بعد حرق المصحف.. تركيا تتحدث عن "مخاوف" انضمام السويد إلى الناتو

قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، الثلاثاء 4 جويلية 2023، إن فشل السلطات السويدية في منع

الاحتجاجات بحرق القرآن في البلاد يثير مخاوف أمنية وتساؤلات بشأن أوراق اعتماد السويد لعضوية محتملة في الناتو وفق "اسوشيتد براس".

لكن فيدان قال إن تركيا لن توافق على عضوية السويد في التحالف العسكري، إلا إذا أكملت ستوكهولم "واجباتها" ومضت قدما في جهود معالجة مخاوف تركيا.

وقال فيدان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني "حقيقة أن النظام الأمني السويدي عاجز عن منع الاستفزازات، ويقدم صورة (دولة) تتسبب في مشكلات لحلف (شمال الأطلسي)، بدلا من (أن تمده) بمزيد من القوة، تجعلنا نفكر فيما يتعلق بالجوانب الاستراتيجية والأمنية.. عندما يتعلق الأمر بعضوية السويد في الناتو، صارت مسألة ما إن كانت ستمثل عبئا أو أصبحت مطروحة بشكل أكبر للنقاش".

وتخلت كل من السويد وفنلندا عن حيادهما المستمر منذ عقود، وتقدمتا بطلبات للانضمام للحلف العسكري، العام الماضي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وعمدت تركيا إلى تأجيل التصديق بالموافقة على انضمام السويد للتحالف، متهمة البلاد بالتعامل بتراخ بالغ مع جماعات تعتبرها أنقرة مصدر تهديد لأمنها.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115