رئيس وزراء العراق : جادون في حماية جميع البعثات الدبلوماسية في العراق

دعا رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني ، اليوم الإثنين 24 جويلية 2023، إلى نبذ خطاب الكراهية والتطرف

الذي يتجسد بممارسات مسيئة لمقدسات ومعتقدات الشعوب ومنها حادثة الإساءة والتجاوز على قدسية القرآن والعَلَم العراقي وفق "رويترز".

وقال السوداني ، خلال اجتماعه بعدد من سفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية من دول الاتحاد الأوروبي ودول أخرى ، إن " مثل هذه الممارسات خطرة وتهدد الأمن والسلم المجتمعي فضلاً عن كونِها اعتداءات لا صلة لها بمفاهيم حرية التعبير".

ودعا " دول الاتحاد الأوروبي إلى أخذ دورها في مكافحة تلك الأفعال العنصرية، وكل ما يحرّض على العنف" ، مؤكدا أن الحكومة العراقية مسؤولة وجادة في حماية وتحقيق أمن وسلامة جميع البعثات الدبلوماسية المعتمدة في بغداد طبقاً لما ورد في اتفاقية فيينا الخاصة بتنظيم العلاقات الدبلوماسية.

وجدّد تأكيد الحكومة العراقية"تسهيل عمل الشركات الأجنبية في العراق، والالتزام بالاتفاقات والشراكات الاقتصادية مع دول العالم".

وقال السوداني إن "الحكومة تعتمد مبدأ التوازن في سياستها الخارجية مع دول المنطقة والعالم ولن تسمح بأن ينجر العراق إلى صراعات أو أن يكون ساحة لتصفية الحسابات، بل تحرص على أن يمارس دوره الريادي في المنطقة، ويكون مكاناً للتلاقي وبناء الشراكات".

وأضاف أن الحكومة تعتمد سياسة "التوازن في إدارة العلاقات، أو من خلال المشاريع الاستراتيجية التي طرحها مؤخراً، مثل مشروع طريق التنمية ومشاريع الطاقة، التي ستعمل على تحقيق التكامل الاقتصادي مع دول المنطقة، بما يعزز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي".

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115