ملف ملحمة بن قردان: جلسة جديدة أمام الدائرة الجنائية الخامسة بتاريخ 26 مارس الجاري

بعد أكثر من اسبوعين على احياء ذكرى ملحمة بن قردان من المنتظر ان يفتح القضاء مجددا هذا الملف من خلال عقد جلسة محاكمة للمتورطين

في هذه الواقعة التي عاشتها مدينة بن قردان من ولاية مدنين سنة 2016 وذلك يوم 26 مارس الجاري بالدائرة الجنائية الخامسة بالمحكمة الابتدائية بتونس المختصة في القضايا ذات الصبغة الارهابية.
وقد تعهد بهذا الملف القطب القضائي لمكافحة الارهاب منذ 7 مارس 2016 اي تاريخ الحادثة التي وصفت بالملحمة والتي حققت من خلالها كل من المؤسستين الامنية والعسكرية انتصارا كبيرا على المجموعات الارهابية وعلى تنظيم داعش.
وقد انطلقت عملية بن قردان يوم 7 مارس 2016 وتواصلت عمليات التمشيط والاطاحة بالعناصر الارهابية الى غاية 10 من نفس الشهر واسفرت على عدد من الايقافات القضاء على عدد آخر من الارهابيين.
وتعود اطوار هذه الملحمة الى فجر يوم 7 مارس حيث استفاق اهالي مدينة بن قردان على صوت الرصاص في مواجهات بين العناصر الامنية والعسكرية من جهة ومجموعات ارهابية من جهة اخرى دخلت الى المدينة بهدف جعلها امارة ولكن قواتنا كانت لها بالمرصاد. وقد خلّفت الواقعة استشهاد 12 عنصرا من المؤسستين الامنية والعسكرية بالإضافة الى استشهاد سبعة مدنيين وجرح 27 فردا ، في المقابل تم القضاء على 36 مسلحا من العناصر الارهابية والقاء القبض على سبعة آخرين وكانت هذه العملية فريدة من نوعها ومحل متابعة على المستوى الوطني والدولي نظرا لما حققته القوات الامنية والعسكرية من نجاح في القضاء على المجموعات الارهابية وافشال مخططها الرامي الى السيطرة على المدينة.
على المستوى القضائي استكملت التحقيقات في قضية الحال وختمت الابحاث بتاريخ 4 افريل 2017 واحالة الملف على دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بتونس التي احالته بدورها على الدائرة الجنائية الخامسة بالمحكمة الابتدائية بتونس المختصة في قضايا الارهاب وقد انطلقت في جلسات المحاكمة منذ اكثر من سنتين ومن المنتظر ان تكون هناك جلسة بتاريخ 26 مارس الجاري بعد تأجيل الجلسة السابقة استجابة لطلب المتضررين من اجل استكمال ملفات التعويض، علما وأن هذا الملف يتضمن القضية الاصلية وقضيتين لهما ارتباط بالأحداث ذاتها كانت نتيجة ايقافات في ملفات اخرى وقد بينت الابحاث ان الموقوفين متورطون في هذه الواقعة ايضا فقد بلغ عدد المتهمين بكل هذه القضايا سالفة الذكر 96 متهما ،62 منهم بحالة ايقاف ،25 بحالة سراح والبقية بحالة فرار، اما عن القضية الأم فقد بلغ عدد المتهمين فيها 77 متهما. وبالنسبة للتهم الموجهة للمتورطين في هذه القضايا فهي اكثر من 20 تهمة من بينها الانضمام الى تنظيم ارهابي داخل وخارج الوطن وتوفير اسلحة ومتفجرات وذخيرة لتنظيم ارهابي والتآمر على امن الدولة بالإضافة الى تهم القتل ومحاولة القتل المتصف بجريمة ارهابية والاضرار بالممتلكات الحيوية للدولة وغيرها من التهم الاخرى.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115