نيجيريا ستحضر قمة مجموعة العشرين وتنوي تقديم طلب انضمام إليها

تحضر نيجيريا قمة مجموعة العشرين في نيودلهي نهاية الأسبوع المقبل وتنوي تقديم طلب انضمام إلى هذا التكتل،

وفق ما أعلنت الرئاسة في هذه الدولة، الأكبر من حيث عدد السكان في افريقيا وفق "ا ف ب".

ويعتزم الرئيس بولا أحمد تينوبو الذي تولى منصبه في نهاية ماي، حضور القمة في الهند والتي يتناول جدول اعمالها قضايا التجارة والاقتصاد العالمي والمناخ والحرب في أوكرانيا.

قال المتحدث باسم الرئاسة النيجيرية، أجوري نيجلالي، في بيان الأحد إن البلاد تريد الانضمام إلى مجموعة العشرين، لكن المناقشات لا تزال جارية داخل الحكومة لتقييم الفوائد التي ستجنيها البلاد.

واضاف المتحدث "عندما تنتهي المشاورات، ستقرر الحكومة ما إذا كان من المناسب للدولة أن تتقدم بطلب الانضمام أم لا".

واشار إلى أن "مشاركة الرئيس في قمة مجموعة العشرين في الهند تأتي بشكل خاص لأجل هذه الغاية".

ويحضر بولا تينوبو القمة الثامنة عشرة لمجموعة العشرين تلبية لدعوة من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي. كما سيشارك في مائدة مستديرة لرجال أعمال وصناعيين هنود ونيجيريين.

ويعقد الرئيس النيجيري ووزراء محادثات ثنائية لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى نيجيريا، إحدى الدول الرئيسية المنتجة للنفط في القارة.

ومنذ توليه السلطة في البلاد، أطلق بولا تينوبو سلسلة من الإصلاحات لإنعاش الاقتصاد وجذب مزيد من الاستثمارات.

تضم مجموعة العشرين أكبر الاقتصادات في العالم، أي 19 دولة والاتحاد الأوروبي، وتمثل 85 بالمئة من اجمالي الناتج المحلي العالمي وثلثي سكان العالم.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115