الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية العميد معز تريعة لـ«المغرب»: تسجيل 20 حريقا في الغابات وتضرر ما يقارب 5000 هكتار

سجلت البلاد التونسية، بين 9 و11 أوت الجاري 297 حريقا من بينها 20 حريقا في الغابات في مختلف الجهات التونسية وقد

شملت ما يقارب الـخمسة ألاف هكتار. وقد تمت السيطرة على بعضها في حين ما تزال مجهودات وحدات الحماية المدنية متواصلة لاخماد البعض الاخر.
قال العميد معز تريعة انه قد تم بين يوم 9 أوت إلى غاية 11 أوت، تسجيل 297 حريقا بمختلف الجهات ومختلف أنواع الحرائق من بينها 20 حريقا تم تسجيلها في الغابات.
12 حريقا خلال يومي 10 و11 اوت
من بين الـ20 حريقا المذكورة 12 منها سجلت خلال الـ24 ساعة الأخيرة موزّعة على العديد من المناطق الغابية كجندوبة وبنزرت والقيروان وسيدي بوزيد ونابل...
وفي ما يتعلق بولاية جندوبة تم تسجيل حرائق في 3 معتمديات وهي كل من عين دراهم (غابة واد الظلمة)، وغار الدماء (غابة جبل قمعون)، وفرنانة (شملت الحرائق 3 جهات بكل من عين فرنان منطقة التابعية وجبل الزواونة).
أما في ما يتعلق بولاية الكاف فقد شملت الحرائق إحدى الغابات بمنطقة الطويرف. كما شملت الحرائق كلا من مناطق الناظور وراس الجبل وغار الملح بولاية بنزرت. ومنطقة المغيلة بولاية سيدي بوزيد، وجبل عين طبرنق بنابل، ومنطقة شبلة بسليانة.
وفق العميد تريعة فان الحرائق المذكورة والمسجلة بين يوم 10 و11 اوت، تمت السيطرة عليها نهائيا صبيحة أمس الاربعاء وبقيت محل مراقبة من قبل وحدات الحماية المدنية.
تقارب اوقات اندلاع الحرائق
ما يثير الانتباه في هذا الاطار تقارب ساعات اندلاع الحرائق، ذلك الى جانب اندلاع بعض الحرائق في ساعات متأخرة من الليل واخرى في الصباح، مما يرجح انّ هذه الحرائق قد تكون بفعل فاعل.
ووفق ما اكده العميد معز تريعة فقد تمت السيطرة على كل الحرائق التي شهدتها ولاية بنزرت وما تزال الأماكن المعنية محل حراسة وقائية، علما وان جبل الناظور اندلع فيه الحريق يوم 9 أوت الجاري وتحديدا خلال العاشرة ليلا وقد تمكنت وحدات الحماية المدنية من إطفائه في العاشرة صباحا يوم 10 أوت ، ثم اشتعل من جديد في ذات اليوم وتحديدا على الساعة الثانية بعد الزوال وتم اخماده صباح أمس الاربعاء.
وبخصوص الحريق الذي شهدته منطقة غار الملح اندلع يوم 10 اوت الجاري في حدود الساعة الثالثة بعد الزوال. اما الذي شهدته ولاية الكاف فقد اندلع في حدود الساعة السادسة ونصف مساء من يوم 10 اوت الجاري، وقد تمت السيطرة عليه نسبيا.
اما في ما يتعلق بالحريق الذي اندلع بجبل عين طبرنق فقد شمل 10 هكتارات كلها أشجار غابية، واندلع في حدود الساعة العاشرة وقد تم اخماده وهو حاليا محل حراسة وقائية.
وعلى مستوى ولاية جندوبة وتحديدا جبل قمعون بمنطقة غار الدماء اندلع الحريق مع حدود منتصف النهار من يوم 10 اوت تمّ إخماده ، وقد شمل تقريبا 12 هكتارا «أعشاب غابية وأشجار كالتوس».
وبخصوص جبل زواونة من معتمدية فرنانة انطلق في حدود الساعة الواحدة والربع بعد الزوال من يوم 10 اوت تمت السيطرة حاليا وحاليا تحت الحراسة الوقاية.
أمّا في ما يتعلق بالحريق الذي اندلع بمنطقة واد الظلام من معتمديّة عين دراهم فقد انطلق في حدود الساعة منتصف الليل ونصف تقريبا، وما زالت عمليات الاطفاء متواصلة الى حد كتابة الأسطر.
كما اندلع في حدود منتصف النهار ونصف من امس الاربعاء الموافق لـ11 أوت الجاري حريق اخر بمنطقة ببوش التابعة لمعتمدية عين دراهم.
كما اندلع، صباح امس الاربعاء حريق أخر في حدود الساعة الثامنة صباحا بجبل السرس من الوسلاتية بالقرب من التجمّعات سكنية ، وقد تمّ اجلاء 19 عائلة وعدد من المواشي، علما وانه قد تم اجلاء بعض عائلات أول امس الثلاثاء من فرنانة.
« الأولوية لحماية التجمعات السكانية»
وشدد معز تريعة على ان وحدات الحماية المدنية تعطي الأولويات لحماية التجمعات السكنية القريبة من مناطق الحريق حيث يتم تركيز خط دفاع شاحنات اطفاء قرب المنازل لتأمينها وفي صورة ما اذا اقتربت النيران من المنازل وأصبح الخطر داهما يتم اجلاء المواطنين. علما وانه والى حد كتابة الأسطر لم يتم تسجيل اية خسائر بشرية.
وأفاد محدّثنا انه ومنذ غرّة جوان الفارط والى غاية 9 أوت الجاري تم تسجيل 4810 هكتارا مساحات متضررة، علما وانه خلال نفس الفترة من سنة 2020 فقد تم تسجيل 2144 مساحة متضررة من الحرائق.
«جل حرائق الغابات المسجلة خلال الفترة الأخيرة من فعل بشري»
قال رئيس مصلحة حماية الغابات وصيانة المعدات والتجهيزات الغابية بالإدارة العامّة للغابات، زهير بن سالم، في تصريح له ان جل حرائق الغابات المسجلة خلال الفترة الأخيرة تعدّ من فعل بشري، مؤكدا اندلاع 18 حريقا في مختلف الغابات خلال شهر جويلية 2021 بين الساعة 8 مساء و5 صباحا.
واكد أن الحرائق، التّي تندلع تلقائيا، لا تتجاوز نسبتها 4 بالمائة، مبرزا ضرورة تطبيق القانون على الاشخاص، الذّين يقدمون على افتعال الحرائق في المناطق الغابية ومحاسبة الجناة.
كما ذكر بأن الاشخاص المسؤولين عن اندلاع هذه الحرائق يمكن أن يعرضوا أنفسهم لعقوبة سجنية تصل إلى 20 سنة، طبقا لقانون الغابات والقانون الجزائي.
وأشار إلى أن الإدارة العامة للغابات سجلت خلال الفترة من 23 جويلية إلى 9 أوت 2021، نحو 214 حريقا طالت 3146 هكتارا من المساحات الغابية، مقابل 278 حريقا طالت مساحة 1700 هكتار خلال الفترة ذاته من سنة 2020 علما أن المساحة الجملية للغابات التونسية تقدر ب1،250 مليون هكتار.
وأضاف، أن معظم هذه الحرائق اندلعت في ولايات باجة وجندوبة وسليانة والقيروان وبنزرت والكاف ونابل، مبينا أن هذه الحرائق، بصفة عامة، تمت السيطرة عليها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115