المساعد الأول لوكيل الجمهورية لـ«المغرب» «شكوك حول وفاة 4 ولدان في مستشفى نابل بسبب تعفن جرثومي وفتح تحقيق في شبهة القتل العمد»

أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بنابل بفتح بحث تحقيقي ضد كل من عسى ان يكشف عنه البحث من أجل القتل العمد مع

سابقيّة القصد والمشاركة في ذلك في واقعة وفاة عدد من الولدان بمستشفى محمد التلاتلي بنابل.

أربعة أشهر تقريبا مرت على فاجعة «الرابطة»، حيث تعرّض عدد من الولدان بمركز التوليد وطب الرضيع في تونس الى تعفن جرثومي وقع على مستوى تحضير «الاكياس» بالغرفة البيضاء ما بين 4 و8 مارس الفارط أدى الى وفاة 14 رضيعا. وما تزال الأبحاث جارية دون تسجيل اي تطوّر يذكر سواء على مستوى القضية المنشورة لدى القطب القضائي الاقتصادي والمالي او الملف المنشور لدى المحكمة الابتدائية بتونس في الغرض.

وفي انتظار نتائج التحقيق وختم البحث في ملف الحال، يشهد مستشفى نابل واقعة مماثلة حيث تم تسجيل 6 وفيات للولدان اشتبه في انّها تعرضت الى تعفن جرثوم.

4 جثث ولدان فقط يشتبه في تعرضها للتعفن الجرثومي
في هذا الاطار أكد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بنابل المساعد الأول لوكيل الجمهورية محمد كريم بوليلة ان النيابة العمومية وفور بلوغها العلم بفاجعة وفاة عدد من الولدان بمستشفى محمد التلاتلي بنابل، تحول ممثل النيابة العمومية وقاضي التحقيق المتعهد الى المستشفى لمعاينة جثث الولدان. حيث تم العثور على جثّة فقط للولدان بالمستشفى، ليتبين في ما بعد ان الجثث الثلاثة الآخرى قد تم تسليمها الى أهاليها.

تم الأذن بفتح بحث تحقيقي من أجل جريمة القتل العمد مع سابقيّة القصد والمشاركة في ذلك ضد كل من عسى ان يكشف عنه البحث 201 والذي ينصّ على انه « يعاقب بالإعدام كل من يرتكب عمدا مع سابقيّة القصد قتل نفس بأي وسيلة كانت» 202 والذي ينص على ان «سابقيّة القصد هي النية الواقعة قبل مباشرة الاعتداء على ذات الغير».
كما أذنت النيابة العمومية كذلك بفتح بحث أولي في واقعة تسليم 3 جثث ولدان الى اهاليهم دون مراجعة السلطة القضائية.

كما شدد بوليلة انّ المستشفى المذكور قد سجل 6 وفيات تبين ان حالتين منهما كانت وفاتهما طبيعية ، في حين ان الجثث الاربعة الباقية يشتبه في تعرضها الى تعفن جرثومي. واكّد محدّثنا انه والى حد كتابة الاسطر فان هناك 4 جثث فقط محل شبهة.

وفيات على امتداد 3 أيام...
من جهتها، أكدت وزارة الصحة ان قسم طب الأطفال والولدان بالمستشفى الجهوي محمد التلاتلي بنابل قد سجل ستّ حالات وفاة وذلك على امتداد ثلاثة أيام وبالتحديد بين 22 و 24 جوان 2019.

وبناء على المعطيات الأولية المضمنة بالملفات الطبية لهؤلاء الولدان تبين أن هاته الوفيات تعود لأسباب طبيعية ولا وجود لروابط مشتركة بينها حيث اتضح ان 4 حالات وفاة من بين الخدج (ولدوا بعد فترة حمل من 6 إلى 8 أشهر) مصابين بتأخّر في النمو وصعوبات حادة في التنفس مما تسبب لديهم في تعكرات حادة وذلك رغم كل الإسعافات الضرورية المركزة التي أمنها الفريق العامل بالقسم.

أما الحالتان الأخريان فتتعلقان برضيعين تم إيواؤهما بالقسم وهما في حالة حرجة أحدهما مصاب بقصور قلبي والآخر مصاب بانهيار حاد في المناعة.

وأكدت في بلاغ لها انه حال توصّلها بهذا الخبر، تحول فريق طبي متعدد الإختصاصات إلى المستشفى المذكور للوقوف بأكثر دقة على أسباب هذه الوفيات.

صيحة فزع لرئيس قسم الأطفال والولدان
طلب الدكتور هيثم البشروش مساعد استشفائي جامعي في طب الأطفال رئيس قسم الأطفال والولدان بالنيابة بالمستشفى الجهوي محمد التلاتلي بنابل، منذ مارس 2019، عقد جلسة استعجالية لانقاذ منظومة صحة الاطفال بالولاية.

وأكد البشروش في مراسلة وجهها في 12 مارس الفارط الى وزيرة الصحة خطورة ما الت اليه الأمور وما قد يحصل ان لم يتم اتخاذ إجراءات استعجالية في شأن صحة الأطفال بولاية نابل. وأوضح، بذات المراسلة، أن الوضعية قد وصلت الى شلل تام بقسم الأطفال بمنزل تميم بعد خروج الطبيبين المباشرين وعدم تعويضهما وعدم التحاق أطباء الخدمة المدنية بذلك القسم. وشدد على ان قسم الأطفال بنابل يشكو عديد التداعيات على مستوى الزاد البشري والمادي مما أدى به الى تقديم استقالته واعلام الوزارة بقراره المغادرة في غرة جويلية المقبل.

وتمسك بضرورة عقد جلسة استعجالية من أجل رسم خطة واضحة للإنقاذ من انهيار القسم الجامعي الوحيد للأطفال بولاية يقطنها مليون ساكن وفق ما ورد بالمراسلة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115