ملف بشير العكرمي يثير الجدل من جديد: حديث عن صفقة يقودها الغنوشي لإنقاذه وتهديدات تطال أعضاء من مجلس القضاء العدلي

يتواصل الجدل حول ملف وكيل الجمهورية السابق بشير العكرمي المحال على مجلس التأديب صلب مجلس القضاء العدلي خاصة

بعد المعطيات التي كشفت عنها مؤخر هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي والتي وصفت بالخطيرة والتي تهدد أمن الدولة، هذا وواصلت الهيئة تناولها لهذا الملف فبعد الندوة الصحفية التي عقدتها موفى الشهر المنقضي صرح رضا الرداوي احد اعضائها في فيديو نشر على الصفحة الرسمية للهيئة تحدث عن صفقة لإنقاذ بشير العكرمي وعن وجود تهديدات.
للتذكير فإن هيئة الدفاع ستنطلق في نشر الجزء الاول من تقرير التفقدية العامة بوزارة العدل والمتعلق بوكيل الجمهورية السابق بشير العكرمي لارتباطه بالاغتيال السياسي والتستر على الارهاب ثم نشر الجزء المتعلق بالرئيس الاول لمحكمة التعقيب الطيب راشد وفق نص البيان الصادر عنها.
بعد أن وجهت هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي خلال ندوتها الصحفية جملة من الاتهامات الصريحة والعلنية الى المجلس الاعلى للقضاء عامة ومجلس القضاء العدلي بصفة خاصة على غرار محاولة انقاذ وتبرئة بشير العكرمي واخفاء تقرير التفقدية العامة بوزارة العدل والاكتفاء بتلاوته جماعيا اصدر المجلس القطاعي بيانا ذكّر فيه بما اعتبره سرية الأبحاث التأديبية في ملف وكيل الجمهورية السابق بشير العكرمي ومن معه وخضوعه لمبادئ المحاكمة العادلة وحقوق الدفاع، واعلم في ذات البيان أنّه تعهّد كمجلس تأديب بالقضيتين التأديبيتين للقاضيين السيدين الطيب راشد وبشير العكرمي منذ 23 فيفري 2021،وتولت رئيسة مجلس القضاء العدلي المنتصب للتأديب تعيين مقررين من بين أعضاء المجلس لإجراء الأبحاث اللازمة بخصوصهما بتاريخ 11 مارس 2021 وأنهى القاضيان المقرران أعمالهما في 01 جوان 2021 وتم بعد ذلك عقد جلستين خصصتا لملف العكرمي الذي تم سماعه في الاولى وتأجيل الثانية الى تاريخ 12 جويلية الجاري لمراسلة التفقدية العامة بوزارة العدل.
من جهة اخرى تطرق رضا الرداوي عضو هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي خلال الفيديو المسجل الذي نشر مؤخرا على الموقع الرسمي للصفحة الى ما اسماه بالصفقة من اجل إنقاذ بشير العكرمي والتي يقودها راشد الغنوشي رئيس البرلمان وقال الرداوي في ذات السياق رئيس حركة النهضة يتدخل في مجلس القضاء العدلي حيث التقى احد القضاة وهو ليس عضوا في المجلس المذكور وانما ينشط في العمل النقابي وان الهيئة تعرف هويته كما تعرف مكان هذا اللقاء الذي طلب فيه الغنوشي من القاضي الاتصال بجميع الجهات لإنقاذ بشير العكرمي معلما اياه بأن جلسة يوم غرة جويلية ستتأجل وهو ما حصل فعلا.
هذا وقد تحدث الرداوي ايضا عن تهديدات وهرسلة وعنف لفظي طالت عددا من اعضاء مجلس القضاء العدلي داعيا كل من الهيئة الوطنية للمحامين وهيئة عدول التنفيذ والجامعة العامة للتعليم العالي الى سماع منظوريها ممن يتواجدون كأعضاء في هذا المجلس لما يتعرضون اليه من هرسلة وتهديد وحمايتهم وفق تعبيره. تهم خطيرة في انتظار تحرك الجهات المعنية للردّ عليها.
هذا ومن المنتظر ان يفتح مجلس القضاء العدلي الملف التأديبي للرئيس الاول لمحكمة التعقيب الطيب راشد يوم 16 جويلية الجاري وذلك بعد ان تغيب عن الجلسة الاولى نظرا لتواجده خارج البلاد، راشد الذي يواجه بدوره تهما خطيرة تعهد بالبحث فيها القطب القضائي الاقتصادي والمالي ولم يقع سماعه الى الآن رغم رفع الحصانة عنه وتجميد عضويته فهل يحضر في الجلسة المقبلة ويواجه ما نسب اليه؟

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115