الكاتب الليبي عبيد أحمد الرقيق لـ«المغرب»: «أمريكا تسعى إلى استثمار ملف «لوكربي» لتحقيق مصالحها في ليبيا وفي إفريقيا»

• «تسليم أبوعجيلة مسعود لأمريكا صفقة لإطالة عمر حكومة الدبيبة»

قال الكاتب الليبي عبيد أحمد الرقيق في حوار لـ«المغرب» أنّ تسليم المواطن الليبي ابوعجيلة المتهم في قضية «لوكربي» صفقة سياسية لحكومة عبد الحميد الدبيبة لإطالة عمر حكومته المنتهية ولايتها. وأضاف أن أمريكا تسعى الى استثمار ملفّ «لوكربي» لتحقيق مصالحها في ليبيا، واستخدامه كورقة ضاغطة على المسؤولين الليبيين لإعطائها دورا اكبر في ليبيا وفق إستراتيجيتها الجديدة الساعية إلى دور اكبر في القارة الإفريقية طمعا في التنافس الشرس مع الصين وروسيا .

• لو تقدمون لنا قراءتكم لعملية تسليم أبوعجيلة مسعود إلى السلطات الأمريكية ، ماهي خفاياها؟
لا يمكنني وصف عملية تسليم المواطن الليبي ابوعجيلة إلا بكونها قرصنة أمريكية سافرة...فهي مخالفة لأصول التعامل الدولي بين البلدان وهي بالنسبة لحكومة الدبيبة مجرد صفقة سياسية لإطالة عمر حكومته المنتهية ولايتها.
إنّ المطالبة بمواطن ليبي واتهامه في قضية لوكربي يعدّ مخالفة صريحة لاتفاقية بالخصوص أبرمت بين الحكومة الأمريكية والسلطات الليبية منذ عام 2006م والتي بموجبها تم الاتفاق على إقفال قضية لوكربي نهائيا وألزمت الطرفين بعدم أثارتها مجددا لأي سبب كان.
قد تنجح الصفقة في إطالة عمر حكومة الدبيبة إذا ما رجعنا لتصريح مسؤول أمريكي مهتم بالشأن الليبي مؤخرا، بعدما تمّ التسليم بأنّ الوضع الليبي لا يحتمل وجود حكومة جديدة وهو ما يفهم على أنه موقف أمريكي جديد داعم للحكومة الحالية.

• مالذي تغيّر اليوم لتجاوز الاتفاق بين أمريكا وليبيا وتسليم المتهم في قضية «لوكربي»؟
المتغير الآن هو رغبة أمريكا في استثمار ملف لوكربي لتحقيق مصالحها في ليبيا واستخدامه كورقة ضاغطة على المسؤولين الليبيين لإعطائها دورا اكبر في ليبيا وفق إستراتيجيتها الجديدة الساعية لدور اكبر في القارة الإفريقية وذلك طبعا في تنافس شرس مع الصين وروسيا.

• هل ستنجح أمريكا في ذلك ،وكيف سيؤثر هذا التنافس الخارجي على المشهد الليبي ؟
قد تنجح إذا ما وجدت أشخاصا متخاذلين في ليبيا لا غيرة لهم على وطنهم ولا شعور بمعنى السيادة لبلدهم..والمتصدرون للمشهد اليوم أظن انهم كذلك إلا إذا حدث ما يغيرهم ويبعدهم عن المشهد.

• هناك اجتماعات لتوحيد المؤسسة العسكرية مع مبادرة لتوحيد السلطة التنفيذية فماهي فرص نجاح هذه المقترحات في ظل المشهد الراهن ؟
نعم هناك كثير المحاولات في هذا الشأن لكن فرص نجاحها تعتمد على مدى تفاهم وتوافق الجسمين الأساسيين في المشهد الليبي وهما مجلس النواب ومجلس الدولة..واعتقد انه ثمة تقارب كبير بينهما مؤخرا بالرغم من ظهور بعض العراقيل...باختصار لو اتفق المجلسان فان الأمور الأخرى تعتبر في المتناول وسيتم عندئذ توحيد المؤسسة العسكرية والسلطة التنفيذية...المشهد الليبي في هذه الحالة ينطبق عليه قول السهل الممتنع.

• يعني ان التقارب بينهما سيؤسس برأيكم لمرحلة جديدة وربما حصول تسوية ؟
نعم التقارب بينهما أهم ما فيه توحيد مؤسسات الدولة كاملة وإنهاء الانقسام الذي طال أمده وبالرغم من أن ذلك قد يحتاج لمرحلة انتقالية جديدة لكنها في النهاية ستثمر دستورا للبلد ثم انتخابات جديدة.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115