قضية رجل الأعمال ياسين الشنوفي: 5 سنوات سجن وخطايا تجاوزت الـ9 مليون دينار

نظرت الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس المختصة في قضايا الفساد المالي، في ملف رجل الأعمال ياسين الشنوفي

ووالدته وأصدرت أحكاما بالسجن في شأنهما وخطايا مالية.

بعد سلسلة من الجلسات والتأجيلات، قررت الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس، مؤخرا، إصدار أحكامها في ما بات يعرف بملف رجل الأعمال «ياسين الشنوفي» الموقوف منذ 2017، علما وان ملف الحال قد شمل كذلك والدته.

وبعد ادانة المظنون فيهما، قضت هيئة المحكمة حضوريا بسجن ياسين الشنوفي لمدة 5 سنوات وغيابيا في شأن والدته بالسجن لمدة 4 سنوات وبخطية مالية لكل منهما بـ50 الف دينار. كما قضت بخطية ثانية لياسين الشنوفي قدرت بـ9 مليارات وفق ما اكده الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس مساعد وكيل الجمهورية محسن الدالي في تصريح لـ«المغرب».
رجل الأعمال والمرشح سابقا للانتخابات الرئاسية في 2014 كان من ضمن القائمة الأولى للموقوفين في إطار حملة الحرب على الفساد التي اعلنها رئيس الحكومة السابق يوسف الشاهد. تم إيقافه ووضعه تحت الإقامة الجبرية منذ 23 ماي 2017 وذلك بمقتضى قانون الطوارئ. وقد قضى الشنوفي ما يقارب الأربعة أشهر في وضع الإقامة الجبرية بمكان تابع للدولة في جهة تبرسق.

من جهتها أصدرت ، آنذاك، لجنة المصادرة قرارا بمصادرة أملاكه و أمواله. وفي سبتمبر 2017 تقرّر رفع إجراء الإقامة الجبرية، وتمت إحالته على القطب القضائي الاقتصادي والمالي. وقد أذنت النيابة العمومية بالقطب المالي بالاحتفاظ بالشنوفي وفتح بحث تحقيقي ضده وضدّ عدد من المشتبه في علاقتهم به من أجل «جرائم غسل الأموال من قبل مجموعة منظمة باستعمال خصائص الوظيف والنشاط المهني والاجتماعي».

و تمت إحالته على قاضي التحقيق المتعهد بالملف في القطب القضائي الاقتصادي والمالي والذي قرر إصدار بطاقة إيداع بالسجن في شأنه في حين أحيلت والدته بحالة فرار. وكانت دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بتونس، قد قررت تأييد قرار ختم البحث في ملف الحال. وأحالت المظنون فيهما على الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الفساد المالي بالمحكمة الابتدائية بتونس وقد وجهت لهما تهمة غسل الأموال طبقا لأحكام الفصلين 92 و93 من القانون الأساسي عدد 26 لسنة 2015 مؤرخ في 7 أوت 2015 المتعلق بمكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال.
وبعد عدد من الاشواط، قررت الدائرة الجنائية ادانة كل من ياسين الشنوفي ووالدتها، وأصدرت أحكاما بالسجن في شأنهما وخطايا هامة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115