عملية تحيل استهدفت بطاقات بريدية: الاستيلاء على 240 ألف دينار، اكثر من 780 متضرر والأبحاث جارية

في الوقت الذي ينهمك البريد التونسي في تقديم المساعدات للمتضررين جراء فيروس كورونا المستجد هناك من استغل الوضع ليقوم

بعمليات تحيل الكترونية استهدفت بطاقات مخصصة لمنح السفر إلى الخارج وفق ما امته الإدارة العامة للبريد التونسي مؤخرا،هذا وقد تم التفطن لهذه العملية وايقافها لتنطلق الابحاث حول مصدرها.
قدرت الخسائر المنجرة عن هذه العملية التي تمت من خارج تونس بأكثر من 200 ألف دينار،كما بلغ عدد المتحيل عليهم اكثر من 780 حريف وفق ما صرح به محمد الفاضل كريم وزير تكنولوجيات الاتصال.

من جهة أخرى فقد تم استرجاع خمسين الف دينار تقريبا من المبلغ الذي تم الاستيلاء عليه في انتظار استرجاع البقية وذلك بالتنسيق مع شركاء البريد التونسي على الصعيد الدولي.وقد تعهد هذا الأخير بتعويض ضحايا هذه العمليّة الذين وصلتهم ارساليات قصير حول المبالغ التي سحبت من بطاقاتهم البريدية وهي عملية آلية معتمدة.
الابحاث لا تزال جارية للوقوف على حقيقة ما حدث والقيام بالإجراءات اللازمة لتتبع المتسببين والمتورّطين في عملية القرصنة حيثما كانوا وفق تعبير الادارة العامة للبريد التونسي.

المتسببين في هذه العملية استغلوا وضع الحجر الصحي الذي تسبب في ارتفاع نسبة استهلاك الانترنات التي تجاوزت أربعين بالمائة من معدل الاستهلاك العادي وهو ما لم تكن الشركات المزودة مستعدة له وفق ما اكده وزير تكنولوجيات الاتصال الذي قال ايضا «تم الاجتماع مع تلك الشركات قبل الإعلان عن الحجر الصحي الشامل وتم الاتفاق على زيادة طاقة الاستيعاب وقد استجبنا لذلك ولكن النتائج مجدية لأن نسبة الارتفاع المذكورة من الصعب بل المستحيل التعامل معها و الاستعداد لها في ظرف زمني قصير وبالتالي فنحن نعول على الاستعمال الواعي للانترنات لضمان اكثر جودة القطاعات الحيوية في هذا الظرف».

في ذات السياق فقد أوضح جمال عبد الجواد رئيس مركز التقنيات بالبريد التونسي ان عملية التحيل والاستيلاء على تلك المبالغ من البطاقات البريدية e-dinar travel تمت ما بين يومي الاربعاء والخميس وفي توقيت مدروس بين الحادية عشر ليلا والسادسة صباحا وهو توقيت لا يتم فيه استعمال تلك البطاقات من قبل أصحابها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115