وثيقة نداء أطلقها رؤساء 6 دول غربية تعلن "الطوارئ المناخية" في البحر المتوسط

أكدت وثيقة نداء أطلقه رؤساء 6 دول غربية بينهم الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتريلا، اليوم الخميس 3 أوت 2023،،

أن أزمة المناخ وصلت إلى أبعاد "متفجرة" لدرجة أن الحديث الآن عن إعلان "حالة الطوارئ المناخية"، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وذكرت الوثيقة: "لقد وصلت أزمة المناخ ووصلت إلى أبعاد متفجرة وتظهر آثارها قبل كل شيء في منطقتنا، البحر الأبيض المتوسط، لدرجة أن الحديث الآن عن حالة طوارئ مناخية".

وفي وقت سابق صباح اليوم، أطلق الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتريلا و5 من نظرائه نداءًا عاجلا لمكافحة تغير المناخ ولاسيما في البحر الأبيض المتوسط.
وإلى جانب ماتريلا، وقع على الوثيقة، التي حملت عنوان "نداء من أجل المتوسط"، رؤساء 5 دول أخرى في المنطقة هم الرئيس الكرواتي زوران ميلانوفيتش؛ اليونانية كاترينا ساكيلاروبولو؛ والمالطي جورج فيلا، والبرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا؛ ورئيسة سلوفينيا ناتاشا بيرك موسار.

وفي نهاية شهر جويلية، عرّف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأزمة الحالية بأنها حالة "غليان عالمي"، حسبما ورد في وثيقة النداء الذي أطلقه الرؤساء الستة الذين تناولوا الآثار في منطقة البحر الأبيض المتوسط.
وقال الرؤساء الستة إن منطقة البحر الأبيض المتوسط "متأثرة بشدة ومعرضة لخطر فوري ليس فقط بسبب نقص المياه والكهرباء، ولكن أيضًا من الفيضانات وموجات الحرارة الواسعة النطاق والحرائق والتصحر. الظواهر الطبيعية المتطرفة تدمر النظام البيئي وتهدد حياتنا اليومية وأسلوب حياتنا".

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115