مباحثات أمريكية ليبية حول ملفات سياسية واقتصادية وقانونية

بحث مبعوث الولايات المتحدة إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، مع مسؤولين ليبيين ملفات سياسية واقتصادية

وقانونية.جاء ذلك خلال اجتماعات منفصلة عقدها نورلاند في طرابلس مع نائبي رئيس المجلس الرئاسي موسى الكوني وعبد الله اللافي، وأخرى مع رئيس مؤسسة النفط الليبية فرحات بن قدارة والنائب العام الصديق الصور.

وأعلن نورلاند عن فحوى تلك الاجتماعات التي حضرها القائم بأعمال سفارة واشنطن لدى طرابلس ليزلي أوردمان في سلسلة تغريدات على حساب سفارة بلاده.وقال المبعوث الأمريكي إنه تباحث مع الكوني واللافي "حول أهمية وضع منظومة لإدارة الإيرادات يقودها الليبيون".

ويعد التوزيع العادل لإيرادات الدولة أحد أهم الأزمات في ليبيا، حيث تتصارع حكومة عينها مجلس النواب مطلع 2022 مع حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة على السيطرة على الإيرادات وخاصة النفطية.

كما بحث نورلاند مع الكوني واللافي "العمل على المصالحة الوطنية والتطورات السياسية الأخيرة" مشددا على دعم بلاده "لجهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة عبد الله باتيلي لحشد توافق ليبي حول مسار نحو الانتخابات".

وترعى الأمم المتحدة عبر بعثتها لدى ليبيا حوارا سياسيا بهدف الوصول إلى انتخابات في 2023 لحل أزمة الصراع على السلطة بين الحكومتين الليبيتين المتنافستين.وفي تغريدة أخرى، قال نورلاند: "تحدثنا في لقائي مع رئيس المؤسسة الوطنية للنفط بن قدارة حول نزاهة المؤسسة الوطنية للنفط كمؤسسة تكنوقراطية وغير سياسية بالإضافة إلى مخططات المؤسسة الطموحة للترفيع من إنتاج النفط والغاز".

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115