الرئيس الجزائري يعرب عن تضامنه مع رئيس النيجر في مواجهة محاولة الانقلاب

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، دعمه وتضامنه مع نظيره في النيجر محمد بازوم، الذي يواجه محاولة

انقلاب .

وقالت الخارجية الجزائرية في بيان لها اليوم الأربعاء 26 جويلية 2023، إن الوزير أحمد عطاف، بتكليف من تبون، أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره النيجري مسعودو حسومي، تركز حول تطورات الأوضاع في جمهورية النيجر في أعقاب البيان الرسمي الذي أدانت فيه الجزائر بشدة محاولة الانقلاب التي تجري في هذا البلد الشقيق والجار.

وكشف ذات المصدر أن عطاف، طلب من مسعودو، ان ينقل إلى الرئيس محمد بازوم، دعم وتضامن الرئيس عبد المجيد تبون، في هذه المحنة الصعبة التي تجتازها النيجر.

كما تمنى تبون، أن "تتغلب النيجر بسرعة على هذه المحنة وتعود بحزم وثبات إلى طريق الاستقرار السياسي والمؤسساتي".

وكانت الجزائر قد أدانت في بيان سابق لوزارة الخارجية، بشدة محاولة الانقلاب الجارية في النيجر.

وجاء في ذات البيان:"تتابع الجزائر بقلق بالغ تطورات الأوضاع في جمهورية النيجر. وتؤكد من جديد تمسكها بالمبادئ الأساسية التي توجه العمل الجماعي للدول الأفريقية داخل الاتحاد الأفريقي.بما في ذلك على وجه الخصوص الرفض القاطع للتغييرات غير الدستورية للحكومات".

ودعت الجزائر لـ"وضع حد فوري لهذا الاعتداء غير المقبول على النظام الدستوري وهذا الانتهاك الخطير لمقتضيات سيادة القانون"، مشددة على "ضرورة أن يعمل الجميع من أجل الحفاظ على الاستقرار السياسي والمؤسساتي لجمهورية النيجر، بما يضمن استدامة الأمن والاستقرار في هذا البلد الشقيق والجار الذي يواجه تحديات معتبرة في منطقة تواجه أزمات متعددة الأبعاد ذات حدة غير مسبوقة".

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115