لندن: أي محاولة روسية لمنع خروح الحبوب من أوكرانيا "غير مقبولة"

اعتبر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الثلاثاء 25 جويلية 2023، أن أي جهود روسية لمنع خروج الحبوب

من أوكرانيا ستكون أمرا "غير مقبول على الإطلاق"، في حين حذّر وزير خارجيته من استهداف سفن مدنية في البحر الأسود.

وقال سوناك إنه أجرى محادثات هاتفية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "وأوضح أن أي محاولة روسية لمنع خروج الحبوب من أوكرانيا هي أمر غير مقبول على الإطلاق".
وكان وزير خارجيته جيمس كليفرلي قد أعرب في منشور على تويتر عن تخوّف المملكة المتحدة من خطط روسية لعرقلة تصدير الحبوب.

وقال إن "المملكة المتحدة تعتقد أن روسيا يمكن أن تصعّد حملتها لتدمير الصادرات الغذائية الأوكرانية باستهداف سفن مدنية في البحر الأسود".

وتابع "على روسيا أن تتوقف عن اتّخاذ إمدادات الغذاء العالمية رهينة وأن تعود (للامتثال) للاتفاق".

وجاء في بيان لرئاسة الحكومة البريطانية أن سوناك وزيلينسكي بحثا أيضا في "التطورات الأخيرة في ساحة المعركة والتقدّم المستمر الذي تحقّقه القوات الأوكرانية على الرغم من الظروف الصعبة".

وقال سوناك للرئيس الأوكراني إن المملكة المتحدة "تعمل بشكل وثيق مع تركيا على إعادة تفعيل اتفاق الحبوب".

وكانت روسيا قد ألغت هذا الشهر اتفاقا مع أوكرانيا يتيح تصدير الحبوب، وهي مذّاك الحين تقصف موانئ البلاد على البحر الأسود وخصوصا أوديسا وبعضا من معالمها التاريخية.

الثلاثاء قالت سفيرة المملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة باربرا وودوارد إن مجلس الأمن الدولي سينعقد الأربعاء للبحث في "الهجمات التصعيدية الروسية على أوديسا ومحاولتها استخدام إمدادات الغذاء العالمية ورقة ضغط".

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115