الأمم المتحدة تحث على التصدي بقوة لمهربي البشر بعد مأساة غرق سفينة

دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان اليوم الجمعة 16 جوان 2023، المجتمع الدولي إلى اتخاذ

إجراءات صارمة ضد مهربي وتجار البشر بعد مقتل 78 مهاجرا على الأقل في غرق قارب قبالة سواحل اليونان.
وقال شهود إن ما بين 400 شخص و750 شخصا كانوا متكدسين في قارب صيد غرق في وقت مبكر من صباح يوم الأربعاء على بعد نحو 80 كيلومترا من بلدة بيلوس الساحلية جنوب اليونان وفق "رويترز".
وقال جيريمي لورانس، المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، للصحفيين في جنيف "ما حدث يوم الأربعاء يؤكد الحاجة إلى تتبع مهربي وتجار البشر والتأكد من تقديمهم للعدالة".

وأضاف "المفوض السامي كرر دعوته للدول بأن تفتح مزيدا من قنوات الهجرة النظامية وتعزز تقاسم المسؤولية، وتضمن اتخاذ الترتيبات اللازمة لاستقبال جميع من يتم إنقاذهم في البحر بسرعة وعلى نحو يضمن لهم السلامة، وتوفير وسائل الرصد والمراقبة المستقلة للسياسات والممارسات المتعلقة بالهجرة".

وقال دميتريس شاليوتيس، وهو متطوع في الصليب الأحمر اليوناني شارك في عمليات الإنقاذ، إن معظم المهاجرين كانوا من ليبيا وسوريا. وفي أعقاب الكارثة مباشرة، نقلا السلطات اليونانية 104 ناجين و78 جثة إلى الشاطئ، لكن لم يتم العثور على أي شيء منذئذ.
وقال مسؤول بوزارة الملاحة اليونانية إن تسعة أشخاص اعتقلوا بسبب غرق السفينة.
واليونان إحدى الطرق الرئيسية لدخول اللاجئين والمهاجرين من الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا إلى الاتحاد الأوروبي.
ووفقا لبيانات نشرتها المنظمة الدولية للهجرة في وقت سابق من هذا الشهر لقي نحو 3800 حتفهم على طرق الهجرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا العام الماضي، في أعلى رقم مسجل منذ عام 2017.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115