حادثة التحرش بتلميذات من قبل مدير إحدى المدارس في كندار: بعد إصدار بطاقات الإيداع.. قرار بالإيقاف عن العمل في انتظار الحسم

شهد عدد ضحايا التحرش الجنسي من الاطفال ارتفاعا مطردا خاصة في الوسط المدرسي سواء من قبل المدرسين

او من قبل القيمين او من عمال النظافة ،فقد عاشت احدى مدارس معتمدية كندار منذ ايام على وقع فاجعة اخرى كان ضحيتها عدد من التلميذات وقعن فريسة في يد مدير المدرسة الذي قام بالتحرش بهن جنسيا وحاول استدراج احداهن عبر رسائل على صفحة الفايس بوك وعدها من خلالها بالزواج، نزيف الاعتداءات الجنسية على الاطفال لم يتوقف بالرغم من وجود قانون القضاء على العنف ضد المرأة والطفل الذي يعاد طرحه مع كل واقعة.
بلغة الارقام بلغ عدد القضايا المتعلقة بحالات التحرش في المؤسسات التربوية خلال الفترة الممتدة بين 1 أكتوبر 2018 و18 مارس 2019 حوالي 87 قضية وذلك حسب إحصائيات رسمية لوزارة التربية كما تم عزل 23 شخصا يعملون في المحيط المدرسي من مدرسين وقيمين وعمال نظافة بسبب تورطهم في تحرش جنسي مقابل طرد 21 شخصا في قضايا تحرش بالمؤسسات التربوية وفق ذات الاحصائيات، هذه الارقام من المؤكد أنها شهدت ارتفاعا كبيرا خلال السنوات المنقضية.
نعود الى حادثة احدى المدارس الاعدادية بمعتمدية كندار فقد تحركت الجهات القضائية حيث أكد الناطق باسم محكمة سوسة 2 هيثم بوبكر مؤخرا أنه تم اصدار بطاقتي ايداع بالسجن في حق مديرها على خلفية التحرش بمجموعة من التلميذات واخرى في حق قيمة بذات المؤسسة من أجل المشاركة في جريمة التحرش هذا وكشف بوبكر عن اجراء مكافحة قانونية بين المدير و تلميذتين اعترفتا بتعرضهن للتحرش وذلك بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي لصور مقتطفة من محادثات بين المدير و إحدى التلميذات اللاتي تعمد هذا الأخير التحرش بهن والتي وعدها بالزواج.
من جانب اخر وعلى مستوى تأديبي قررت وزارة التربية إيقاف ثلاثة موظفين من الإطار التربوي بالمعهد الثانوي كندار بسوسة عن العمل بعد أن ثبت تورطهم في قضايا تحرش جنسي، وفق ما أفاد به المكلف بالإعلام بالوزارة محمد الحاج طيب الذي قال في تصريح اعلامي بأن الوزارة أوقفت مدير معهد كندار والقيمة العامة بالمعهد وأستاذ عن العمل بعد اتهامهم بارتكاب التحرش والتستر عليه في حق تلميذات بهذه المؤسسة ، كما تقرر عزل أستاذ آخر تحرش بتلميذات بالمدرسة الاعدادية ملولش بالمهدية.
هذا واكد ذات المصدر بأن هذا القرار جاء من أجل دعم مسار التقاضي فيما استند قرار العزل في حق أستاذ بالمدرسة الاعدادية بملولش الى قرار مجلس التأديب الذي انعقد للنظر في شكاوى تعرض 7 تلميذات للتحرش الجنسي.
اما عن حيثيات واقعة المدرسة الاعدادية بكندار، فقد انطلقت بمراسلة من المندوبية الجهوية للتربية بسوسة كانت قد وجهتها وزارة التربية حول تسجيل حالات للتحرش بتلميذات تعرضت احداهن للاعتداء الجنسي قبل أن تقرر الوزارة فتح تحقيق اداري ومالي أعقبته بإيقاف تحفظي عن العمل لكل من مدير المعهد وأستاذ كذلك القيمة العامة هذا وقد أوفدت الوزارة فريقا من المختصين النفسانيين لتوفير الاحاطة بعدد من التلميذات ضحايا التحرش والاعتداء الجنسي في هاتين المؤسستين التربويتين.
في انتظار ايقاف هذا النزيف من الاعتداءات يفتح الباب لعديد التساؤلات عن مدى جدوى وفاعلية قانون القضاء على العنف ضد المرأة الذي تم سنه منذ سنوات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115