك من الأثاث إن لم يكن على ملك مرتكب الحريق. ويكون العقاب بالإعدام إذا نتج عن الحريق موت». و «يكون العقاب المستوجب هو السجن مدة عشرين عاما إذا كانت الأماكن التي أحرقت غير مسكونة أو غير معدّة للسكنى ويحط العقاب إلى عشرة أعوام إذا كان المحل الواقع حرقه ملكا لمرتكب الجريمة».

749 حريق خلال شهر افريل
من جهته قال المتحدث الرّسمي باسم الحماية المدنيّة العميد معز تريعة انّ الحماية المدنية قد استغرقت فقط 5 دقائق للوصول الى مكان الحريق بسوق جارة.
ونفى في تصريح لـ«المغرب» ما تمّ تداوله بخصوص استغراق الحماية المدنية لما يقارب 3 ساعات من توقيت إعلامها بالواقعة حتى وصولها المكان. وأكد تريعة أن الحماية المدنية تلقت الإعلام تحديدا على الساعة 11:50 دقيقة ووصلت إلى مكان الحريق في 11:55 دقيقة باعتبار انّ مركز الحماية المدنية كان قريبا جدّا من السوق الذي تعرّض إلى الحرق. وافاد محدّثنا انّه رغم الصعوبات التي اعترضت فريق الحماية المدنية خلال محاولة دخول الشاحنات الى المكان فقد نجح الفريق في الدخول وتمكن من انقاذ ما أمكن انقاذه.
واكد مصدرنا ان ما ساهم في الانتشار السريع للنيران داخل السوق هو طبيعة المواد الموجودة كالأعشاب والعطورات والسعف وغيرها إضافة إلى التصاق نقاط البيع الخارجية بالمحلات.
ووصف معز تريعة الخسائر بالكبيرة، موضحا بانّ 17 محلا اشتعل بصفة كلية من جملة 35 محلا ونقطة بيع. وأشار إلى انّه قد تمّ تسجيل 110 حريق خلال يوم العيد واليوم الذي يليه، حيث سجّل يوم العيد 60 حريقا وفي اليوم الموالي 50 حريقا كما تمّ كذلك تسجيل 36 حريقا يوم الأحد الفارط، معتبرا ان إطفاء الحرائق هو نشاط عملياتي للحماية المدنية.

وقال تريعة انّه قد تمّ خلال شهر أفريل المنقضي تمّ تسجيل 749 حريق حيث تمّ تسجيل ارتفاع طفيف مقارنة بشهر أفريل من سنة 2021.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115