قبيل أيام على يوم الاقتراع: أوباما يصف ترامب بأنه خطر على أمريكا والعالـم ويدعو إلى انتخاب كلينتون

وصف الرئيس الأمريكي باراك أوباما المرشح الجمهوري دونالد ترامب بأنه تهديد للولايات المتحدة والعالم. وفي كلمة أمام تجمع انتخابي في ولاية نورث كارولينا، قال أوباما إن التقدم الذي تحقق خلال سنوات حكمه الثمانية سوف يُقضى عليه ما لم تنتخب هيلاري كلينتون لرئاسة أمريكا.

وترجع أهمية نورث كارولينا إلى أنها إحدى الولايات المتأرجحة التي لا يتمتع فيها أي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بأغلبية واضحة.وأضاف الرئيس الأمريكي، الذي ينتمي الى الحزب الديمقراطي، أن ترامب سوف يقوض الحقوق المدنية لجماعات الأقلية.ووصفه بأنه غير كفء ليكون قائدا عاما للقوات المسلحة الأمريكية وللبلاد.

وقال ترامب، في كلمة أمام تجمع انتخابي في ولاية فلوريدا، إن الولايات المتحدة سوف تنزلق إلى أزمة دستورية لو فازت كلينتون بالانتخابات التي سوف تجرى في الثامن من الشهر الجاري. وتوقع ترامب أن تكون كلينتون، في حالة فوزها بالانتخابات، رئيسة تلاحقها تحقيقات جنائية.

وكان أوباما قد انتقد ضمنا مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي «إف بي آي» جيمس كومي، بعد إعلانه فتح تحقيق جديد في قضية البريد الإلكتروني لكلينتون.وقال أوباما إن التحقيقات من هذا النوع لا يجب أن ترتكز على معلومات غير كاملة.

معلومات غير مكتملة
كما انتقد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بطريقة ضمنية مدير مكتب التحقيقات الفدرالي جيمس كومي، بعد إعلانه إعادة فتح التحقيق في قضية البريد الإلكتروني للمرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية هيلاري كلينتون.
وقال اوباما إن التحقيقات من هذا النوع لا يجب أن ترتكز على معلومات غير كاملة.وشرع مكتب التحقيقات الفدرالي في تحقيق ثان حول استخدام كلينتون لخادم خاص للبريد الإلكتروني، بعد ورود معلومات جديدة بشأن ذلك.

وواجه المكتب عاصفة من الانتقادات خاصة من جانب الحزب الديمقراطي، كونه أعلن عن فتح التحقيق قبل 11 يوما فقط من تاريخ اجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية.وتعد تصريحات أوباما الأولى من نوعها منذ إعلان كومي البدء في التحقيق الجديد الجمعة الماضي، بأن المحققين عثروا على مجموعة جديدة من الرسائل الإلكترونية لكلينتون التي من الممكن - حسب تقديرات المكتب- أن تكون مستقلة بذاتها، وتشكل أرضية لتحقيق مستقل عن التحقيق السابق بشأن المعلومات المصنفة سرية في بريد كلينتون الإلكتروني.
وصرح أوباما في مقابلـــــة مع موقــع إخباري أمريكي (NowThisNew) أنــــه لا يمكن الانطلاق في تحقيقات بناء على معلومات غير مكتملة، حتى لا ينظر إليه على أنه يصطاد في الماء العكر، وأنه لا يحقق بناء على تسريبات، بل إن أي تحقيق يجب أن يكون مبنيا على قرارات، حسب أوباما.

القانون الفيدرالي
وكانت معلومات برزت إلى السطح في مارس 2015 بانها تنتهك قواعد تتعلق بالقانون الفدرالي، من خلال تخصيص كلينتون لخادم خاص لإرسال واستقبال بريدها الإلكتروني، بدلا عن الاعتماد على الخوادم الحكومية التي تتبع قواعد الحماية الإلكترونية الصارمة.
اما بالنسبة لحزمة الرسائل الإلكترونية الجديدة، فقد باتت محل تحقيق من مكتب التحقيقات الفدرالي، بعد ورود معلومات أن عضو الكونغرس السابق أنطوني واينر تبادل رسائل نصية قصيرة بطريقة غير قانونية مع قاصر تبلغ من العمر 15 سنة من كارولاينا الشمالية.وكان واينر متزوجا من هيما أبيدين، التي تعد المستشارة المقربة من كلينتون.

ويعتقد أن هناك 650 ألف رسالة إلكترونية عثر عليها في جهاز كمبيوتر محمول، لا يعرف من مرسلها أو الشخص المرسلة إليه، أو المحتوى الذي بداخلها.

وغضب أعضاء في الحزب الديمقراطي من إعلان مكتب التحقيقات عن إعادة فتح التحقيق في هذا الوقت بالذات، اي قبل ايام من الانتخابات، وطالبوا من كومي رئيس مكتب التحقيقات الفدرالي، بأن يعلن بسرعة عمّا توصل إليه المكتب بشأن محتوى تلك الرسائل.واتهم هاري رايد ، رئيس الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، كومي بأنه خرق القانون الأمريكي الذي يحظر على المسؤولين والمحققين اتخاذ القرارات التي من شأنها أن تؤثر في الانتخابات، وذلك في إشارة إلى إعلانه عن فتح التحقيق الجديد في قضية البريد الإلكتروني لكلينتون.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115