وزير خارجية الهند: لدينا نوايا إيجابية لتوسيع دائرة "بريكس"

قال وزير الخارجية الهندي فيناي كواترا، الإثنين 21 اوت 2023 ، إن لدى بلاده نوايا إيجابية بشأن توسيع دائرة

مجموعة "بريكس"، والتي تعقد قمة في جنوب إفريقيا خلال الفترة بين 22-24 اوت الجاري.

جاء ذلك، في مؤتمر صحفي للوزير الهندي، قبيل زيارة يبدأها رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى جنوب إفريقيا لحضور اجتماع بريكس، نقلت تفاصيله وسائل إعلام هندية، منها موقع "timesofindia".

وذكر "كواترا" بشأن توسيع عدد أعضاء بريكس، أن بلاده "واضحة منذ البداية.. لدينا نية إيجابية وعقلا متفتحا عندما فيما يتعلق الأمر بذلك.. هذا موضوع ستتم مناقشته في الاجتماع".

وأضاف: "هناك اهتمام كبير في العديد من البلدان بالانضمام إلى مجموعة بريكس.. والانضمام إلى مجموعة بريكس يحمل استفادة الأعضاء الجدد والحاليين من مختلف الفرص التي يقدمها التحالف لنفسه".

وتلتئم مجموعة بريكس هذا العام برئاسة جنوب إفريقيا، وهي أول قمة مباشرة منذ عام 2019، في جوهانسبرغ بالفترة من 22 إلى 24 أوت.

وتترقب دول عربية انعقاد القمة لبحث طلبات انضمامها إلى "بريكس"، وهي التكتل الساعي إلى كسر هيمنة الغرب خاصة في الأمور الاقتصادية والجيوسياسية.

وبحسب ما أعلنته جنوب إفريقيا، قدمت 23 دولة طلبات رسمية للانضمام إلى المجموعة، بينها الجزائر ومصر والسعودية والإمارات والبحرين والكويت والمغرب وفلسطين.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115