العراق يعلم السويد بأنه سيقطع العلاقات إذا تكرر حرق القرآن

قالت الحكومة العراقية الخميس 20 جويلية 2023 إنها ستقطع العلاقات الدبلوماسية مع السويد في حال تكرر حرق نسخة من المصحف على أراضيها،

وذلك بعد أن اقتحم مئات المحتجين السفارة السويدية في وسط بغداد في الساعات الأولى من الصباح وأشعلوا فيها النيران احتجاجا على خطط لحرق نسخة من المصحف في ستوكهولم في وقت لاحق اليوم الخميس.

وقال توبياس بيلستروم وزير الخارجية السويدي إن جميع العاملين بالسفارة في بغداد بأمان لكن السلطات العراقية تقاعست عن الاضطلاع بمسؤوليتها في حماية السفارة بموجب اتفاقية فيينا.وأضاف في بيان "ما حدث غير مقبول بالمرة، والحكومة تندد بشدة بهذه الهجمات" وفق "رويترز''.

وأردف "الحكومة على تواصل مع ممثلين عراقيين كبار للتعبير عن استيائنا".ونددت الحكومة العراقية بشدة بإشعال النار في السفارة السويدية وفقا لبيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء محمد شياع السوداني. ووصف المكتب الأمر بأنه خرق أمني وتعهد بحماية البعثات الدبلوماسية.لكن الحكومة ذكرت أيضا في البيان أنها "أبلغت الحكومة السويدية أمس عبر القنوات الدبلوماسية بالذهاب إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع السويد في حال تكرار حادثة حرق القرآن الكريم على أراضيها".

وأضافت الحكومة أن العراق يعتبر حادثة اقتحام السفارة السويدية في بغداد "خرقا أمنيا" تجب معالجته حالا مع "محاسبة المقصرين من المسؤولين عن الأمن".ودعا أنصار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر إلى المظاهرة اليوم الخميس احتجاجا على واقعة جديدة محتملة لحرق نسخة من المصحف في السويد ستكون الثانية خلال بضعة أسابيع فحسب، وفقا لمنشورات مجموعة تحظى بشعبية كبيرة على تطبيق تيليغرام مرتبطة برجل الدين الذي يتمتع بنفوذ كبير ووسائل إعلام أخرى موالية له.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115