القاهرة تطالب بجدول زمني لخروج المرتزقة من البلاد

ذكرت الخارجية المصرية في بيان صادر أمس الأول الأحد أن وزير الخارجية سامح شكري التقى على هامش الاجتماع السابع والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة

مع وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، حيث جرى استعراض مستجدات الأزمة السياسية الراهنة في ليبيا وكيفية استئناف العملية السياسية المؤدية للانتخابات في اقرب وقت ممكن، ولفت البيان إلى أن سامح شكري شدد خلال اللقاء مع نظيرته الفرنسية كاترين كولونا على ضرورة التفاهم على جدول زمني لخروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من كافة الأراضي الليبية وحلّ المليشيات.
كما أصدرت الخارجية المصرية بيانا منفصلا حول لقاء سامح شكري مع وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن حيث تمّ استعراض عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك ومن بينها أزمة ليبيا، حيث أشار البيان إلى تطابق الرؤى بين الجانبين المصري والأمريكي مثل أهمية إجراء الانتخابات في ليبيا والتسريع بإيجاد الإطار الدستوري للانتخابات وتفعيل المصالحة الوطنية الشاملة و الحفاظ على الاستقرار والهدوء وإقناع الفرقاء بان لا حل للازمة إلا الحل السلمي وأنه لا مكان لخيار القوة و العزف المسلح.
المنفي يناقش ملف المصالحة
إلى ذلك استقبل رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي بمقر إقامته في نيويورك وعلى هامش أشغال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة السابع والسبعين، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى وتناقشا في الخطوات اللازمة لإطلاق لقاءات المصالحة الوطنية الشاملة في ليبيا حيث أعاد رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي المطالبة ببعث المجلس الرئاسي للجنة وطنية خاصة وقد انطلقت في عملها بعد...مجددا التأكيد على توفير كل الدعم للجنة لإنجاح عملها النبيل.
وأثنى المنفي على دعم الاتحاد الإفريقي لليبيين لتكريس الحل السلمي من خلال الحوارات الليبية الليبية لحلحلة كل الملفات وخاصة ملف المصالحة الوطنية الشاملة ، وتشكيل عدالة انتقالية تمكن المتضررين من التعويضات. ويرى مراقبون بان أزمة ليبيا الراهنة طالت بسبب الفشل في أيجاد سلطة تنفيذية موجدة وقوية مقابل تغوّل المجموعات المسلحة مع مخلفات الحروب والاقتتال بين المدن وعدم تمكين النازحين والمهجرين من العودة مما سيعرقل مشروع المصالحة الوطنية بما ينعكس سلبا على جهود تفعيل مسارات التسوية.
مقتل طفل وإصابة 5 مدنيين في اشتباكات بـ«الزاوية»
ميدانيا قتل طفل وأصيب خمسة مدنيين آخرين في اشتباكات بين مجموعات مسلحة في مدينة الزاوية غربي العاصمة الليبية طرابلس، بحسب مصدر طبي ومصادر محلية مطلعة.
وقال المتحدث باسم جهاز الإسعاف والطوارئ الدكتور أسامة علي وفق ‘’الأناضول’’ إن «الاشتباكات الحاصلة الآن (21:40 ت.غ) في مدينة الزاوية أسفرت في حصيلتها الأولية عن مقتل طفل وإصابة خمسة مدنيين آخرين بجروح حالة أحدهم خطيرة جدا».وتابع: «نيران الاشتباكات أصابت أيضا سيارة فوق كوبري (جسر) سوق الخضرة وسط المدينة، وتعذر الوصول إليها ومعرفة عدد راكبيها أو حالتهم الصحية».
وأفاد بأن «الاشتباكات تدور وسط المدينة في أحياء سكنية مدنية»، وناشد الجهات المشتبكة «السماح لجهاز الإسعاف بفتح ممر آمن لإجلاء العائلات العالقة تحت النيران».وقالت مصادر محلية مطلعة، طلبت عدم نشر أسمائها، للأناضول، إن «كتيبة السلعة بإمرة عثمان اللهب ومناصرة كتائب أخرى تقاتل كتيبة تدعى السيفاو» دون توضيح الأسباب.
وفي 27 أوت لماضي، شهدت العاصمة الليبية اشتباكات مماثلة بين كتائب تابعة ومؤيدة لرئيسي الحكومتين المتنافستين، ما خلف 32 قتيلا و159 مصابا.
وتتصارع في ليبيا حكومتان منذ مارس الماضي، إحداهما برئاسة فتحي باشاغا وكلفها مجلس النواب بطبرق (شرق) والأخرى هي حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب.وتعثرت جهود ترعاها الأمم المتحدة لتحقيق توافق ليبي حول قاعدة دستورية تُجرى وفقا لها انتخابات برلمانية ورئاسية يأمل الليبيون أن تقود إلى نقل السلطة وإنهاء نزاع مسلح يعاني منه منذ سنوات بلدهم الغني بالنفط.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115