مسؤول فلسطيني: بدء اتصالات تشكيل لجنة الحوار بين الفصائل لإنهاء الانقسام

أعلن مسؤول فلسطيني ، اليوم الإثنين 31 جويلية 2023 بدء الاتصالات لتشكيل لجنة الحوار بين الفصائل

لإنهاء الانقسام بعد الاتفاق عليها في اجتماع الأمناء العامين للفصائل في مصر أمس وفق "د ب ا".

وصرح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني، لتلفزيون فلسطين الرسمي، بأنه سيتم البدء اليوم بالتحضير لتشكيل لجنة الحوار بين الفصائل ودعوتها لبدء مهامها.

وذكر مجدلاني أن انعقاد اللجنة سيتم بعد إعداد الأجندة والقضايا التي ستتم مناقشتها، منوهاً إلى أن اللجنة لن تبدأ من فراغ، وستستند إلى عدة اتفاقات موقعة ذات صلة بملف المصالحة الفلسطينية.

وأقر المسؤول الفلسطيني بوجود خلافات في اجتماع الأمناء العامين للفصائل.

وقال بهذا الصدد :"حاولنا إيجاد مقاربات سياسية لبعض القضايا المختلف عليها والمتصلة بتحديد هدفنا الوطني للمرحلة الراهنة وفي مقدمتها إنهاء الاحتلال وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس".

وأضاف أن "بعض هذه المقاربات متعلقة بالتزام الحكومة بالشرعية الدولية والقانون الدولي، والتي فتحت لنا أبواب الاعتراف بمنظمة التحرير كممثل شرعي ووحيد لشعبنا".

واتفقت الفصائل الفلسطينية أمس على تشكيل لجنة للحوار بشأن إنهاء الانقسام الداخلي المستمر منذ عام 2007 وذلك عقب اجتماع للأمناء العامين في مدينة العلمين المصرية.

ودعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، في البيان الختامي لاجتماع الأمناء العامين في مدينة العلمين المصرية إلى تشكيل لجنة مهمتها "استكمال الحوار حول القضايا والملفات المختلفة التي جرى مناقشتها بهدف إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية".

وطلب عباس من اللجنة "الشروع فورا بإنجاز مهمتها والعودة إلينا بما تصل إليه من اتفاقيات ، وأمل بعقد اجتماع قريب في القاهرة لنعلن لشعبنا إنهاء الانقسام الداخلي".

وهذا أول اجتماع للأمناء العامين للفصائل الفلسطينية منذ سنوات واقتصر انعقاده على عدة ساعات.

ورحب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية في الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء في مدينة رام الله، بالاتفاق على تشكيل لجنة الحوار بين الفصائل.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115