افريقيا تضغط من أجل إحلال السلام بين روسيا وأوكرانيا

قال سيريل رامافوسا رئيس جنوب أفريقيا اليوم الاثنين 24 جويلية 2023، إنه سيدعو إلى توقيع خطة سلام بين

روسيا وأوكرانيا خلال قمة روسية أفريقية هذا الأسبوع وفق "د ب ا" .
وأضاف رامافوسا اليوم ، أن الاجتماع الذي يبدأ يوم الخميس المقبل في مدينة سان بطرسبرج الروسية "سيمنح فرصة لاستمرار المباحثات مع الرئيس فلاديمير بوتين حول إجراءات بناء الثقة".

يشار إلى أن الرئيس الجنوب أفريقي يقود مبادرة سلام أفريقية لإنهاء الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا. ويمثل هذا الاتجاه ضرورة ملحة جديدة للدول الأفريقية بسبب قرار موسكو الأخير بالانسحاب من اتفاق الحبوب الدولي الذي أثار انتقادات دولية شديدة.

وتم توقيع ذلك الاتفاق للمساهمة في تأمين الإمدادات للدول التي تعتمد على الحبوب من تلك المنطقة التي مزقتها الحرب. وفي جوان الماضي، سافر وفد أفريقي برئاسة رامافوسا إلى كل من موسكو وكييف للتوسط بينهما، ولكن الوفد لم يحالفه النجاح.
ويضم الوفد الأفريقي إلى جانب جنوب أفريقيا، ممثلين عن مصر والسنغال وزامبيا وجمهورية الكونغو وأوغندا وجزر القمر.
وتعاني العديد من الدول الأفريقية من ويلات الحرب لأنها تسببت في اضطراب إمدادات الحبوب والأسمدة من روسيا وأوكرانيا.

ورفضت روسيا تمديد الاتفاق لأنها تصر على أنه لم يتم الوفاء بشروط تسهيل صادراتها الزراعية.

وأدانت الأمم المتحدة القرار الروسي بعدم تمديد الاتفاق، وقالت إنه سيؤدي إلى وقوع المزيد من الوفيات بسبب الجوع بين سكان أفقر المناطق الذين يعانون بالفعل بشدة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115