في اجتماع الخبراء العرب للتراث بالكويت المشاركون يدعمون ملف جزيرة "جربة" كتراث عالمي

اختتم اليوم الاثنين 4 سبتمبر 2023، الاجتماع التحضيري الـ 16 للجنة الخبراء العرب للتراث الثقافي الطبيعي العالمي،

والذي استضافته الكويت، ممثلة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، واستمر على مدار يومين وفق "د ب ا".

وقال الأمين العام للمجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون والآداب بالإنابة، محمد الجسار، في كلمته بالاجتماع الختامي: "نحن فخورون باستضافة هذا الاجتماع"، ولفت إلى أنه يجري التنسيق لعقد اجتماعين قادمين أحدهما يعقد عن بعد لاستكمال المناقشات بخصوص اتخاذ موقف عربي موحد في طرح ملفات التراث الثقافي والطبيعي العربي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

ونوه الجسار إلى "عزم بلاده التقدم بملفات للتسجيل على قوائم التراث العالمي في اليونسكو، والتنسيق مع البلدان العربية بهذا الشأن، وبشأن توحيد الجهود لمواجهة كافة التحديات في مجال حماية التراث".

وفي ختام الاجتماع الذي حضره خبراء التراث من بلدان العرب، وشارك فيه عن بعد السفراء العرب لدي منظمة اليونسكو، خرج المشاركون بعدد من التوصيات بينها: الدعوة لمنح التراث الفلسطيني ما يستحقه من الدعم والاهتمام، وكذلك دعوة الدول العربية للتنسيق مع البلدان الصديقة مثل بلدان آسيا وغيرها من أجل دعم الملفات العربية المقدمة للتسجيل على قوائم اليونسكو للتراث العالمي، وتقديم التدريب والدعم الفني اللازم الذي تحتاجه الدول العربية التي لم تتقدم بعد بملفات للتسجيل بقوائم اليونسكو للتراث العالمي، ومساعدة تلك البلدان في إعداد الملفات المقترحة منها، إضافة إلى توفير التدريب والدعم اللازم في مجالات الحماية والصيانة، وتعظيم دور مؤسسات المجتمع المدني في مجال إعداد الملفات العربية المقدمة لليونسكو.

وأعلن المشاركون عن دعم ملف محمية "عروق بني معارض" الطبيعية في المملكة العربية السعودية، وملف "تل السلطان" في فلسطين" وملف جزيرة "جربة" في تونس كتراث عالمي.

كما تقدم المشاركون بتوجيه الشكر لدولة الكويت ممثلة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على استضافة هذا الاجتماع، كما وجهوا الشكر للملكة العربية السعودية، على ما تقوم به من جهود لاستضافة الاجتماع المقبل للجنة التراث العالمي، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115