رئيس الحكومة اللبنانية .." ربيع لبنان بات قريبا "

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، الاثنين 13 مارس 2023، إن "ربيع لبنان بات قريبا".

 

جاء ذلك في تصريحات للصحفين أدلى بها ميقاتي قبيل لقائه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بلدة بكركي شمال العاصمة بيروت.وقال ميقاتي، إن "ربيع لبنان بات قريبا إن شاء الله ببركة البطريرك بشارة الراعي"، في إشارة منه إلى قرب انفراج الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلد الذي يشهد أزمة غير مسبوقة بتاريخه منذ عام 2019.
وعقب اللقاء، أفاد رئيس الوزراء اللبناني، بأن الراعي أطلعه على اتصالاته بشأن الملف الرئاسي، مجدّداً التأكيد على ضرورة انتخاب رئيس جديد "بأسرع وقتٍ ممكن من أجل انتظام العمل العام في البلد وعمل المؤسسات الدستورية، وللبدء بالدخول في حل للأزمة".
وأشار إلى أنه كان هناك تأكيد خلال اللقاء، على أهمية تسيير المرفق العام وشؤون الدولة وفق ما تقتضيه المصلحة الوطنية والدستور.
وتأتي تصريحات ميقاتي بعد أيام من توصل السعودية وإيران في 10 مارس الجاري، إلى اتفاق مشترك يقضي باستئناف العلاقات الثنائية بين البلدين وتبادل السفراء في غضون شهرين، وهو ما قد يؤثر إيجابيا على الأزمة.
وفي وقت سابق الاثنين، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، خلال مؤتمر صحفي، إن اتفاق استئناف العلاقات الدبلوماسية مع السعودية سيكون لها تأثيرات "إقليمية إيجابية أخرى".
ومنذ صيف 2019، يشهد لبنان انهيارا اقتصاديا وسط أزمات سياسية، واتهامات لطهران تنفيها بالتدخل في الشأن اللبناني.
وفشل البرلمان اللبناني 11 مرة منذ سبتمبر الماضي، في انتخاب رئيس للبلاد خلفًا لميشال عون، الذي انتهت ولايته في 31 أكتوبر 2022.من ناحية أخرى، أشار رئيس الوزراء اللبناني، إلى أنّ الراعي وصف الكلام الطائفي المتصاعد حالياً بـ"الهيستريا السياسية".
وشدّد ميقاتي، على أنّ التعددية هي "مصدر غنى للبنان".

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115