مراسلون بلا حدود: مقتل ما لا يقل عن 17 صحفيا في الشرق الأوسط منذ أكتوبر الماضي

قالت منظمة مراسلون بلا حدود إن ما لا يقل عن 17 صحفيا لقوا حتفهم

أثناء تغطية أحداث القتال في الشرق الأوسط منذ بداية أكتوبر الماضي، معظمهم في قطاع غزة وفق "د ب ا".

وأوضحت المنظمة في تقريرها السنوي بشأن حرية الصحافة أن 45 من العاملين في مجال الاعلام حول العالم لقوا حتفهم بسبب عملهم هذا العام.
وهذا يعد أدنى عدد يتم تسجيله منذ عام 2002 .وقالت المنظمة " مع ذلك، لا يجب أن يطغي ذلك على حقيقة أن الصحفيين يدفعون ثمنا باهظا مقابل تغطيتهم للحرب".
وكان 61 صحافيا وعاملا في مجال الاعلام في أنحاء العالم قد لقوا حتفهم خلال عام .2022
وتحدثت مراسلون بلا حدود عن " أرقام مرتفعة بصورة مفزعة" في غزة. قد لقي ما لايقل عن 17 من العاملين في الاعلام حتفهم بسبب عملهم منذ السابع من أكتوبر الماضي، من بينهم 13 في قطاع غزة وصحفي في إسرائيل وثلاثة في لبنان.

وأوضحت المنظمة " بذلك يبلغ إجمالي عدد الصحفيين الذين قتلوا في مناطق الحرب هذا العام 23 ، مقارنة بـ 20 العام الماضي. كما لقى عدد من العاملين في مجال الاعلام حتفهم أثناء تغطية الصراعات المسلحة في الكاميرون ومالي والسودان، بالإضافة إلى سوريا وأوكرانيا.

وأرجعت المنظمة انخفاض عدد الضحايا بين الصحفيين جزئيا في مناطق معينة إلى " تحسن سلامة العاملين في مجال الاعلام" مضيفة " هم الآن لديهم تدريب أفضل بصورة عامة ومجهزون للعمل في الصراعات المسلحة".

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115