في تقييم سري للمخابرات الأمريكية: روسيا تدخلت في الانتخابات الرئاسية لمساعدة ترامب على الفوز

قال مسؤول أمريكي كبير إن تقييماً سرياً لوكالة الاستخبارات المركزية «سي آي إيه CIA» كشف عن تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية لمساعدة دونالد ترمب على الفوز. ونقلت وكالة «رويترز» للأنباء عن المسؤول الكبير قوله، إن وكالات المخابرات وجدت أن مسؤولين

من الحكومة الروسية وجهوا المزيد من الاهتمام لتعزيز جهود ترمب للفوز بالانتخابات مع احتدام المنافسة في الحملة الانتخابية.

وكانت صحيفة «واشنطن بوست» قد نقلت عن مسؤولين أمربكيين تم إطلاعهم على الأمر أن وكالات المخابرات حددت أفراداً لهم صلات بالحكومة الروسية سربوا الآلاف من رسائل البريد الإلكتروني التي تم الحصول عليها عن طريق التسلل الإلكتروني من اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي ومصادر أخرى بما يشمل مسؤول حملة هيلاري كلينتون الانتخابية لموقع «ويكيليكس».

الإعلان هذا يتزامن مع توجيهات أصدرها الرئيس الأميركي باراك أوباما بإجراء تقييم كامل لعمليات القرصنة المعلوماتية التي جرت خلال الحملة الانتخابية بعد تساؤلات وشكوك عن طبيعة تدخلات موسكو في الاقتراع.

فريق ترامب ينفي
وقال مصدر في محيط ترامب أن «الانتخابات جرت منذ فترة وأفضت إلى واحد من اكبر الانتصارات في التاريخ على مستوى الهيئات الانتخابية وحان الوقت للانتقال إلى قضية آخرى ولأن نعيد لأمريكا عظمتها»، أحد شعارات حملة المرشح الجمهورى الذي فاز في الاقتراع.

إلا أن الصحيفة تشير إلى أن تقييم وكالة الاستخبارات المركزية بعيد عن أن يكون تقريرا يعكس موقف وكالات الاستخبارات الأمريكية الـ17.وأضافت أنه ما زالت هناك تساؤلات. فالاستخبارات الأمريكية لا تملك أي أدلة تثبت أن مسؤولين في الكرملين «أمروا» بتسليم الرسائل الالكترونية التى اخترقت إلى ويكيليكس، كما قال أحد مصادر «واشنطن بوست».

إكسون موبيل أبرز المرشحين للخارجية
في الاثناء قال مسؤول بارز في الفريق الانتقالي للرئيس المنتخب دونالد ترامب إن ركس تيليرسون الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل ظهر بوصفه المرشح الأبرز لشغل منصب وزير الخارجية في إدارة ترامب.
وقال المسؤول إن ترامب التقى تيليرسون يوم الثلاثاء وقد يتحدث معه مجددا. ويبدو أن ترامب في الأيام الأخيرة من مشاوراته بشأن منصب وزير الخارجية ومن المتوقع أن يعلن اختياره الأسبوع الحالي.وتقدم تيليرسون نحو المرشح الأوفر حظا للمنصب جاء بعد استبعاد رئيس بلدية نيويورك السابق رودي جولياني من قائمة المرشحين للمنصب.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه إن تيليرسون (64 عاما) تقدم أيضا في مشاورات ترامب على المرشح الجمهوري الرئاسي في انتخابات 2012 ميت رومني الذي التقى بترامب مرتين أحدهما خلال عشاء في نيويورك.
لكن المسؤول أضاف أن ترشيح رومني للمنصب لا يزال محل بحث إضافة إلى جون بولتون سفير الولايات المتحدة السابق لدى الأمم المتحدة والسناتور بوب كوركر عن ولاية تنيسي والأميرال البحري المتقاعد جيمس ستافريديس.

ترامب يغلق 4 من شركاته
على صعيد اخر ذكرت محطة فوكس نيوز الأمريكية امس السبت، أن الرئيس الأمريكي المنتخب حديثا دونالد ترامب، قرر غلق عدد من شركاته، بينها 4 شركات على صلة بأعمال مع السعودية.
يأتى ذلك وسط تقارير تفيد بأن الرئيس الأمريكي المنتخب يجري عدة تغييرات تتعلق بمشروعاته الخاصة لتجنب أي تعارض في المصالح بعد أن أصبح رئيسا للولايات المتحدة.

وفي تصريحات لوكالة «الأسوشيتد براس» الأمريكية، قال آلان جارتن المستشار القانوني العام لمؤسسة ترامب، إن التحركات الجديدة تهدف لتجنب أي تضارب محتمل في المصالح بعد فوز ترامب برئاسة الولايات المتحدة.وتشمل التغييرات إغلاق 4 من شركات ترامب ذات الصلة بمشروع تجاري مشترك محتمل مع السعودية. وأشار جارتن إلى أن مؤسسة ترامب لا ترتبط بأي صفقات مع السعودية، وأضاف أنه لا يدري سبب إنشاء هذه الشركات أو ما إذا كانت قد شاركت بالفعل في أي مشروع تجاري مشترك من قبل، وتابع أن إغلاق الكيانات الاقتصادية أمر عادي. وتعرض الرئيس المنتخب حديثا، لضغوط كبيرة لإثبات أن مصالحه التجارية لن تتداخل مع منصبه كقائد للبلاد. وتعهد بترك إدارة إمبراطوريته التجارية لأبنائه. وأفادت وكالة الأسوشيتدبرس أن ترامب قام بحل 9 من شركاته منذ فوزه في الانتخابات الرئاسية نوفمبر الماضي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115