بايدن ومودي يدعوان باكستان إلى محاربة المتطرفين

دعت الولايات المتحدة والهند في بيان مشترك امس الخميس 22جوان 2023،

باكستان إلى اتّخاذ "إجراءات فوريّة" حتّى لا تُستخدم أراضيها قاعدةً للمتطرّفين لشنّ هجمات.

وأدان الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي "بشدّة الإرهاب عبر الحدود ودعَوَا باكستان إلى اتّخاذ إجراءات فوريّة لضمان عدم استخدام أيّ جزء من الأراضي الواقعة تحت سيطرتها لشنّ هجمات إرهابيّة"، حسب ما جاء في البيان الصادر بعد لقائهما في البيت الأبيض.

وحضّ الزعيمان على مواصلة القتال ضدّ الجماعات المتطرّفة، متحدّثَين خصوصًا عن جماعة "عسكر طيبة" الإسلاميّة التي تتّخذ باكستان مقرًّا ونُسِبت إليها هجمات بومباي.

وتتّهم دلهي بانتظام باكستان المجاورة بدعم انفصاليّين في منطقة كشمير المتنازع عليها، وهو ما تنفيه إسلام أباد.

من جهة ثانية، أعرب بايدن ومودي عن "قلقهما العميق إزاء تدهور الوضع في بورما" التي يقودها مجلس عسكري منذ انقلاب عام 2021، داعيَين إلى "إطلاق سراح جميع المعتقلين تعسّفًا هناك"، حسب البيان.

وفرضت واشنطن في الآونة الأخيرة عقوبات على وزارة الدفاع البورميّة ومصارف سهّلت شراءها أسلحة في الخارج، ولا سيّما في روسيا.

استعاد الجيش البورمي السلطة إثر انقلاب عام 2021 بعد إطاحته الحكومة الديموقراطيّة بقيادة أونغ سان سو تشي، ثمّ شنّ حملة قمع خلّفت آلاف القتلى.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115