خلافا لرؤية الهيئة الوطنية للمحامين: الفرع الجهوي للمحامين بصفاقس يرفض المقترح المتعلق بجباية المحامي

دعا الفرع الجهوي للمحامين بصفاقس الهيئة الوطنية للمحامين لعدم تقديم مقترحها بخصوص مشروع القانون المتعلق بـجباية المحامي الى الجهات المختصة، معتبرا انه يمثل خطورة على المحامي وعلى استقلالية المهنة.

لاتزال مسألة جباية المحامي تثير العديد من الإشكالات، علما وانّ الهيئة الوطنية للمحامين قد بسطت مؤخرا خلال اجتماع إخباري مقترح مشروع قانون يتعلق بجباية المحامي ويتمثل أساسا في توظيف طابع جبائي على كل العرائض.
واكّدت آنذاك بانه قد تمّ عرض المشروع على كلّ من رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي ورئيس الحكومة يوسف الشاهد ورئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر، الذين ابدوا مواقفهم. في المقابل ، ورغم اعجابها بالمقترح، فقد ابدت وزارة المالية بعض التحفظات وفق ما اكّده العميد عامر المحرزي، مشدّدا على انّ الهيئة متمسكة بمقترحها.

من جهته، ابدى الفرع الجهوي للمحامين بصفاقس، خلال جلسته المنعقدة اول امس الخميس رفضه لمشروع جباية المحامي المقترح من اللجنة المنبثقة عن الهيئة الوطنية للمحامين على صيغته الحالية، والذي ينصّ على ارساء طابع جبائي. وأكّد بانه يثقل على جميع الأعمال التي يقوم بها المحامي باعتباره تسبقة على الأداء قابل للطرح من الضريبة واعداد جدول مرجعي للاتعاب يعتمد عند المراقبة الجبائية في صورة استبعاد الادارة للمحاسبة على حدّ تعبيره. وطالب على هذا الأساس عميد الهيئة الوطنية للمحامين واعضاء اللجنة بعدم تقديم هذا المقترح الى الجهات المختصة لما يمثله من خطورة على المحامي وعلى وضعه المادي والمهني ولمساسه بمجال تدخل المحامي واستقلالية المهنة وذلك باخضاع كافة أعماله الى شروط مسبقة ومجحفة من خلال طابع مسجّل الكترونيا بادارة الجباية يعتمد كشرط صحة عند النيابة أمام المحاكم والهيئات القضائية والادارية.

وشدّد الفرع على انّ مقترح الهيئة لا يستجيب لتطلعات المحامين في جباية مبسطة وعادلة بل.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115