بعد استقالة «فالس» وترشحه للرئاسة: تعيين «برنار كازانوف» رئيسا لوزراء فرنسا

عين وزير الداخلية الفرنسي برنار كازانوف، رئيسا للوزراء، بعد استقالة مانويل فالس الطامح للفوز بترشيح الحزب الاشتراكي لانتخابات رئاسة الجمهورية.وتم تعيين برونو لي رو، في منصب وزير الدفاع، خلفا لكازنوف.

وسيتولى كازانوف (53 عاما) رئاسة الحكومة الاشتراكية حتى انتخابات 2017، بعد أن أشرف على التدابير التي اتخذتها قوات الأمن ردا على سلسلة من الاعتداءات التي أودت بحياة أكثر من 230 شخصا في فرنسا خلال السنتين الماضيتين.
وقدم فالس استقالته في وقت مبكر أمس الثلاثاء وقبلها الرئيس، بعد أن أعلن أمس الأول الاثنين، أنه يرغب في التفرغ لحملته للترشح لرئاسة الجمهورية، قبل انتخابات الحزب الاشتراكي التمهيدية في جانفي، وفق ما ذكرت وكالة «فرانس براس». جاء ذلك بعد 4 أيام من إعلان الرئيس الحالي فرانسوا هولاند أنه لن يترشح لولاية ثانية.

تشكيل حكومي جديد
على صعيد متصل كشفت صحيفة «لو كروا» الفرنسية امس الثلاثاء، عن التشكيل الحكومي الجديد لفرنسا بعد إعلان استقالة مانويل فالس وتولّي برنار كازانوف المنصب بدلا منه، حيث أعلنت الرئاسة الفرنسية (الإليزيه) عن تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة برنار كازانوف، والتي ستقوم بتصريف الأعمال خلال الأشهر المتبقية على الانتخابات الرئاسية المرتقبة في افريل 2017.

وشمل التشكيل تعديلا وزاريا محدودا في منصب وزير الداخلية ووزير الدولة للتنمية والشؤون الفرانكفونية ووزير الدولة للشؤون البرلمانية، بينما احتفظ بقية الوزراء بحقائبهم الوزارية.وشملت قائمة أبرز أسماء وزراء الحكومة الجديدة: جون مارك ايرولت وزيرا للخارجية، وسيجولين رويال وزيرة للبيئة والطاقة والبحر والمسؤولة أيضاً عن العلاقات الدولية الخاصة بالمناخ، ونجاة فالو بلقاسم وزيرة للتعليم، وميشيل سابان وزيرا للاقتصاد والمالية، وماريسول تورين وزيرة الشؤون الاجتماعية والصحة، وجون ايف لودريان وزيرا للدفاع، وجون جاك أورفواس وزيرا للعدل، ومريم الخمري وزيرة العمل.

كما جاء في تشكيل الحكومة برونو لورو وزيرا للداخلية بدلا من كازانوف، وستيفان لوفول وزيرا للزراعة والمتحدث باسم الحكومة، وايمانويل كوس وزيرة للإسكان، وأودري أزولاي وزيرة للثقافة والإعلام، وباتريك كانير وزير المدينة والشباب والرياضة، ولورانس روسينيول وزيرة الأسرة والطفولة وحقوق المرأة، وأنيك جيرادان وزيرة لمنصب الوظيفة العامة، وجون ميشيل بايلي الوزير المكلف بإعداد العالم القروي والجماعات الترابية، وجون مارى لوجين وزيرا للدولة للتنمية والفرنكوفونية، وأندريه فاليني وزير الدولة لشؤون البرلمان.

اشتراكي على رأس الداخلية
يذكر أن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند كان قد أعلن عبر «تويتر» عن تغيرات بسيطة في الحكومة شملت وزير الداخلية ووزير الدولة للتنمية والشؤون الفرانكوفونية ووزير الدولة للشؤون البرلمانية.
يشار إلى أن برونو لورو وزير الداخلية الجديد شغل منصب رئيس الكتلة الاشتراكية بالجمعية الوطنية، وهو متخصص في الشؤون الأمنية، ويعد من المقربين من الرئيس الفرنسي.
وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عين - في وقت سابق - وزير الداخلية برنار كازانوف رئيسا للوزراء خلفا لمانويل فالس الذي استقال من منصبه من أجل السعي إلى الفوز بترشيح الحزب الاشتراكي في انتخابات الرئاسة التي تجري في 2017.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115