ملفات على طاولة محاكم صفاقس زمن الكورونا: أكثر من 1800 مخالف بين الحجر الصحي وحظر التجول وجرائم أخرى

يعمل القضاء في كامل تراب الجمهورية بالتنسيق مع مصالح وزارة الداخلية على التصدي لمخالفي الحجر الصحي الشامل وحظر الجولان

الذي فرضته الدولة منذ 23 مارس المنقضي توقيا من سرعة انتشار فيروس كورونا المستجد،في هذا الإطار أفادنا مراد التركي الناطق الرسمي باسم محاكم صفاقس ان جلسات الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف بصفاقس البقية الدوائر التابعة لها والخاصة بالموقوفين انطلاقا من يوم الاثنين المقبل.
جلسات الموقوفين في القضاء الجناحي تنظر في جميع القضايا التي تكون العقوبة الأقصى المنصوص عليها عن الجريمة لا تتجاوز الخمسة سنوات 5 اما المواضيع فهي متعددة من سرقة وعنف واضرر بملك الغير وغيرها. واذا تجاوزت العقوبة 5سنوات فإن الجريمة تصبح جناية هكذا هو المصطلح المستعمل قانونا ويكون العقاب فيها من 5سنوات ويوم واحد إلى حد الإعدام كما في جريمة القتل العمد مع سأبقية القصد او الاضمار كما في الفصلين 201و202 من المجلة الجزائية.

هذا وأفاد التركي ان الجلسات التي ستعقد يقتصر فيها الحضور على الموقوفين والمحامين دون سواهم.اما بلغة الأرقام فقد سجلت محاكم صفاقس منذ 23 مارس المنقضي تم تحرير اكثر من 1200 محضر في موضوع مخالفة حظر الصحي العام كما تم تحرير اكثر من 600 محضر في خرق حظر التجول ،كما هناك الأشخاص من أحيل بحالة إيقاف وهناك من أحيل بحالة سراح بحسب الحالات وبحسب المبررات المقدمة من الأشخاص المتهمين وفق ذات المصدر.

من جهة أخرى هناك جرائم اخرى رغم الحجر هنا قال التركي» بخصوص نوعية الجرائم المرتكبة ونسبتها في الفترة الأخيرة فهي تتركز خاصة على خرق حظر التجول او خرق الحظر الصحي العام وبعض قضايا السرقة لمحلات مسكونة في مناطق بعيدة عن المدن كمنطقة الشفار كذلك جرائم المخدرات ترويج واستهلاك وقضايا اقتصادية الاحتكار والترفيع في الأسعار.... ولم نسجل جرائم قتل في هذه الفترة بصفاقس.»

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115